fbpx
Search
Close this search box.
كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

Picture of Dr. Sayel Albasha

Dr. Sayel Albasha

نبذة عن كوليستيبول

نوع الدواء: خالب حموض صفراوية
الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى
الاسماء الأخرى: كوليستيد®
التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات

يتوفر كوليستيبول في أكياس تحتوي على حبيبات، ويعمل في الجسم كخالب للحموض الصفراوية. يعني ذلك أنه يرتبط بالحموض الصفراوية في الجهاز الهضمي، حيث يمنعها من إعادة تدويرها (استعادتها) إلى الجسم. يكون ذلك مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الدهون في الدم.
تعتبر الليبيدات مصطلحًا آخر للدهون، ويعد الكوليسترول نوعًا من الليبيدات. تخزن الليبيدات بسهولة في جسمك وتعتبر مصدرًا للطاقة. يتم إنتاجها بشكل طبيعي في جسمك من الطعام الذي تتناوله. عندما يكون تركيز الليبيدات في دمك مرتفعًا جدًا، يُطلق عليه اسم فرط الليبيدميا. بتناول كوليستيبول، يمنع إعادة امتصاص الحموض الصفراوية، وبالتالي يضطر كبدك إلى إنتاج المزيد منها باستخدام بعض الليبيدات من دمك. يقلل ذلك من كمية الليبيدات في دمك ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قبل استخدام كوليستيبول:

بعض الأدوية لا تكون مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة، وأحيانًا يمكن استخدام الدواء بحذر إضافي. لهذه الأسباب، قبل البدء في استخدام كوليستيبول، من المهم أن يعلم طبيبك:

  • ما إذا كنتِ حاملاً، تحاولين الحمل أو ترضعين.
  • ما إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى، بما في ذلك تلك التي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية، وكذلك الأدوية العشبية والمكملات الغذائية.
  • ما إذا كنت قد تعرضت في وقت ما لرد فعل تحسسي تجاه أي دواء.

كيفية تناول كوليستيبول:

  • قبل بدء العلاج، اقرأ كتيب المعلومات المطبوع من الشركة المصنعة داخل العبوة. سيوفر لك مزيدًا من المعلومات حول كوليستيبول وسيقدم لك قائمة كاملة بالآثار الجانبية التي قد تواجهها أثناء تناوله.
  • تناول الأكياس بالضبط كما يُخبرك الطبيب. عادةً تؤخذ مرة أو مرتين يوميًا في البداية. استنادًا إلى أعراضك، قد يزيد الطبيب تدريجياً عدد الأكياس حتى تصل إلى تناول ستة أكياس يوميًا.
  • يجب إضافة الحبيبات إلى ما لا يقل عن 100 مل من الماء. إذا كنت تفضل، يمكنك أيضًا خلط كوليستيبول مع الحليب منزوع الدسم، أو الحساء، أو عصير الفواكه، أو اللبن، أو عصائر الفاكهة. الحبيبات لا تذوب بشكل جيد وقد تكون لها ملمس ‘حبيبي’. ستلاحظ هذا أقل إذا قمت بمزج الحبيبات مع الأطعمة اللينة بدلاً من السوائل، أو إذا قمت بتحضير الجرعة مسبقًا وتركتها لفترة من الوقت. لا تتناول الحبيبات جافة أو بدون خلطها في حوالي 100 مل من السائل/الطعام أولاً. تتوفر أيضًا أكياس كوليستيبول بنكهة البرتقال والفانيليا ومع محلي صناعي في علامة تجارية تسمى كوليستيد® أورانج.
  • إذا نسيت تناول جرعة، فتناولها في أقرب وقت تذكره. حاول أن تتناول العدد الصحيح من الأكياس يوميًا، ولكن لا تأخذ جرعتين معًا لتعويض الجرعة المفقودة.

الحصول على أقصى استفادة من علاجك

  • – حاول الحفاظ على مواعيدك الدورية مع طبيبك. ليتمكن من متابعة تقدمك. قد تحتاج أحيانًا إلى إجراء فحوصات دم. 
  • – تجنب تناول أي أدوية أخرى في نفس الوقت الذي تتناول فيه الكوليستيبول لأن ذلك قد يمنع امتصاص الأدوية الأخرى في جسمك. إما أن تتناول الأدوية الأخرى قبل الكوليستيبول بساعة على الأقل، أو تنتظر 4-6 ساعات بعد تناول الكوليستيبول قبل أن تتناول الأدوية الأخرى. إذا كنت تواجه أي مشاكل في تحديد مواعيد تناول الأدوية، فتحدث مع طبيبك أو الصيدلي للحصول على نصيحة.
  •   – العلاج بالكوليستيبول غالبًا ما يكون طويل الأمد. استمر في تناوله ما لم يُنصح بالعكس.
  • – قد يقلل تناول الكوليستيبول على مر الوقت امتصاص جسمك للفيتامينات الذائبة في الدهون (فيتامينات A، D، E، K) والحمض الفوليك. قد ينصحك طبيبك بتناول مكمل يحتوي على هذه الفيتامينات.
  •   – قد يقدم لك طبيبك نصائح حول تغييرات نمط حياة يمكن أن تساعدك في الاستفادة القصوى من العلاج. قد يضمن ذلك تقليل كمية الملح في نظامك الغذائي، والإقلاع عن التدخين، وفقدان الوزن، وتقليل كمية الكحول التي تشربها، وممارسة الرياضة بانتظام. اتباع هذه النصائح سيساعدك في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل. 
  • – إذا كنت ستجري عملية جراحية أو علاجًا لطب الأسنان، فأخبر الشخص القائم بالعلاج بالأدوية التي تتناولها. 
  • – إذا قمت بشراء أي أدوية “بدون وصفة طبية”، تحقق مع الصيدلي من ملاءمتها لك.

هل يمكن أن يسبب الكوليستيبول مشاكل؟

بجانب فوائدها، يمكن أن تسبب معظم الأدوية آثارًا جانبية غير مرغوب فيها، وإن لم يتعرض لها الجميع. ستجد قائمة كاملة في كتيب المعلومات الخاص بالشركة المصنعة المرفق مع دوائك. تتحسن الآثار غير المرغوب فيها غالبًا مع تكيف جسمك مع الدواء الجديد، ولكن تحدث مع طبيبك أو الصيدلي إذا استمر أو تسبب أي من الآثار التالية متاعب.

الآثار الجانبية الشائعة للكوليستيبول:

  • – الإمساك: حاول تناول نظام غذائي متوازن وشرب عدة أكواب من الماء يوميًا. إذا أصبحت المشكلة متعبة، تحدث مع طبيبك.
  • – ألم أو شعور بالتوتر في البطن: تناول وجبات بسيطة – تجنب الأطعمة الغنية أو الحارة.
  • – صداع أو شقيقة: اشرب الكثير من الماء واطلب من الصيدلي أن يوصيك بمسكن مناسب. إذا استمر الصداع، أخبر طبيبك.
  • – بواسير نازفة، دم في البراز: قد يكون ذلك متعلقًا بالإمساك. إذا لاحظت أي دم في البراز، يجب عليك إخبار طبيبك فورًا.
  • – إسهال: اشرب الكثير من الماء لتعويض السوائل المفقودة.
  • – ألم في المفاصل أو العضلات، ألم في الظهر: اطلب من الصيدلي أن يوصيك بمسكن مناسب. إذا استمر الألم، أخبر طبيبك.
  • – طفح جلدي: اطلب من الصيدلي أن يوصيك بمضاد للهيستامين مناسب. إذا استمرت المشكلة، أخبر طبيبك.
  • – التعب (الإرهاق): إذا أصبحت هذه مشكلة، أخبر طبيبك.
  • – إذا كنت تعاني من أي أعراض أخرى قد تكون بسبب الدواء، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من النصائح.

كيفية تخزين الكوليستيبول:

يُحفظ في مكان بارد وجاف، بعيداً عن الحرارة والضوء المباشر، بعيداً عن متناول الأطفال.

معلومات هامة عن جميع الأدوية:

  • – لا تتناول أكثر من الجرعة الموصوفة. إذا توقعت أنك أو شخص آخر قد تناول جرعة زائدة من هذا الدواء، اذهب إلى قسم الطوارئ على الفور. ويجب إحضار العبوة معك، حتى لو كانت فارغة.
  • – هذا الدواء مخصص لك، لا تعطه للآخرين حتى لو كانت حالتهم تبدو مثل حالتك.
  • – إذا اشتريت أي أدوية، تحقق من صحتها مع الصيدلي قبل تناولها مع أدويتك الأخرى.
  • – لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها أو التي لم تعد تحتاج إليها. يمكنك تسليمها إلى صيدليتك المحلية التي ستتخلص منها بالنيابة عنك.
  • – إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الدواء، اسأل الصيدلي.

المصدر:
https://patient.info

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع