fbpx
Search
Close this search box.
مالا تعرفه عن مرض الجذام

مالا تعرفه عن مرض الجذام

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

مرض الجذام (بالإنجليزية: Leprosyy) والمعروف باسم مرض هانسن هو أحد الأمراض المُعدية التي تُصيب الإنسان نتيجة التعرّض لأحد أنواع البكتيريا المعروفة بالمتفطّرة الجذاميّة، حيث يتميز هذا النوع من البكتيريا ببطء نموه، ويؤثر بشكل أساسيّ في الجلد، والأعصاب المُحيطيّة والأغشية المخاطيّة المبطّنة للجهاز التنفسيّ العُلويّ والعينين.

من يتعرض للإصابة بمرض الجذام؟

من المعروف أنّ مرض الجذام يصيب الأشخاص من جميع الفئات العمريّة، ويعتبر المرض في السابق كأحد الأمراض شديدة العدوى والمدمّرة، ولكنّه يصنف الآن كأحد الأمراض قليلة الانتشار والقابلة للعلاج بشكل فعّال، والجدير بالذكر أنّه في حال عدم علاج مرض الجذام، فإنّ ذلك يتسبب بتطوّر المرض وحدوث مضاعفات صحيّة خطيرة.

ما هي أنواع مرض الجذام؟

استجابة الجهاز المناعيّ للمرض:

وبناءً على ذلك ينقسم الجذام إلى نوعين رئيسيين، وهما:
الجذام الدرنيّ:

وتكون استجابة الجهاز المناعيّ في هذه الحالة جيدة تجاه المرض، ويصاحب المرض ظهور بعض التقرحات الجلدية البسيطة، ويعد الجذام الدرنيّ خفيفاً ومُعدياً بشكلٍ بسيط.

الجذام الورميّ:

استجابة الجهاز المناعيّ ضعيفة في هذه الحالة، ما يؤدي إلى انتشار المرض إلى العديد من أجزاء الجسم مثل الجلد، والأعصاب، وحدوث انتشار واسع للآفات الجلدية، وتكون نسبة العدوى مرتفعة.

عدد مناطق الجلد المتأثرة:
وبناءً على ذلك ينقسم الجذام إلى قسمين مختلفين كما يأتي:

الجذام قليل العُصَيَّات، ويكون عدد التقرحات الجلديّة لا يزيد عن خمس تقرحات، مع عدم ظهور البكتيريا عند تحليل العينات الجلديّة.

الجذام متعدد العُصَيَّات ويُصنّف مرض الجذام على أنّه متعدد العُصيّات في حال كان عدد التقرحات الجلدية أكثر من خمس تقرحات، أو في حال الكشف عن وجود بكتيريا في عينات الجلد، أو عند اجتماع الحالتين معاً.

شدّة الأعراض المصاحبة للمرض:
ويُقسم الجذام بالاعتماد على شدة الأعراض إلى ستة أنواع مختلفة، كما يلي:

الجذام المتوسط، ويُعرف بوجود عدد قليل من التقرحات الجلدية المسطّحة والتي لا تحتاج إلى العلاج في بعض الحالات، وقد تتطور إلى مراحل شديدة.

الجذام الدرنيّ، ويتميز هذا النوع من المرض بوجود عدد من التقرحات الجلدية المسطّحة مع وجود عدد من التقرحات الكبيرة والخدر في بعض المناطق بسبب احتمالية تأثير المرض في الجهاز العصبيّ.

الجذام شبه الدرنيّ الحديّ ويتميز بوجود تقرحات جلدية أصغر من تلك التي تظهر في الجذام الدرنيّ ولكن بعدد أكبر.

الجذام شبه الحديّ، ويتميز بظهور لويحات حمراء، مع الشعور بخدر متوسط، وانتفاخ في الغدد اللمفاوية.

الجذام الورميّ الحديّ، ويتميز بوجود العديد من الآفات الجلدية المختلفة كالتقرحات المسطحة، والمنتفخة، والعقيدات الجلدية.

الجذام الورميّ، ويتميز بوجود العديد من الآفات الجلدية التي تحتوي على البكتيريا، ويرافقه تساقط الشعر، وضعف في الأطراف مع حدوث تشوه.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع