fbpx
Search
Close this search box.
الحساسية تجاه لدغة الحشرات - مجلة اسأل طبيبك

الحساسية تجاه لدغة الحشرات

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

عادة ما تكون هذه الحالة سهلة التشخيص, و من المرجح ان يشعر المرء باللدغة عندما تحدث. و هي رد فعل تحسسي تجاه لدغة الحشرة, و مع مرور الوقت سوف يعرف الشخص ما اذا كان قد لُدِغ من قبل نحلة, نملة, بعوضة, او اي نوع آخر من الحشرات. و في حال لم يستطع ان يعرف ذلك, يجب عليه تفتيش المنطقة بحثاً عن اعشاش حشرات او خلايا نحل, فهذا يساعد على تضييق الاحتمالات. و فيما يلي بعض المعلومات التي ستساعدك على تحديد نوع الحشرة التي قامت بلدغك :

– حشرة Yellow Jackets :

و هذه الحشرة تتميز بلونها المتداخل ما بين الاصفر و الاسود, و تنجذب خصوصاً للغذاء, و اعشاشها مصنوعة من الاوراق المصنّعة, و عادة ما تكون الاعشاش تحت الارض لكن قد توجد في جدران المباني, الشقوق, او في الحطب.

نحل العسل :

لا يقوم نحل العسل باللدغ الا اذا قام احد باستفزازه, و هناك نوع آخر من هذا النحل يدعى نحل العسل الافريقي (النحل القاتل) و هو اكثر عدوانية و قد يقوم بلدغ الانسان او الحيوان في أسراب. و يعيش النحل بشكل عام في خلايا متوضعة في الاشجار المجوفة, او تجاويف المباني, و قد تكون الخلايا ضخمة و تضم عشرات الالاف من النحل, و لدى هذا النحل شوكة في مؤخرته و عادة ما تبقى هذه الشوكة في الضحية.

حشرة Paper Wasps (الزنبور) :

و هي حشرات طويلة, و رفيعة لها ارجل متخاذلة, تُصنع اعشاشها من مادة ورقية على شكل مشط دائري من الخلايا المفتوحة للأسفل, و تقوم ببناء اعشاشها في عُلَّيات المنازل, في صناديق البريد, تحت سور سطح السفينة, او في أي زاوية صغيرة او ركن.

الدبابير Hornets :

و هي حشرات اكبر من Yellow jackets, و قادرة على لدغ الانسان رغم ارتداء الملابس, و تقوم ببناء اعشاشها من مادة ورقية على شكل كرة قدم, و تضع اعشاشها في الهواء الطلق و عادة في الاماكن المرتفعة مثل الاشجار او عُلَّيات المنازل.

النمل الناري :

يشبه النمل الناري النمل العادي مع وجود بعض الاختلافات, فالنمل الناري ذو رأس و جسم بني محمر, اكثر قتامة في منطقة البطن. و يقوم ببناء اعشاشه في الارض حيث يمكن ان يصل الى مسافة 1,5 متر مع قطر 30 سم. و هو نمل عدواني جداً و يقوم بمهاجمة أي شيء يزعج هدوء العش.

اختبارات الحساسية :

اذا كنت تعتقد انك قد أُصبت برد فعل تحسسي تجاه لدغة حشرة ما فإن الطبيب قد يطلب منك اجراء واحد او اكثر من الاختبارات التالية لتحديد مصدر الاعراض الخاصة بك.

اختبار وخزة الجلد :

اذا كان هناك اي سؤال حول حساسية الشخص تجاه سم حشرة معين, فإن اختبار وخزة الجلد يمكن استخدامه للتحقق من ذلك. و خلال هذا الاختبار يقوم الطبيب بوخز جلد الساعد, الذراع, او الظهر بمادة محتملة قد تسبب الحساسية ثم يتم رصد ردود الفعل تجاهها, مثل التورم او الاحمرار. و يتم الاطلاع على النتائج في غضون 20 دقيقة. و هذا الاختبار متاح لنحل العسل, الدبابير, النمل الناري, نمل الحصار, و العديد من الحشرات القارصة.

اختبار وخز تحت الجلد (الادمة) :

يتم اللجوء الى هذا الاختبار عند عدم القدرة على حسم نتيجة اختبار وخز الجلد, و في هذه الطريقة يتم حقن كمية صغيرة من سم الحشرات فقط تحت الجلد و يتم رصد ردود الفعل في الموقع.

أختبار RAST :

يقوم الطبيب بإجراء هذا الاختبار عند فشل كافة الاختبارات في تحديد العامل المسبب, حيث يستخدم اختبار الممتز الآرجي الشعاعي radioallergosorbent لقياس استجابة الجهاز المناعي لسم الحشرة من خلال الكشف عن كمية الاضداد IGE المنتجة لمواجهة أي اجسام بروتينية مشتبه بها. و في هذا الاختبار يتم اضافة عينة من الدم و من ثم اختبار كمية الاجسام المضادة المنتجة في التصدي لها.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع