fbpx
Search
Close this search box.
مرض المرتفعات والتأثيرات التي تسببها الأماكن المرتفعة على صحة الانسان

تعرف على.. مرض المرتفعات وتأثيره على صحة الإنسان

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يسبب الصعود الى الاماكن المرتفعة العديد من المشاكل الصحية لدى بعض الاشخاص “داء المرتفعات”، و ذلك نتيجة للعلو الشاهق و المخاوف المرافقة له.

تأثير المرتفعات على الناس:

تأثير المرتفعات على الناس
تأثير المرتفعات على الناس

تحدث العديد من المشاكل الصحية عند العيش في المرتفعات و تتأثر بعدة عوامل

منها:

  • امراض الجهاز التنفسي: الاشخاص الذين يعانون من الربو التهاب الجيوب الانفية, او غيرها من امراض الجهاز التنفسي هم اكثر عرضة لهذه المخاطر عند تواجدهم في الأماكن المرتفعة.
  • التدخين: يسبب صعوبة في التنفس, و الشعور بالاختناق في المرتفعات.

تحدث المشاكل الصحية عند الارتفاع مسافة تتجاوز 2400 م عن سطح البحر عند الاشخاص العاديين، اما المتسلقين المحترفين فتحدث لديهم المشاكل بعد تجاوز حاجز الـ 4000 م و تشمل هذه المشاكل فقدان الوعي، و ذلك بسبب انخفاض الضغط الجوي و تغير درجة الحرارة و من بين المشاكل الصحية التي يسببها الارتفاع، ما يلي:

  • دوار المرتفعات اعراضه الدوخة الغثيان و اضطرابات في النوم حيث تختفي الاعراض من تلقاء نفسها بعد مرور 1-3 ايام سفر.
  • احتمالية الاصابة بالاحتقان الرئوي الناتج عن الاماكن المرتفعة حيث يتطور هذا الدوار أحياناً الى احتشاء دماغي (وذمة دماغية).
  • زيادة احتمالية تخثر الدم, اضطرابات الجهاز العصبي مثل الصداع و الاغماء و اضطرابات القولون و كثرة الغازات.
  • ينصح بعدم السفر الى الأماكن المرتفعة التي يصل ارتفاعها الى اكثر من 2400 م و ذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة, مثل ارتفاع ضغط الدم الغير مسيطر, فقر الدم المنجلي, الصرع, اضطرابات تنفسية اضطرابات دموية و مرضى الجلطة الدماغية.

العلاقة بين الضغط الجوي والمرتفعات:

يعرف الضغط الجوي بأنه القوة التي يبذلها الهواء على سطح الأرض او بمعنى آخر القوة التي يبذلها عمود من الهواء مساحة قاعدته 1 سم2 و يمتد من مستوى سطح البحر حتى نهاية الغلاف الجوي. يصبح الضغط الجوي كبير عند سطح البحر و السبب يرجع الى اختلاف في ثقل الهواء و قلة كثافته. و كلما زاد الارتفاع عن سطح البحر قل الضغط الجوي و يؤثر ذلك على الانسان سلبياً فيشعر بالدوار و الصداع و عند الوصول الى مسافة 5500 متر يقل الأكسجين, و يحدث ضيق تنفس, و هذا ما يفسر زيادة عدد كريات الدم الحمراء لدى سكان المرتفعات، و ذلك لمواكبة الظروف المعيشية و تلافي حدوث صعوبة في التنفس، اما في الاماكن المنخفضة فيكون الضغط الجوي عالي جداً, بسبب الانخفاض عن سطح البحر، ما يؤدي الى احساس الانسان بطنين في الأذن, و عدم القدرة على السمع.

العلاقة بينالضغط الجوي ودرجة الحرارة:

الضغط الجوي ودرجة الحرارة
الضغط الجوي ودرجة الحرارة

 

تعتبر العلاقة ما بين درجة الحرارة و الضغط الجوي عكسية فكلما ارتفعت درجة الحرارة انخفض الضغط الجوي و ذلك بسبب تمدد الهواء و نقص وزنه.

داء المرتفعات:

يتسبب الصعود الى المرتفعات بالاصابة بعدة امراض، منها داء المرتفعات، الذي يشتمل على عدد من المتلازمات المتصلة مع بعضها،  يحدث بسبب نقص في الاكسجين، و يعتبر مرض الجبال الحاد ابسط اشكاله، يؤدي الى الشعور بالصداع، و الدوار و هي من الاعراض الشديدة للمرض, كما يسبب وذمة رؤية ” تجمع سوائل بين خلايا النسيج الرئوي”، و من أعراضها، صعوبة في التنفس، انخفاض في نسبة الاكسجين في الدم.

علاج داء المرتفعات:

ييتم علاج الحالات الخفيفة من المرض بتناول المسكنات و تناول مادة الأسيتوزولاميد الاكثار من تناول الماء و الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكربوهيدارت تجنب الاستلقاء فترة طويلة, و يمكن ايضاً تناول الأسبرين لتخفيف الصداع المصاحب له اما في الحالات الشديدة من المرض, يتطلب الامر امداد المريض بالاكسجين و اعطاءه الديكساميثازون لعلاج الوذمة الدماغية في حال الاصابة بها, و تناول النفيديبين لعلاج الوذمة الرئوية.

دوار المرتفعات:

يحدث دوار المرتفعات عند الصعود الى المرتفعات، او الجبال، و له عدة انواع :

النوع الأول:

و هو النوع الخفيف يشعر فيه المريض بدوار قصير ينتهي عند النزول من الأعلى و خوف من الاماكن المرتفعة فنجد الشخص يتمسك بالأشياء حوله عند الصعود الى دور عالي في عمارة او مرتفع شاهق مثل صعود الابراج العالية.

النوع الثاني:

يحدث فجأة عند صعود الشخص الى ارتفاع شاهق  فبعد الجلوس يشعر الشخص بالدوار و يشعر بأنه سوف يسقط، و يعتقد بأن سبب هذه الحالة هو ضعف في النظر و يحدث بعد الاستلقاء مدة خمس دقائق.

النوع الثالث:

يحدث عند صعود القمم الشاهقة الارتفاع، وذلك بسبب قلة الضغط فيها ما يؤدي الى الشعور بالدوخة و الغثيان، و يتضمن العلاج الاكثار من شرب الماء.

النوع الرابع:

يحدث عند السفر بالطائرات العمودية او المنطاد و من اعراضه الدوخة, الغثيان, الاقياء, و الصداع.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع