fbpx
Search
Close this search box.
حالة المرأة النفسية في الدورة الشهرية

تعرف على حالة المرأة النفسية في الدورة الشهرية

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

جمال المرأة أمر انشغل به كثير من الفلاسفة والمؤرخين والكتاب، وتبقى أسرار المرأة سر لا يدركه كثيرين، فمرة تجدها سعيدة، ومصدر السعادة لمن حولها، وبعد وقت قصير تجدها قد دخلت في حالة اكتئاب وحزن، تلك المقالة تعرض لتكشف بعض أسرار المرأة أثناء الدورة الشهرية، وتكشف تأثير الدورة الشهرية على حالتها النفسية.

ما هي الدورة الشهرية؟

يطلق عليها البعض لفظ الحيض، وهو يعتبر من أهم علامات دخول المرأة لمرحلة جديدة من عمرها، حيث تنهي فترة الطفولة وتبدأ مع أول دورة شهرية مرحلة البلوغ، وهو خروج الدم من المهبل في فترات منتظمة.

والحيض أو الدورة الشهرية يأتي فجأة، وهناك اختلاف بين السن الذي تبدأ فيه المرأة مرحلة البلوغ أو الحيض، فقد تبدأ من سن العشر سنوات وغالباً ما يكون في المجتمعات الشرقية، أو سن الاثنى عشر سنة وغالباً ما يكون ذلك في المجتمعات الغربية.

الدورة الشهرية والقدرة على الإنجاب

يعتقد البعض أن قدرة المرأة على الإنجاب تكون منذ اللحظة الأولى من نزول الدورة الشهرية، لكن هذا اعتقاد خاطئ، لأن الفترة الأولى من الحيض لا يتم فيها التبويض، لكنه يحدث بعد مرور سنة من الدورة الشهرية وقد يتأخر حتى سن الستة عشر عاماً.

والتبويض هو خروج بويضة من مبيض المرأة في موعد الدورة كل شهر، وهذا بهدف التلقيح بالحيوان المنوي الموجود لدى الذكر، تلك المقدرة التي لا تكون للمرأة في الفترة الأولى من سنوات حيضها على النحو الذي ذكرناه ولكن بعد ذلك بفترة.

الدورة الشهرية والهرمونات الجنسة

مع بدء المرأة الدورة الشهرية يكون الجسم قد استعد لإنتاج هرومنين هامين جداً لتكوينها الأنثوي، وهذين الهرمونين يلعبان دوراً كبيراً في رسم مشاعرها خلال فترة الدورة الشهرية، وهما الأستروجين والبروجستيرون، وهما ينتجان من المبيضين لدى المرأة.

ولكن في الدورات الأولى للدورة الشهرية لا نتظم الهرمونان في إنتاجهما ولكن يكون هناك نوع من التذبذب، وهذا التذبذب يسبب الأعراض الآتية:

تقلب المزاج

تشعر كثير من الانساء بالانزعاج من فترة الدورة الشهرية، لأن طبائعها في تلك الفترة عرضة للتغير والتذبذب، وذلك يسبب لها ولمن حولها الانزعاج والاستغراب، نتيجة تقلب طبائعها وحالتها المزاجية.

إلا أنه وجب على من حولها مراعاة الظروف الاستثنائية التي تمر بها المرأة في أثناء الدورة الشهرية، فتلك التقلبات تحدث بشكل غير إرادي من المرأة، وذلك نتيجة لتغيرات هرمونية تحدث لها أثناء الدورة الشهرية.

تشعر المرأة في الدورة الشهرية بمشاعر تقلب المزاج بسبب عدم انتظام الهرمونات وهذا التقلب الذي يجعلها تشعر ببعض المشاعر السلبية النفسية والعاطفية مما يجعلها عرضة للعديد من المشكلات في تلك الفترة.

الاكتئاب والحزن والعزلة

قد تشعر المرأة في أثناء فترة الحيض بنوبات من الاكتئاب والحزن والميل للعزلة والبعد عن الناس، وذلك بسبب اختلال الهرمونات في الدورة الشهرية، وتذبذبها، وقد ينتج أيضاً شعور بتشتت الذهن وعدم التركيز.

الأعراض تأتي مجتمعة أو متفرقة

قد تحدث تلك الأعراض مجتمعة أو قد تحدث متفرقة، حسب طبيعة الأنثى وخلفياتها البيئية والطبية، وطبيعتها النفسية وثقافتها.

متى تحديداً تحدث تلك الأعراض؟

يبدأ حساب الدورة من اليوم الأول لنزول الدم، وتلك الأعراض تظهر عادة في النصف الثاني من الدورة الشهرية، يكون هرمون البروجستيرون في إظهار مفعلوله لدى المرأة، وقد تظهر في تلك الفترة حبوب الشباب نظراً لأن هذا الهرمون يعطي تأثيرات مشابهة لهرمون الذكورة.

أما النصف الأول من فترة الحيض فتكون المرأة في أحسن حالاتها من حيث نضارة الوجه وجمال الشعر، وعلو همتها وقدرتها على القيام بالعديد من الأعمال، وهذا يتزامن مع قرب قدرة المبيض على إحداث التبويض الذي يحدث في منتصف الدورة الشهرية.

الهرمونات وعلاقتها بتطور الأعضاء الجنسية

إن إنتاج الهرمونات السابق ذكرها له أكبر الأثر على جسم المرأة حيث يساهم في تطور الأعضاء الجنسية للمرأة فيتطور الحوض الخاص بالمرأة مع حدوث ضيق بالخصر وتوزع الدهون بشكل يساعد على إظهار المفاتن الأنثوية، ومنها نضوج الثديين وكذلك ظهور بعض الشعيرات في مناطق مختلفة من الجسم ومنها شعر العانة وتحت الإبطين.

موعد إنتاج الهرمونات في الدورة الشهرية

عند بداية فترة الحيض لا يتم إنتاج هرمونات جنسية، ولكن مع مرور أول عشر أيام من الدورة تقوم الغدة النخامية بإنتاج الهرمون المنشط للمبيض الذي يقوم بدوره بإنتاج الهرمونات التي تلعب دوراً بارزاً في نمو بطانة الرحم حتى تكون على أتم استعداد لاستقبال البويضة التي يتم تلقيحها عند حدوث العملية الجنسية.

وفي منتصف فترة الحيض تقريباً يكون الجسم في أتم استعداد لحدوث الحمل، حيث يزيد هرمون الاستروجين لأعلى درجة، ويتم فرز هرمون البروجستيرون في النصف الثاني من الدورة الشهرية.

مدة الدورة الشهرية

تختلف مدة الحيض من سيدة لأخرى حسب طبيعة كل سيدة، فهناك من تكون سبعة وعشرون يوماً وهناك من تكون دورتها اثنان وثلاثون يوماً، ولا توجد فترة مثالية لكل النساء.

أهمية النظافة الشخصية أثناء الدورة الشهرية

هناك اعتقاد خاطئ ومفاهيم مغلوطة يعتقدها البعض بخصوص النظافة الشخصية أثناء الدورة الشهرية، وتلك المفاهيم للأسف قد تتوارثها الابنة في شكل نصائح من أمها، رغم أن تلك المفاهيم لا أساس لها من الصحة.

يمكنك القيام بكل أعمالك أثناء فترة الحيض

هناك بعض النساء يعتقدن أن هناك أعمال يومية حياتية لا يمكنهم القيام بها بسبب الدورة الشهرية، والصحيح، أن كل الأعمال ممكنة عدا الجماع أو العملية الجنسية، فلا يجب تعطيل الأعمال بسبب الدورة الشهرية، ولكن القيام بالأعمال قد يساعد المرأة على الخروج من حالة الاكتئاب والحزن، والانشغال بالأعمال اليومية.

يمكنك الاستحمام أثناء فترة الحيض

هناك اعتقاد خاطئ بأن الاستحمام ممنوع أثناء فترة الحيض حتى لا تزيد من الدم النازل، ولكن الصحيح هو أنه يمكن للمرأة أن تستحم ولكن يفضل أن يكون الماء المستخدم في الاستحمام هو ماء فاتر.

الحرص على تغيير الحفاضات الصحية

من أهم الأعمال التي يجب أن تحرص عليها المرأة في أثناء فترة الدورة الشهرية أن تقوم بتغيير الحفاضات الصحية الخاصة بها كل خمسة ساعات، لأن الاحتفاظ بها واستعمالها لمدة طويلة قد يعرض المهبل للإصابة بإصابات بكتيرية وفيروسية نتيجة التلوث.

وختاماً

لا تقلقي من حدوث بعض التقلبات المزاجية لكِ في بعض أوقات الدورة الشهرية، فهذا أمر طبيعي مع تزايد الهرمونات الجنسية في الجسم، حيث أن التقلبات النفسية أمر مؤقت سرعان ما ينتهي أثره وتعود الحالة النفسية إلى طبيعتها المألوفة، فلا تحملي نفسك فوق طاقتها، وتوبخي نفسك بعبارات قاسية لأنكِ قمتِ بتصرف غير مبرر، فهذه التصرفات طبيعية وستنتهي بسرعة.

على كل من يعاشر أنثى في المنزل سواء كانت ابنة أو زوجة أو أم أو أخت، يجب أن يتفهم جيداً طبيعة المرحلة الحرجة التي تمر بها الأنثى أثناء الدورة الشهرية، حيث أنه يصاحبها بعض الآلام والمغص عن بعض النساء، بجانب الحالة النفسية المتقلبة، فيجب على كل من يعاشرها أن يفهم تلك المرحلة ويلتمس لها العذر حتى تمر تلك المرحلة بسلام بدون مشكلات تؤثر على الأسرة على المدى الطويل.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع