fbpx
Search
Close this search box.

الحلأ الخناقي herpangina : اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

الحلأ الخناقي هو مرض طفولي شائع ناجم عن اصابة فيروسية, و يتميز بحدوث قرحات صغيرة تشبه الحطاطات على سطح الفم و الجزء الخلفي من الحلق, و قد تسبب العدوى ايضاً حمى مفاجئة, التهاب حلق, صداع, و آلام الرقبة. وتشبه هذه الحالة اعراض مرض اليد, القدم, و الفم, و هو نوع آخر من الاصابة بالعدوى الفيروسية التي تؤثر عادة على الاطفال.

و كلتا الحالتين سببهما الفيروسات المعوية, و هي مجموعة من الفيروسات التي تؤثر عادة على الجهاز الهضمي و لكنها تنتشر في بعض الاحيان الى اجزاء اخرى من الجسم, و عادة ما ينتج الجهاز المناعي اجسام مضادة لمحاربة العدوى. و الاجسام المضادة هي بروتينات تعترف على و تدمر المواد الضارة, مثل الفيروسات و البكتيريا. و مع ذلك, فإن الرضع و الاطفال الصغار هم اقل انتاجاً للاجسام المضادة لان اجسادهم لم تتطور بعد الى الحد المناسب, و هذا يجعلهم اكثر عرضة للإصابة بالفيروسات المعوية. و تتميز هذه المجموعة من الفيروسات بأنها معدية للغاية, ولحسن الحظ, فإن الاعراض قابلة للعلاج و عادة ما تكون واضحة في غضون سبعة الى 10 ايام.

الحلأ الخناقي … الاعراض :

تختلف الاعراض من شخص الى آخر, و يمكن ان تشمل ما يلي:

– حمى مفاجئة.
– التهاب الحلق.
– صداع الرأس.
– آلام الرقبة.
– تورم الغدد اللمفاوية.
– صعوبة في البلع.
– فقدان الشهية.
– الترويل (عند الرضع).
– الاقياء (عند الرضع).

تبدأ قرحات صغيرة بالظهور في الجزء الخلفي من الفم و الحلق بعد يومين من الاصابة بالعدوى الاولية, و تميل الاصابة لأن تكون رمادية خفيفة, و غالباً ما تكون حدودها حمراء اللون, و تلتئم في غضون سبعة ايام. و ينبغي الاتصال بالطبيب على الفور اذا عانى المريض من احد ما يلي:

– حمى اكثر من 41 درجة مئوية او حمى لا تزول بخافضات الحرارة.
– قرحات فموية او التهاب الحلق الذي يستمر لأكثر من خمسة ايام.
– اعراض التجفاف, مثل جفاف الفم, تناقص كمية الدموع, الشعور بالتعب, نقص كمية البول, بول داكن, و عيون غائرة.

الحلأ الخناقي … الاسباب :

عادة ما تحدث حالة الخناق الحلائي بعد الاصابة بمجموعة من فيروسات كوكساكي. و مع ذلك, فإنه يمكن ايضاً ان يكون سببها فيروسات من المجموعة B لكوكساكي, الفيروس المعوي 71, و فيروس echovirus. و هذه الفيروسات شديدة العدوى و يمكن ان تنتشر بسهولة من شخص الى آخر, و خاصة في المدارس, و مراكز رعاية الاطفال.

و الناس الذين يعانون من هذه الحالة يكونون معديين بشدة في الاسبوع الاول من الاصابة. و عادة ما تنتقل العدوى عبر الاتصال مع البراز, و يمكن ان تنتشر ايضاً من خلال تناثر قطرات من العطاس او السعال. و هذا يعني انه يمكنك الاصابة بالخناق الحلائي اذا لامست فمك بعد لمس شيء ملوث بالجسيمات البرازية او قطرات متناثرة من شخص آخر مصاب. و يمكن للفيروس ان يعيش على الاسطح او الاشياء مثل العاب الاطفال لعدة ايام.

الحلأ الخناقي …. عوامل الخطورة :

يمكن ان تؤثر هذه الحالة على أي شخص, ولكنها عادة ما تصيب الاطفال دون سن الخامسة, و هي شائعة بشكل خاص لدى الاطفال الذين يذهبون الى المدرسة, و مرافق الرعاية العامة او المخيمات.

الحلأ الخناقي …. التشخيص :

ان القرحة الناجمة عن حالة الخناق الحلائي هي فريدة من نوعها, و يمكن للطبيب عادة تشخيص هذه الحالة عن طريق اجراء الفحوص البدنية, و استعراض الاعراض, و التاريخ الطبي الخاص بالمريض. و ان الاختبارات التشخيصية عادة لا تكون ضرورية.

الحلأ الخناقي … العلاج :

الهدف الاساسي من العلاج هو تقليل و ادارة الاعراض, و خاصة الالم. و تعتمد خطة العلاج على مجموعة متنوعة من العوامل, بما في ذلك العمر, الاعراض, و استخدام بعض الادوية. و في حال الاصابة الفيروسية فإن المضادات الحيوية لا تكون فعالة في العلاج, وبدلاً من ذلك قد يوصي الطبيب بما يلي:

– إيبوبروفين او الاسيتامينوفين : و يمكن لهذه الادوية ان تخفف من أي ازعاج و تقلل من الحمى. و لا يجب استخدام الاسبرين لعلاج اعراض العدوى الفيروسية لدى الاطفال او المراهقين, و قد ارتبط ذلك بحدوث متلازمة راي, و هو مرض خطير مهدد للحياة يؤدي الى حدوث تورم مفاجئ و التهاب في الكبد و الدماغ.

– التخدير الموضعي : بعض التخدير, مثل الليدوكائين, يمكن ان يوفر إغاثة لالتهاب الحلق و أية آلام فم اخرى مرتبطة بحالة الخناق الحلائي.

– زيادة تناول السوائل: فمن المهم شرب كميات كثيرة من السوائل اثناء الاستشفاء, و خاصة الحليب البارد و الماء. كما يجب تجنب المشروبات الحمضية و الساخنة, لانها قد تجعل الاعراض تزداد سوءاً. و مع العلاج المناسب يجب ان تختفي الاعراض في غضون سبعة ايام مع عدم وجود آثار دائمة.

الحلأ الخناقي … الوقاية :

ان اتباع قواعد النظافة الشخصية الجيدة هي افضل وسيلة للوقاية من الاصابة بالخناق الحلائي, و يجب عليك دائماً غسل اليدين جيداً, و خاصة قبل تناول وجبات الطعام و بعد استخدام الحمام. و من المهم ايضاً تغطية الفم و الانف اثناء العطاس او السعال لمنع انتشار الجراثيم, و تعليم الاطفال فعل الشيء ذاته. و في حين رعاية الاطفال المصابين بهذه الحالة يجب غسل اليدين بشكل متكرر, و خاصة بعد الاتصال مع الحفاظات المتسخة او المخاط, و تنظيف اي سطح او العاب يكون الطفل على اتصال معها. و يجب عليك ايضاً ابقاء طفلك خارج المدرسة ا والرعاية النهارية لبضعة ايام لتجنب انتشار العدوى للآخرين.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع