fbpx
Search
Close this search box.
التهاب عنق الرحم - مجلة اسأل طبيبك

التهاب عنق الرحم | اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

العدوى هي السبب الاكثر شيوعاً لحدوث التهاب عنق الرحم, و هنالك نوعان من التهاب عنق الرحم, الاول هو التهاب عنق الرحم الحاد الذي ينطوي على ظهور مفاجئ للاعراض, و التهاب عنق الرحم المزمن الذي يستمر لعدة اشهر. و ينجم التهاب عنق الرحم عن السيلان او الكلاميديا و يمكن ان تنتقل العدوى الى بطانة الرحم و قناة فالوب, مما يتسبب بحدوث التهاب الحوض. و عنق الرحم هو الجزء السفلي من الرحم, يمتد قليلاً في المهبل. و هذا هو المكان الذي يخرج منه الدم عند حدوث الحيض, و اثناء المخاض, يتم توسيع عنق الرحم للسماح للطفل بالمرور, و مثل اي نسيج في الجسم, يمكن لعنق الرحم ان يصاب بالالتهاب نتيجة لمجموعة متنوعة من الاسباب.

الاعراض :

بعض النساء لا يعانين من اية اعراض, و عندما تكون الاعراض موجودة, فإنها يمكن ان تشمل ما يلي :

– نزيف مهبلي غير طبيعي.
– استمرار الافرازات المهبلية الرمادية او البيضاء التي قد يكون لها رائحة.
– الالم المهبلي.
– الم عند الجماع.
– شعور بالضغط في الحوض.
– آلام الظهر.

يمكن لعنق الرحم ان يصبح ملتهب جداً اذا ترك دون علاج. و في بعض الحالات يمكن ان تحدث قرحات مفتوحة, و افرازات المهبل الشبيهة بالصديد هي احد اعراض التهاب عنق الرحم الحاد.

الاسباب :

السبب الاكثر شيوعاً لهذا الالتهاب هو الاصابة بالعدوى, التي تؤدي الى حدوث التهاب عنق الرحم اثناء النشاط الجنسي, و لكن هذا ليس هو الحال دائماً. و التهاب عنق الرحم اما حاد او مزمن, و ينطوي التهاب عنق الرحم الحاد على ظهور مفاجئ للاعراض, و يمكن لالتهاب عنق الرحم المزمن ان يستمر لعدة اشهر. و عادة ما يكون التهاب عنق الرحم الحاد ناجم عن عدوى منتقلة عبر الجنس مثل :

– الهربس البسيط 2, او الهربس التناسلي.
– الكلاميديا.
– داء المشعرات.
– فيروس الورم الحليمي البشري HPV
– مرض السيلان.

و يمكن ايضاً ان يكون نتيجة للعدوى بسبب عوامل اخرى, مثل الحساسية لمبيدات النطاف, او لاتكس الواقي الذكري, قلنسوة عنق الرحم, او الحجاب الحاجز, الحساسية للمواد الكيميائية الموجودة في الحفائظ. و يمكن للبكتيريا المهبلية العادية ان تتسبب ايضاً في حدوث التهاب عنق الرحم. و التهاب عنق الرحم المزمن شائع بعد الولادة, و قد يحدث ايضاً اثناء الحمل لان زيادة مستويات الهرمون تسبب زيادة في تدفق الدم الى عنق الرحم.

التشخيص :

اذا كانت لديك اعراض التهاب عنق الرحم, فعليكِ مراجعة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق, و يمكن لاعراض التهاب عنق الرحم ان تكون علامات على ظروف مهبلية اخرى, و في بعض الاحيان, فإن الفحوص الروتينية تكشف عن التهاب عنق الرحم حتى و ان لم يكن هنالك اية اعراض. و هنالك عدة طرق تمكن الطبيب المختص من تشخيص التهاب عنق الرحم.

– فحص الحوض باليدين :

في هذا الاختبار, يقوم الطبيب بإدخال اصبعه في المهبل مع الضغط ايضاً على البطن, مما يسمح للطبيب بالكشف عن تشوهات اجهزة الحوض, بما في ذلك عنق الرحم.

– اختبار مسحة عنق الرحم :

في هذا الاختبار, يقوم الطبيب بأخذ مسحة من الخلايا المهبلية و عنق الرحم, و من ثم يقوم باختبار هذه الخلايا من اجل التشوهات.

– خزعة عنق الرحم :

يقوم الطبيب بإجراء هذا الاختبار فقط اذا كشفت مسحة عنق الرحم عن تشوهات, وفي هذا الاختبار يتم ادراج منظار في المهبل و يتم اخذ مسحة قطن و يتم تنظيف المهبل و عنق الرحم بلطف, و من ثم يقوم الطبيب بالنظر في عنق الرحم باستخدام منظار المهبل, و يقوم بعدها بأخذ عينات الانسجة من المناطق التي تبدو غير طبيعية.

– زرع سوائل عنق الرحم :

قد يقرر الطبيب ايضاً اخذ عينة من سوائل عنق الرحم, و من ثم النظر الى العينة تحت المجهر للبحث عن علامات على عدوى المبيضات البيض, التهاب المهبل البكتيري, داء المشعرات, من بين الحالات المرضية الاخرى. و قد يحتاج ايضاً الى اجراء اختبار للامراض المنقولة جنسياً و التي تساهم في حدوث التهاب عنق الرحم.

العلاج :

ليس هنالك علاج محدد لحالة التهاب عنق الرحم, ويقوم الطبيب بتحديد افضل مسار استناداً الى عدة عوامل, بما في ذلك :

– الصحة العامة.
– التاريخ الطبي.
– شدة الاعراض.
– مدى الالتهاب.

و تشمل العلاجات الشائعة المضادات الحيوية لقتل اي عدوى خاصة بعد الولادة. و قد يقوم الطبيب بإجراء جراحة بالتبريد او تطبيق نترات الفضة في الحالات الشديدة التي يكون فيها تلف لخلايا عنق الرحم, و تشمل الجراحة بالتبريد استخدام درجات حرارة متجمدة لتجميد الخلايا الغير طبيعية في عنق الرحم و تدميرها بعد ذلك, و يمكن لنترات الفضة ايضاً تدمير الخلايا الشاذة.

المضاعفات :

التهاب عنق الرحم الناجم عن السيلان او الكلاميديا يمكن ان يتحرك الى بطانة الرحم و قناة فالوب, مما يتسبب بحدوث التهاب الحوض PID, الذي يسبب آلام الحوض الاضافية, و الحمى, و يمكن ان يسبب مشاكل في الخصوبة.

الوقاية :

هنالك طرق للحد من خطر الاصابة بالتهاب عنق الرحم. حيث يمكن للامتناع عن الجماع ان يحمي الشخص من حدوث التهاب عنق الرحم الناجم عن الامراض المنقولة جنسياً, و التقليل من خطر الاصابة بالعدوى المنقولة جنسياً عن طريق استخدام الواقي الذكري في كل مرة. و تجنب المحاليل الكيميائية في الدوش, و الحفائظ المعطرة, و يمكن ان يقلل من خطر حدوث ردود الفعل التحسسية.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع