fbpx
Search
Close this search box.

أسرار تجهلها عن جذر الأرقطيون !!!

Picture of م. محمد حسن

م. محمد حسن

ما هو جذر الأرقطيون ؟

جذر الأرقطيون هو نبات ذو قيمة غذائية عالية أصله من أوروبا وشمال آسيا، له جذور طويلة وعميقة تتراوح من اللون البني والبيج إلى الأسود. تستخدمُ المجتمعات في جميع أنحاء العالم جذر الأرقطيون في الطب الشمولي لمختلف الحالات، وهي ممارسة ظهرت منذ قرون مضت.

على مر السنين، استمر الباحثون في اكتشاف المزيد من الفوائد الصحية والاستخدامات المحتملة لهذا الجذر الغني بالمغذيات. اليوم، يأكل الآلاف من الأشخاص هذه الخضروات الجذرية اللذيذة للمساعدة في إزالة السموم والهضم وتنعيم البشرة.

فوائد جذر الأرقطيون

في الطب التقليدي، يستهلك الناس جذر الأرقطيون لعلاج الأمراض المختلفة، مثل الأمراض المرتبطة بالجلد والتهابات الجهاز التنفسي. تسلِّط الأبحاث الحديثة الضوء على الكثير حول هذا الجذر اللذيذ، بما في ذلك الفوائد التالية:

1. يشجع على التئام الجروح

في مجتمع الأميش، تعتبر أوراق الأرقطيون علاجاً شائعاً للحروق والجروح. تحتوي الأوراق على مركبات بيولوجية مشابهة للجذور، لذلك يستخدمها المصاب لتغليف الحروق.

اكتشف الباحثون أيضا أن الأوراق تضمن عدم إصابة الجرح بالعدوى أو الانزعاج، كما أنه من الأسهل تغيير الضمادة. وأشار الفريق إلى أن ضمادات الأرقطيون توفر بديلاً فعالاً للعناية الحديثة بالحروق.

الأرقطيون فعال للغاية لأن خصائصه المضادة للبكتيريا تمنع بعض الكائنات الحية الضارة من التكاثر.


2. يقلل من التورم والاحمرار 

جذر الأرقطيون غني بالمركبات النشطة بيولوجيا ومضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة والسموم من إتلاف الخلايا في الجسم. يحتوي الجذر على حمض الكلوروجينيك والأركتين واللجنين المسمى أركتيجينين، مما يقلل من التورم والاحمرار. 


3. يعزز صحة الجلد

الاستخدام المنتظم لجذر الأرقطيون يمكن أن يعزز مظهر البشرة الصحي. لا يهم ما إذا كنت تضيف الجذر إلى طعامك، أو تشرب الشاي، أو تتناول المكملات الغذائية؛ تظهر آثار الأرقطيون من الداخل إلى الخارج.

يعمل جذر الأرقطيون على تنشيط الدورة الدموية، أي أن له تأثير إيجابي مباشر على الجلد. تتمتع المركبات النشطة بيولوجياً، بما في ذلك القشور والأركتين، بخصائص محفزة تمنح البشرة مظهراً أكثر شباباً ونضارة.

من خلال تنقية الدم، يعد جذر الأرقطيون حلاً ممتازاً للبشرة الجافة والصدفية والأكزيما وحب الشباب. 


4. يحافظ على وزن الجسم الصحي

على الرغم من أن جذر الأرقطيون يحتوي على سعرات حرارية منخفضة (حوالي 72 لكل 100 جرام) إلا أن خصائص أخرى تجعله فعالاً في إدارة الوزن.

تساعد المركبات الموجودة في جذر الأرقطيون في فقدان الوزن وإدارته من خلال تعزيز عملية التمثيل الغذائي. يحتوي على مستويات عالية من حمض الكلوروجينيك، والإينولين يعزز عملية التمثيل الغذائي للدهون. وهذا بدوره يضمن انتظام مستويات السكر في الدم والكوليسترول. 


5. يمكن أن يخفف من تكاثر الخلايا

في عام 2011، نشر الباحثون دراسة تسلط الضوء على آثار مستخلص جذر الأرقطيون ضد سرطانات معينة مثل سرطان البنكرياس وسرطان الكبد.

الخصائص المضادة للسرطان والمضادة للالتهابات تأتي من مشتقات حمض الكافيويلكينيك. تهاجم هذه المركبات الخلايا السرطانية المتكاثرة بشكل مباشر، وتمنعها من النمو والتكاثر. 

يحتوي الأرقطيون أيضا على الأركتيجينين، وهو مادة الليجنان. تشير الدراسات إلى أن هذا الليجنان يحارب الخلايا السرطانية بشكل انتقائي عن طريق منعها من إنتاج بروتينات NPAT. وبدون هذه البروتينات، فإن الخلايا السرطانية غير قادرة على الانتشار أو التكاثر. 

اكتشفت دراسة أخرى أن الأركتيجينين كان فعالاً ضد سرطان المعدة وسرطان الكبد وخلايا سرطان الرئة لدى البشر.


6. يساعد في عملية الهضم

جذر الأرقطيون غني بالإينولين، وهو ألياف غذائية طبيعية تقاوم عملية الهضم والامتصاص في المعدة. الإينولين هو مادة بريبايوتيكية تعمل على تعزيز نمو ونشاط بكتيريا الأمعاء الصحية.

مع تقدم الأرقطيون عبر الأمعاء، تستخدمه البروبيوتيك أو البكتيريا السليمة لتزدهر. وهذا يضمن بقاء جهازك الهضمي سليماً وعملياً.

يساعد جذر الأرقطيون أيضا في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي عن طريق تقليل التورم والاحمرار مع زيادة سماكة جدران القولون. يعالج بشكل فعال الإمساك والحموضة وعسر الهضم.

علاوة على ذلك، تعمل السكريات مثل الأنسولين كمسهلات وتعزز شهيتك. تعد إضافة هذا الجذر اللذيذ إلى نظامك الغذائي طريقة ممتازة لضمان عملية هضم أفضل وامتصاص العناصر الغذائية. 


7. مدر طبيعي للبول ويعزز وظائف الكلى

واحدة من أبرز فوائد استهلاك جذر الأرقطيون هو زيادة نشاط إدرار للبول. تساعد العوامل المدرة للبول الجسم على التخلص من الماء الزائد مع منع احتباس السوائل غير الصحي. 

يزيد جذر الأرقطيون من إنتاج البول، ممّا يساعد على دعم وظائف الكلى وتنقية الدم. إنه بديل طبيعي رائع لحبوب الماء لأي شخص يحتاج إلى الراحة من التورم. 

تضمن الخصائص المدرة للبول أيضا وظيفة الكلى النشطة، ممّا يقلل من خطر الفشل الكلوي وحصوات الكلى وعدوى الكلى. 


8. مثير للشهوة الجنسية الطبيعية

تعد إضافة جذر الأرقطيون إلى نظامك الغذائي طريقة رائعة لتعزيز الرغبة الجنسية لديك. يعمل المستخلص النباتي الطبيعي كمنشط جنسي عن طريق تحفيز الشهية والاستجابة الجنسية .

تأتي هذه الخصائص من القلويدات والفلافونويدات والقشور والصابونين الموجودة في هذا الجذر الكثيف المغذيات.

المصدر

ensosuperfoods

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع