fbpx
Search
Close this search box.
حمض الأسكوربيك المعروف بفيتامين سي

حمض الأسكوربيك المعروف بفيتامين سي

Picture of Dr. Sayel Albasha

Dr. Sayel Albasha

حول حمض الأسكوربيك – فيتامين سي:

  • نوع الدواء: فيتامين
  • الاستخدام: الوقاية من نقص فيتامين سي C وعلاجه
  • المسميات الأخرى: فيتامين C؛ أسكورب؛ أسكوربدوز؛ بيوكير؛ هاليبورانج
  • التوافر: أقراص، أقراص قابلة للمضغ، أقراص قابلة للذوبان، كبسولات

يُعرف حمض الأسكوربيك أيضًا باسم فيتامين سي C. تحتاج أجسامنا إلى فيتامين سي C لإنتاج مادة تسمى الكولاجين، والتي تعد ضرورية لصحة وإصلاح الجلد والعظام والأسنان والغضاريف. نحصل على فيتامين سي C من الطعام الذي نتناوله، وخاصة الفواكه والخضروات. قد يؤدي نقص فيتامين سي C في نظامنا الغذائي على مدى فترة طويلة إلى حدوث حالة تسمى الأسقربوط. تشمل أعراض الأسقربوط النزف من اللثة والكدمات وآلام المفاصل والعضلات. كما تشير الدراسات إلى أن نقص فيتامين سي C قد يسبب اضطراباً في التئام الجروح ومشاكل في مقاومة العدوى، على الرغم من عدم إثبات ذلك بشكل قاطع. يمكن علاج نقص فيتامين سي C باستخدام مكملات فيتامين C (مثل أقراص حمض الأسكوربيك) وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C.
يُعتبر حمض الأسكوربيك مكونًا في عدد من المستحضرات الفيتامينية وبعض مستحضرات السعال والزكام المتاحة للشراء من المتاجر التجارية.

قبل تناول حمض الأسكوربيك:

للتأكد من أن هذا هو العلاج المناسب لك، قبل أن تبدأ في تناول حمض الأسكوربيك – فيتامين سي، من المهم أن تتحدث مع الطبيب أو الصيدلي:

  • إذا كنت حاملاً، أو تحاولين الحمل، أو ترضعين: يجب عليك أن تأخذي الأدوية فقط بتوصية من الطبيب أثناء فترة الحمل أو الرضاعة.
  • إذا كنت قد تعرضت في السابق لحالة تحسسية تجاه دواء.

كيفية تناول حمض الأسكوربيك – فيتامين سي:

  • قبل أن تبدأ في تناول الأقراص، اقرأ النشرة المرفقة من الشركة المصنعة الموجودة داخل العبوة.
  • عادةً ما يتم تناول أقراص حمض الأسكوربيك – فيتامين سي مرة واحدة في اليوم. بجرعات تتراوح بين 25-75 ملغ تكفي لمنع نقص فيتامين C. يمكنك تناول الأقراص في أي وقت من اليوم يكون من السهل عليك تذكره، سواء قبل أو بعد الوجبات. إذا وصف لك جرعة أعلى (أكثر من 250 ملغ)، سيوصيك الطبيب بتناولها على دفعات مقسمة. ستجد الجرعة الموصوفة على طابعة العبوة لتذكيرك بما قاله لك الطبيب.
  • لا تتناول جرعة أعلى من الجرعة الموصوفة.
  • بعض أقراص حمض الأسكوربيك – فيتامين سي يجب مضغها قبل ابتلاعها والبعض الآخر يجب أن يذوب في الماء أولاً. تحقق من التعليمات الموجودة على عبوة الدواء الخاصة بك واتبع الإرشادات المعطاة.
  • إذا نسيت أخذ جرعة، لا تقلق، فقط اتخذ الجرعة التالية عندما يحين وقتها. لا تتناول جرعتين في نفس الوقت لتعويض الجرعة التي فاتتك.

الحصول على أقصى استفادة من العلاج:

تتضمن الأطعمة الغنية بفيتامين سي C الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون والليم، والتوتيات مثل الكشمش والفراولة والتوت والتوت الأزرق والتوت البري، والبطيخ والكيوي. تشمل الخضروات الغنية بفيتامين سي C السبانخ والفلفل الأخضر والأحمر والطماطم والقرنبيط والملفوف والبروكلي والخرشوف والبطاطس. حاول تضمين بعض هذه الفواكه والخضروات بانتظام في الأطعمة التي تتناولها.

هل يمكن أن يسبب حمض الأسكوربيك مشاكل؟

على الرغم من أن حمض الأسكوربيك غير مرجح أن يسبب أي آثار جانبية عند الجرعات الموصى بها، إلا أن تناول جرعات كبيرة على مدى فترة طويلة يمكن أن يرتبط بتأثيرات غير مرغوب فيها (بشكل رئيسي اضطراب المعدة). إذا كنت تعاني من أي أعراض تعتقد أنها قد تكون ناجمة عن الدواء، تحدث إلى الطبيب أو الصيدلي للحصول على مزيد من النصائح.

كيفية تخزين حمض الأسكوربيك:

يُحفظ في مكان بارد وجاف، بعيداً عن الحرارة والضوء المباشر، بعيداً عن متناول الأطفال.

معلومات هامة عن جميع الأدوية:

  • لا تتناول أكثر من الجرعة الموصوفة. إذا توقعت أنك أو شخص آخر قد تناول جرعة زائدة من هذا الدواء، اذهب إلى قسم الطوارئ على الفور. ويجب إحضار العبوة معك، حتى لو كانت فارغة.
  • هذا الدواء مخصص لك، لا تعطه للآخرين حتى لو كانت حالتهم تبدو مثل حالتك.
  • إذا اشتريت أي أدوية، تحقق من صحتها مع الصيدلي قبل تناولها مع أدويتك الأخرى.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها أو التي لم تعد تحتاج إليها. يمكنك تسليمها إلى صيدليتك المحلية التي ستتخلص منها بالنيابة عنك.
  • إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الدواء، اسأل الصيدلي.

المصدر:
https://patient.info

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع