fbpx
Search
Close this search box.
الكعك سلاح ذو حدين

الكعك سلاح ذو حدين . . . احترس من تناوله

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

الكعك المحلى من الأطعمة التي تحبّها فئة كبيرة من الناس، لطعمه اللذيذ والحلو، ونكهته الفريدة، حيث يعد الكعك المحلى رمز للبهجة والسرور كونه يقدّم عادةً في المناسبات السعيدة مثل الأعراس، الحفلات والأعياد المختلفة، أو يتمّ تقديمه كنوع من الحلوى إلى جانب الوجبات الرئيسيّة.

حيث أن أصل الكعك يرجع إلى الدولة الطولونيّة، فكانوا يصنعونه من قوالب منقوشٌ عليها (كل واشكر).

الكعك المحلى..مما يتكون؟

الكعك المحلى من الأطعمة التي هي عبارة عن طعام ذات مذاق حلو، فهو مصنوع من الدقيق وعوامل التحلية مثل السكر، إلى جانب بعض الموادّ الأخرى مثل البيض، والدهون أو الزبدة.

كما يُضاف إليه بعض السوائل أيضاً كالحليب، المحليات والخميرة، وهناك العديد من الأنواع التي تندرج تحت اسم الكعك، مثل: الكيك، كعك الخبز، كعك المعمول والكعك العادي.

الكعك المحلى ..له العديد من الفوائد أهمها:

بالإضافة إلى طعمه اللذيذ، فإنه أيضاً يعد طعاماً مغذّياً، حيث أنه يحتوي على العديد من القيم الغذائيّة المتنوّعة من السعرات الحراريّة، الدهون، والدهون المشبعة، الكولسترول، الكربوهيدرات، والبروتينات.

فهي عناصر ضروريّة وهامّة للجسم، حيث إنّ مفعول كعكة واحدة يعادل رغيفي خبز، كذلك المكسرات الموجودة في الكعك أيضا لها فوائد، حيث أنها تمدّ الجسم بفيتامين “هـ”، المعروف بفاعليته القوية كمضادّ للأكسدة.

إضافة إلى ذلك …

فهو يساعد على مكافحة أمراض القلب وتصلّب الشرايين، إلى جانب فيتامين “ب” الموجود في الخميرة، لكن فائدة الكعك لا تكمن فقط في الكعك نفسه، بل إنّ لرائحته أيضاً فائدة بالنسبة للجهاز الهضمي، وخاصةً المعدة.

حيث أنها تعمل على زيادة إفرازات العصارات الهاضمة التي تحفّز كلاً من المعدة والإثني عشر ليزداد نشاطهما، ما يساعد في هضم النشويات والدهون الموجودة في الكعك بشكل أفضل.

وهناك أيضاً…

ويحتوي الكعك أيضا على بعض الأعشاب التي تقلّل من الشعور بالانتفاخ والتخمة بعد تناوله كالمحلب، القرفة والقرنفل.

وعلى الرغم من كلّ تلك الفوائد التي يقدّمها الكعك للجسم، إلا أنّ جميع اختصاصيي التغذية ينصحون بعدم الإسراف في تناوله، لأنّ ذلك يعود على الجسم بالعديد من الأضرار، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة جدّاً من النشويات والدهون.

بحيث يكمن الضرر في ذلك بأنّ السكّريّات التي تزيد عن حاجة الجسم يتم تخزينها فيه على هيئة دهون، حيث تتراكم فيه مع مرور الوقت، وخاصّةً في حالة قلّة بذل مجهود بدنيّ، وقلّة ممارسة الرياضة.

ما يسبب الإصابة بالسمنة، التي تؤدي إلى زيادة الحمل على المفاصل والأطراف السفليّة.

كما يؤدي الإسراف في تناول الكعك إلى زيادة نسبة الكولسترول في الدم بشكل كبيرجدّاً.

والذي يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى أنّه يؤثّر سلباً على الرئتين والكليتين.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع