fbpx
Search
Close this search box.
foot-pain-banner

تعرف علي اسباب حرقان اليدين والقدمين وكيفيه علاج كلا منهما

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

كُل المعلومات والتشخيص المرضي لحالةِ سخونةِ اليدين والقدمين هي أسبابٌ عامةٌ تُصيبُ الكثيرين، وليس بالضرورة أن تُمثّل حالة مرضية كما أسلفنا إلّا إذا تمَّ التشخيص والفحص من قبلِ طبيبٍ مُختص ولكننا نوضح مجموعه من الاسباب العامه لسخونه اليدين ومنها :

اسباب حرقان اليدين:

 اسباب حرقان اليدين:
اسباب حرقان اليدين:

احمرار الأطراف المؤلم Erythromelalgia: تبدأ هذه الحالة بأعراضٍ تتلخّصُ بالوخزِ والحكّة في اليدين والسّخونة، والتي تتطوّر ببطءٍ حتّى تُسبّب الألم الحارق، ويُصابُ المرءُ بهذه الحالة كعارضٍ جانبيٍّ لمرضٍ معيّنٍ، أو يُمكن أن تظهَرَ فجأةً، ويجب زيارة الطبيب لتشخيص الحالة بشكلٍ صحيح ومتابعة العلاج.

الغدة الدرقيّة: تُسبب حالةُ عدم التوازن في هرمونات الغدّة الدرقيّة إذا ما تُركت من دونِ معالجةٍ إلى الإصابة بالسخونة، أو الحرقةِ في الجسم ولا سيّما في اليدينِ والقدمين.

أمراض الكلى: إذا كانت الكلى لا تعمل بالطريقة الطبيعيّة ترتفعُ درجةُ حرارة الجّسم لأنَّ الكلى لا تستطيع التخلّص من النفايات والسموم الموجودة فيه.

أمراض الكبد: عندَ إصابة الكبد بعطلٍ لا تستطيع أنْ تؤدّي وظائفها الحيويّةَ بشكلٍ طبيعيّ، وعلى غرار تعطّل الكلى تتراكمُ النفاياتُ والسموم في الجسم، ولا يُمكن للجسم التخلّص منها بالطريقةِ التي ينبغي بها ذلك، فتتراكمُ السمومُ في الدم فينتجُ عن ذلكَ ارتفاعٌ في درجةِ حرارةٍ الجّسمِ، ولا سيّما الأطراف.

تلف الأعصاب: يُؤدّي تلفُ الأعصابِ إلى الإصابة بآلامٍ وسخونةٍ بالأطراف، وعادةً ما تبدأُ السخونة في اليدينِ والقدمين، ثمَّ تنتشرُ إلى جميعِ أنحاءِ الجسم، والأمراض كالسكّري يُمكن أن تُسبب حالات تلف الأعصاب الكامنة وراء ارتفاع سخونة اليدين.

سن اليأس: أو ما يُعرف الآنَ بسنِّ الأمل، وهي مرحلةٌ من حياة المرأة التي تمرُّ بها عندما تتوقّفُ دورتها الشهريّة، فيؤدّي إلى تدفّق في مستويات الهرمون، ومن آثارها الجانبيّة ارتفاع درجة حرارة الجّسم، ولا سيّما اليدين. نقص

الفيتامين: يؤدّي نقصُ الفيتاميناتِ في الجسم الناتج عن اتباعِ نظامٍ غذائيٍ غير صحّي إلى سخونة اليدين والقدمين، واتباعِ نظامٍ صحيٍ مليء بالفيتامينات من شأنه أن يحلَّ هذه المشكلة.

اسباب حرقان القدمين:
اسباب حرقان القدمين:

اسباب حرقان القدمين:

غالباً ما يكون الاعتلال العصبي هو سبب الاحساس بحرقة القدمين حيث أن الألياف العصبية التالفة تصبح مفرطة التنبيه و ترسل إشارات الألم إلى المخ على الرغم من عدم وجود جرح أو إصابة أو حرق. و يمكن ان يحدث الاحساس بالحرارة في القدمين بعد يوم عمل شاق أو نشاط رياضي طويل و هذا أمر طبيعي و يزول عادة بعد الراحة, و لكن الألم الذي لا يزول بعد الراحة و يعيق النوم و يستمر لأكثر من ثلاث ايام أو يزداد سوءاً هو ألم يستدعي زيارة طبيب الداخلية او العصبية لدراسة الأسباب.

معظم الناس المصابون باعتلال الأعصاب يعانون من تلف في أعصاب الساق أولاً. وغالباً ما يحس هؤلاء الناس بوخز وخدر في القدمين كذلك. ويشكوا كثير من الناس بأن أقدامهم هي حساسة بشكل مفرط للمس (Hyperesthesia)، و من درجات متفاوتة من الألم الحارق يمكن أن تتراوح بين معتدلة إلى عاطبة ( توقف الانسان عن العمل ).

يعد مرض السكري والافراط باستهلاك الكحول الأسباب الأكثر شيوعاً لاعتلال الأعصاب في الساقين. و يمكن أن يسبب العديد من الامراض الأخرى الاعتلال العصبي أو الاحساس بحرقان في القدمين:

أمراض الكلي المزمنة (اوريميا)
اعتلال الالياف العصبية الصغيرة
نقص فيتامين (فيتامين ب 12 وفيتامين B6 أحياناً)
تعاطي الكحول
مستويات منخفضة من هرمون الغدة الدرقية (الغدة الدرقية)
مرض لايم
فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز
اعتلال عصبي متعدد بالاميلويد
المخدرات والآثار الجانبية، بما في ذلك العلاج الكيميائي المخدرات، جرعة زائدة من فيتامين ب 6، وأدوية علاج فيروس نقص المناعة البشرية إيزونيازيد، ديجوكسين، الميتفورمين وغيرها
اريثروميلالجيا.
التسمم بالمعادن الثقيلة (الرصاص، الزئبق، الزرنيخ)
التهاب الأوعية الدموية.
ساركويد.
متلازمة غيلان-باريه.
احتباس السوائل.
ارتفاع ضغط الدم.

وبالإضافة إلى الاعتلال العصبي، يمكن أن تسبب الاصابات البكتيرية و الفطرية و غيرها في القدمين أيضا الاحساس بالحرقة و الحكة و الألم. و الاصابات المعدية الأكثر شيوعاً هي قدم الرياضي (التهاب الجلد الناجم عن الفطريات أو سعفة القدم أو athlete foot) كما يشيع الاحساس بالحرق بسبب أمراض الشرايين (PAD) و ضعف الدورة الدموية في القدمين ما يسبب الألم، الوخز، و احساس بالحرقة لا سيما عند المشي.

علاج حرقان القدمين :

1- يمكن علاج سخونة القدمين بدهن الحناء الطبيعية على القدمين حيث يساعد على تخفيف الألم بشكل طبيعي .
2- يمكن وضع خل التفاح في وعاء مع لتر من الماء وترك القدمين بالماء ثم تجفيفها وخاصة قبل النوم حيث يساعد على التخلص من الألم أثناء النوم .
3- يمكن تناول مشروب الزنجبيل حيث له فاعلية كبيرة في علاج سخونة القدمين في الصباح يوميا .

 علاج حرارة القدمين بالأعشاب:

 علاج حرارة القدمين بالأعشاب:
علاج حرارة القدمين بالأعشاب:

البابونج لعلاج حرارة القدمين :

يتم استخدام مغلي البابونج على شكل شراب من خلال استخدام أزهار البابونج بمقدار ملعقة كبيرة، ووضعها داخل كوب، وإضافة الماء المغلي لها حتى يمتلئ الكوب، وبعد ذلك يغطى لفترة لا تقل عن 5 دقائق ويشرب كوب بعد الفطور وكوب بعد العشاء، ولا بد من الانتباه إلى ضرورة عدم زيادة هذه الكمية، بالإضافة إلى أنه من الممكن استخدام هذا المغلي كحمام للقدمين من خلال أخذ كمية من أززهار البابونج بمقدار قبضة اليد، ووضعها داخل قدر، وإضافة الماء لها بمقدار لترين، وتسخين الخليط حتى الغليان، وتركه لمدة 10 دقائق يغلي، وبعد ذلك يصب داخل وعاء كبير يتسع لقدمين، ويضاف إليه ماء بدرجة 40، ويتم غمس القدمين وتدليكهما، ويكرر هذا الحمام ليلاً مرة واحدة حتى يتم الشفاء.
مغلي قشور لحاء البلوط لعلاج حرارة القدمين :

حرقان اليدين
حرقان اليدين

يتم استخدام مغلي القشور من أجل علاج الحالات التي يحدث فيها تثلج في القدمين من خلال أخذ مسحوق القشور بمقدار ملعقة كبيرة، ووضعها داخل وعاء، وإضافة لتران من الماء لها، ثم يوضع مغلي القشور على النار حتى يصل إلى الغليان، ويترك لمدة 5 دقائق، وبعد ذلك يتم وضع المغلي في وعاء يتسع للقدمين، ويضاف ماء بارد له لكي يصبح المزيج دافئاً، وتغمس القدمان داخل المزيج ويدلكان باستمرار لمدة نصف ساعة، ثم تجفف الساقان والقدمان، ويجب لبس الجوارب الصوفية الواسعة، وتكرر هذه الطريقة بشكل يومي حتى الشفاء.
البابونج لعلاج حرارة اليدين :

تحدث سخونة اليدين إما بسبب الأملاح أو بسبب حدوث اضطرابات في الدورة الدموية، ويتم علاج سخونة اليدين من خلال أخذ كمية من البابونج تعادل ملعقتين كبيرتين، وكمية من حبوب الخردل تعادل ملعقتين أيضاً، ووضعهما في وعاء، وإضافة الماء إليهما لمدة دقيقتين، ثم يتم عمل حمام لليدين وتدليكهما لمدة 20 دقيقة بشكل يومي في الصباح والمساء.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع