fbpx
Search
Close this search box.
علاج تسوس الاسنان

علاج تسوس الأسنان بالحمية

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يعتقد الكثير بأن تسوس الأسنان عملية غير عكوسة, اي ان التسوس إن اصاب احد الأسنان يكون علاجه الوحيد هو عبر زيارة طبيب الاسنان ليقوم بتنظيف السن و ازالة المناطق المتسوسة و حشو الأسنان ان لزم الامر و لكن دراسة شملت 63 طفلاً مصابين بالتسوس أظهرت بانه من الممكن مساعدة الاسنان على ترميم نفسها بعد اصابتها بالتسوس عبر اتباع حمية غذائية معينة تحافظ على صحة الاسنان و تحفز ترميمها لنفسها. و تم تقسيم الاطفال في هذه الدراسة الى ثلاث مجموعات و تم اعطاء حمية غذائية مختلفة لكل مجموعة كالتالي:

  • المجموعة الأولى: حمية غذائية عالية الحبوب موصى بها لعمر الطفل + شوفان غني بحمض الفيتيك.
  • المجموعة الثانية: تناولت طعامها الطبيعي الذي تناولوه قبل الدراسة مع اضافة فيتامين د.
  • المجوعة الثالثة: تناولت حمية خالية من الحبوب (شعير, حنطة… الخ) مع اضافة فيتامين د.

أظهرت النتائج بأن الأطفال من المجموعة الاولى ازدادت لديهم فرص الاصابة بالتسوس مقارنة بالأطفال في المجموعة الثانية الذين حصل لديهم تحسن طفيف في تسوس الاسنان. مجموعة الأطفال الثالثة شهدت تحسناً كبيراً في صحة الاسنان و شفيت غالبية التنخرات في اسنانهم تلقائياً.

و تعزز نتائج هذه الدراسة – اضافة الى نصائح عدد من أطباء الأسنان الجدد كالطبيبة راميل ناجال مؤلفة كتاب “قم بشفاء تسوس الاسنان” و الطبيب آكس عبر أحد منشوراته – حقيقة أن تسوس الاسنان هو عملية عكوسة ان لم يكن في مراحل متقدمة و يمكن لنسيج السن ترميم نفسه عند اتباع حمية غذائية مناسبة.
اسباب تسوس الأسنان :

  1. حمية قليلة المعادن (كالسيوم, مغنيزيوم و فوسفور)
  2. حمية قليلة الفيتامينات المنحلة بالدسم (أ, د, ي, ك)
  3. استهلاك الأطعمة الغنية بحمض الفيتيك.
  4. استهلاك السكر المعالج (الصناعي – سكر الشاي) بشكل كبير.

كيف أعكس تسوس الأسنان بشكل طبيعي؟

تحتاج الأسنان الى تنظيفها بشكل جيد بشكل يومي و الى تناول حمية مناسبة تحد من الاصابة بالتسوس و تعكس تقدمه ما يؤدي الى شفائه مع الوقت, و اهم النصائح المتعلقة بالحمية هي:

1- تخلى عن السكر:

لعلنا نصحنا بهذا في أكثر من منشور مسبقاً على مجلة اسأل طبيبك ممثلة بصفحة معلومات طبية صحية لأسباب تتعلق بالوزن الصحي و صحة القلب و الدماغ. و هنا نعيد التأكيد على أن تخفيف استهلاك السكر الصناعي (أو ما يعرف بالسكر الابيض أو سكر الشاي) يساهم بشكل كبير في وقاية الأسنان من التسوس و بامكانك الاستعاضة عن السكر بالعسل الطبيعي.

2- قلل من استهلاك الأطعمة الحاوية على حمض الفيتيك Phytic acid:

حمض الفيتيك هو مثبط انزيمي و معدني يوجد في الحبوب, الجوز, الفاصولياء و البذور بشكل عام و يرتبط هذا الحمض بشكل رئيسي مع المعادن الضرورية للجسم و يصعّب مهمة الجسم في الاستفادة منها و تظهر الدراسات بأن استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من حمض الفيتيك يثبط امتصاص المغنيزيوم بنسبة 60% و الزنك بنسبة 20%.

عجينة حامضة
عجينة حامضة

اتبع حمية ترميم الأسنان:

  1. للكالسيوم: بيض, حليب, جبن, لبن و زبدة.
  2. للفيتامينات: حبة فاكهة في اليوم ( تفاحة أو برتقالة أو ليمونة أو بطيخة مثلاً و لا تعتبر حبة عنب كافية اذ يجب أن تكون الكمية بوزن 100 غرام على الأقل)
  3. لفيتامين د: 20 دقيقة من التعرض لشمس الصباح الباكر أو آخر اليوم أو الاعتماد على المتممات الغذائية الحاوية على فيتامين د بعد استشارة الطبيب.
  4. للشحوم الصحية: زيت الزيتون, زيت السمك, زيت السمسم بمقدار ملعقة شاي كل يوم.
  5. لبدائل الحبوب و المكسرات: يمكن الاعتماد على الخبز الحامض (sourdough bread) و يباع في بعض المحلات و يتم تصنيعه اعتماداً على هذه المكسرات.

كلمة أخيرة: ان الحبوب و المكسرات تعتبر من الاغذية الصحية جداً لولا تاثير حمض الفيتيك فيها على صحة الأسنان و لهذا ينصح بتقليل استهلاكها لمن يعاني من تسوس شديد في الاسنان ريثما تتحسن صحته و يمكن للآخرين استهلاك الحبوب و المكسرات ضمن الجرعات المعقولة مالم تظهر لديهم اعراض نقص أحد المعادن الاساسية كالكالسيوم, الزنك و الفوسفور.

المصدر العلمي:

  • Mellanby M, Pattison CL. The Influence of a Cereal-Free Diet Rich in Vitamin D And Calcium on Dental Caries in Children. British Medical Journal 1932; 1(37): 507-510.
  • Guyenet, Stephan. Reversing Tooth Decay. Available at: http://wholehealthsource.blogspot.com/2009/03/reversing-tooth-decay.html.
  • Nagel R. Living with phytic acid. Available at: http://www.westonaprice.org/food-features/living-with-phytic-acid.
  • Wills MR and others. Phytic Acid and Nutritional Rickets in Immigrants. The Lancet, April 8, 1972, 771-773.
  • Navert B and Sandstrom B. Reduction of the phytate content of bran by leavening in bread and its effect on zinc absorption in man. British Journal of Nutrition 1985 53:47-53;
  • Bohn T, et al. Phytic acid added to white-wheat bread inhibits fractional apparent magnesium absorption in humans. American Journal of Clinical Nutrition. 2004 79:418 –23.
  • Dephytinization of wheat bran by fermentation with bakers’ yeast, incubation with barley malt flour and autoclaving at different pH levels. Journal of Cereal Science 2008 48(2):471-476.
كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع