- الإعلانات -

متلازمة الجنين الكحولي | أسباب, أعراض, و علاج

عندما تقوم المرأة الحامل بشرب الكحول, فإنه يمر بسهولة عبر المشيمة الى الجنين. و الناس الذين يعانون من هذه الحالة لديهم مشاكل مع الرؤية, السمع, الذاكرة, و قدرات التعلم و التواصل. و يمكن الوقاية من حدوث هذه المتلازمة عن طريق تجنب شرب الكحول اثناء الحمل. فالنساء اللاتي يشربن الكحول اثناء الحمل قد يلدن اطفال مع اضطرابات عديدة, و هذه الاضطرابات قد تتراوح ما بين الخفيفة و الشديدة.

ما هي العيوب الجسدية والعقلية التي يولد بها الجنين:

متلازمة الجنين الكحولي
متلازمة الجنين الكحولي

و يمكن ان تسبب عيوب ولادية جسدية و عقلية, و تشمل ما يلي:

– متلازمة الجنين الكحولي.
– متلازمة الجنين الكحولي الجزئي.
– العيوب الخلقية المرتبطة بالكحول.
– اضطرابات النمو العصبي المرتبطة بالكحول.
– اضطراب السلوك العصبي المرتبط بالتعرض للكحول اثناء الحمل.

و ان متلازمة الجنين الكحولي هي الشكل الحاد من كل ما سبق. و قد يكون لدى الاشخاص الذين يعانون من هذه الحالة مشاكل في الرؤية, السمع, الذاكرة, و قدرات التعلم و التواصل. في حين ان العيوب الاخرى قد تختلف من شخص لآخر, و الضرر غالباً ما يكون دائم.

الاسباب :

عندما تقوم المرأة الحامل بشرب الكحول, فإنه يمر بسهولة عبر المشيمة الى الجنين, و لا يعالج جسم الجنين نفسه بنفس الطريقة التي يقوم بها الكبار. و يكون تركيز الكحول كبيراً على الجنين, و يمكن الوقاية منه مع ما يكفي من الغذاء و الاكسجين. و يمكن ان يحدث الضرر خلال الاسابيع القليلة الاولى من الحمل, و ذلك عندما لا تكون المرأة على دراية بأنها حامل, و يزداد الخطر اذا استمرت الام بالشرب. و وفقاً للكثير من الدراسات, يبدو ان تعاطي الكحول هو الاكثر ضرراً خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل. و مع ذلك, فإن استهلاك الكحول في أي وقت خلال فترة الحمل يمكن ان يكون ضار.

الاعراض :

هناك العديد من الاعراض المحتملة, و تتراوح شدة هذه الاعراض من الخفيفة الى الشديدة, و تشمل :

– ولادة طفل برأس صغير.
– عيون صغيرة, مسافة عالية ما بين الشفة العليا و الانف, شفة علية رقيقة جداً, و غيرها من ملامح الوجه الغير طبيعية.
– ولادة طفل مع نقص في الوزن و الطول الطبيعي.
– قلة تركيز
– ضعف تنسيق الحركات.
– تأخر في النمو و مشاكل في التفكير, الكلام, الحركة, و المهارات الاجتماعية.
– مشاكل في الرؤية او السمع.
– صعوبات في التعلم.
– اعاقات ذهنية.
– مشاكل قلبية.
– عيوب الكلى و حدوث تشوهات.
– اطراف او اصابع مشوهة.
– تقلب المزاج.

التشخيص :

تشخيص حالة الطفل
تشخيص حالة الطفل

في وقت سابق من التشخيص, يجب التحدث مع الطبيب اذا كنتِ تعتقدين ان طفلك قد يعاني من متلازمة الجنين الكحولي, و اخبار الطبيب عما اذا قمتِ بشرب الكحول اثناء الحمل. و يظهر الفحص البدني للطفل نفخة قلبية او مشاكل قلبية اخرى, و عند نضوج الطفل, قد تكون هناك علامات اخرى تساعد في تأكيد التشخيص, و تشمل هذه العلامات ما يلي:

– معدل نمو بطيء.
– ملامح وجه غير طبيعية, او نمو عظام غير طبيعي.
– مشاكل في السمع و البصر.
– تعلم لغة بطيء.
– صغر حجم الرأس.
– ضعف تنسيق الحركات.

و لتشخيص شخص مع هذه المتلازمة, يجب ان يحدد الطبيب ان لديهم ملامح وجه غير طبيعية, نمو بطيء, و مشاكل في الجهاز العصبي المركزي. و يمكن ان تكون مشاكل الجهاز العصبي جسدية, او سلوكية. و قد يظهر المرضى ايضاً ضعف تنسيق في الحركات, و قلة تركيز, او صعوبات في التعلم.

العلاج :

ان متلازمة الجنين الكحولي غير قابلة للشفاء, و هناك علاجات متخذة لبعض الاعراض, و اعتماداً على الاعراض الظاهرة قد تحتاج الى عدة اطباء متخصصين, و يمكن ان يساعد التعليم الخاص ايضاً لدى الاطفال الصغار جداً. على سبيل المثال, يمكن تدريب الاطفال الصغار على الكلام و العمل مع بعضهم البعض لمساعدتهم على تعلم التحدث.

في المنزل :

الاطفال الذين يعانون من متلازمة الجنين الكحولي, يستفيدون في منزل مستقر و محبّ, و يمكن ان يكونوا اكثر حساسية للاضطرابات الروتينية في متوسط الطفولة, و من المرجح ان يتطور لدى الاطفال الذين يعانون من متلازمة الجنين الكحولي مشاكل العنف و اساءة استعمال المخدرات في وقت لاحق من الحياة اذا تعرضوا للعنف او الايذاء في المنزل, و هؤلاء الاطفال يتعاملون بشكل جيد مع روتين منتظم, قواعد بسيطة للمتابعة, و اعطاء المكافآت للسلوك الايجابي.

الادوية :

لا توجد ادوية مخصصة لعلاج هذه الحالة. و مع ذلك, هناك العديد من الادوية التي قد تعالج الاعراض, و تشمل :

– مضادات الاكتئاب لعلاج مشاكل الحزن و السلبية.
– منشطات لعلاج نقص التركيز, و غيرها من المشاكل السلوكية.
– مضادات الذهان لعلاج القلق و العدائية.

و قد يساعد التدريب السلوكي ايضاً. على سبيل المثال, فالصداقة تعلم الاطفال المهارات الاجتماعية للتفاعل مع اقرانهم, و قد يحسن التدريب على الوظيفة التنفيذية مهارات ضبط النفس, التفكير, و فهم الاسباب والنتائج. و قد يحتاج الاطفال الذين يعانون من متلازمة الجنين الكحولي ايضاً الى مساعدة اكاديمية. على سبيل المثال, يمكن لمعلم الرياضيات مساعدة الطفل الذي يعاني من صعوبة في هذه المادة. و قد يحتاج الاباء و الاشقاء ايضاً لمساعدة في التعامل مع التحديات التي يمكن لها ان تسبب هذه الحالة.

العلاجات البديلة :

يسعى بعض الآباء و اطفالهم الى الحصول على علاجات بديلة خارج المؤسسة الطبية. و تشمل هذه الممارسات التدليك, و الوخز بالابر و غيرها من العلاجات الاخرى. و تشمل العلاجات البديلة ايضاً تقنيات الحركة, مثل ممارسة الرياضة او اليوغا.

الوقاية :

يمكن تجنب متلازمة الجنين الكحولي عن طريق تجنب شرب الكحول خلال فترة الحمل, ويفضّل تجنب شربه دائماً. و في حال كانت تعاني المرأة من مشاكل في الشرب فيجب طلب المساعدة الطبية, و التذكر دائماً, ان آثار الكحول يمكن ان تسبب ولادة طفل مع عيوب و اضطرابات عديدة.

المصدر العلمي:

إقرا أيضاَ  سرطان الثدى.. اعراضه، اسبابه، طرق العلاج عند كل من الفتيات والنساء والرجال

التعليقات مغلقة.