fbpx
Search
Close this search box.
كيف تعالج حب الشباب بالجسم؟

الطرق الطبية و الطبيعية لعلاج حب الشباب

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يعتبر ظهور الحبوب من المشاكل الشائعة التي يعاني منها كلا الجنسين, خاصة في مرحلة المراهقة, و يمكن ان يستمر ظهور الحبوب حتى سن الاربعين, فهي غير مقتصرة على فترة المراهقة فقط, و ذلك للعديد من الاسباب التي تؤدي الى زيادة في افراز الغدد الدهنية.

اسباب ظهور الحبوب :

الطرق الطبية و الطبيعية لعلاج حب الشباب
الطرق الطبية و الطبيعية لعلاج حب الشباب

خلل في الهرمونات :

يؤدي اصابة الهرمونات بالخلل الى ظهور الحبوب في منطقة الوجه و مناطق اخرى من الجسم, مثل ما يحدث للمرأة خلال فترة الحيض و الحمل و انقطاع الطمث, و يؤدي ذلك الى تقلبات هرمونية ينجم عنها ظهور الحبوب.

الاهمال في تنظيف البشرة :

يؤدي عدم تنظيف البشرة بشكل منتظم، الى ظهور حبوب في الوجه، بسبب تراكم الاوساخ و انسداد المسام .

الافراط في تنظيف البشرة :

يؤدي الافراط في تنظيف البشرة بشكل مبالغ فيه الى تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية ، مما يؤدي الى جفاف البشرة وتهيجها ، وظهور الحبوب والبثور .

مستحضرات التجميل :

يؤدي استخدام مستحضرات التجميل, خاصة تلك التي تحتوي على الفازلين, و زيت البارافين, الى عدم خروج الدهون من تحت الجلد, حيث تتكون طبقة تمنعها من الخروج, ما يؤدي الى ظهور الحبوب.

الجراثيم:

عندما تصيب الجراثيم الجلد, فإن انزيماتها تعمل على تحليل المواد الدهنية, بما فيها مادة التراي جلسريد التي تتجمع اسفل الجلد, ما يساعد على تكون الحبوب.
السكريات :
يؤدي تناول بعض الاطعمة الى ظهور الحبوب, و يعتقد الناس ان المأكولات الدهنية هي السبب, و لكن الصحيح ان المأكولات التي تحتوي على السكر هي السبب وراء ظهور هذه الحبوب, و ذلك لأن السكر يتفاعل مع الغدد المنتجة للحبوب.
التعرق :
يؤدي التعرق في فصل الصيف الى انسداد مسام البشرة, ما يتسبب في ظهور الحبوب, لذلك من الافضل ارتداء الملابس القطنية و الواسعة, و الاكثار من الاستحمام.

علاج الحبوب بالوصفات الطبيعية:

الطرق الطبية و الطبيعية لعلاج حب الشباب
الطرق الطبية و الطبيعية لعلاج حب الشباب

النشا و ماء الورد :

يتم خلط ملعقة كبيرة من النشا, مع ملعقة كبيرة من ماء الورد, و وضع الخليط على الحبوب و الندبات الموجودة في البشرة, و تترك حتى تجف, ثم يتم شطف الوجه بالماء الفاتر.

الشاي الاخضر :

يتم غلي نصف كوب من الماء الاخضر, يترك حتى يبرد,  ويتم وضعه على الاماكن المصابة بالحبوب و آثارها عن طريق بل القطنة به و وضعها على البشرة.

الخميرة :

يتم خلط ملعقة كبيرة من الخميرة مع ملعقة لبن البودرة, و يتم خلط المزيج مع كوب من الماء, ثم يتم تطبيقه على البشرة مدة 20 دقيقة, و يغسل بالماء الفاتر, ثم الماء البارد, و لاعطاء نتائج افضل يجب المداومة على هذه الوصفة.

الزبادي :

تساعد الزبادي على التخلص من الحبوب, و ذلك لاحتوائها على حمض اللاكتيك الذي يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للحبوب, و للحصول على نتائج جيدة, يتم وضع ملعقة من العسل مع ملعقة من الزبادي, و يفضل ان يكون العسل دافئ حتى يكون أكثر فاعلية, و يتم تطبيق المزيج على البشرة مدة 20 دقيقة, ثم يغسل بالماء الدافئ.

الشوفان :

يتم خلط ملعقة من الشوفان, مع الماء و يوضع على البشرة بعد تنظيفها جيداً, يترك على البشرة مدة 20 دقيقة, ثم يغسل بالماء الفاتر, و للحصول على نتائج افضل يجب تكرار هذه الوصفة 3 مرات اسبوعياً.

علاج الحبوب بالليزر:

يمكن استخدام اشعة الليزر للتخلص من الحبوب, و ذلك عن طريق تركيز آشعة الليزر على الجلد, بالطبع دون أن يؤثر ذلك على مسام البشرة او الجلد نفسه, و يخفف العلاج بالليزر من نسبة الحبوب خاصة حب الشباب الى النصف بعد اول جلستين.

علاج الحبوب بالمضادات الحيوية :

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج انواع حب الشباب التي تنتج عن وجود الفطريات, و لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها, و ذلك لتحديد انواع المضادات الحيوية حسب التشخيص الطبي.

عادات خاطئة لعلاج الحبوب :

تفريغ الحبوب :

يعد تفريغ الحبوب من اكثر العادات الخاطئة, ففقع الحبوب يؤدي الى ترك آثار يمكن ان يستمر علاجها لسنوات.

ترك الحبوب و الاعتقاد انها ستختفي :

يتجه بعض الناس الى ترك حب الشباب دون العلاج ظناً منهم انه سيختفي مع مرور الوقت, لكن على العكس تماماً, يمكن ان تزداد كمية الحبوب و تتكون الندوب, و تحدث الكثير من المشاكل, في حال عدم العلاج, لذلك ينصح باستشارة الطبيب للتخلص من المشاكل, و تجنب أي آثار على البشرة.

معجون الاسنان يعالج حب الشباب :

يعتقد الكثير من الشباب ان معجون الاسنان يساعد في التخلص من حب الشباب, و هو بالفعل يساعد على تجفيف هذه الحبوب لكنه يتسبب في تهيج الجلد و حدوث طفح جلدي.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع