fbpx
Search
Close this search box.
بخاخ بيكلوميثازون لعلاج الربو

بخاخ بيكلوميثازون لعلاج الربو

Picture of Dr. Sayel Albasha

Dr. Sayel Albasha

نبذة عن بخاخ البيكلوميثازون:

  • النوع: بخّاخ مضاد التهابات ستيرويدي (كورتيكوستيرويد)
  • الاستخدام: لعلاج الربو
  • الأسماء الأخرى: بيكلوميثازون (في الولايات المتحدة)؛ كلينيل موديوليت، إيزيهالر بيكلوميثازون، كيلاهال، كوفار، سوبروبيك؛
    التركيبات المختلطة:
    فوستير، لوفوربيك (بيكلوميثازون مع فورموتيرول)؛ تريمبو (بيكلوميثازون مع فورموتيرول وجليكوبيروليوم)
  • التوافر: بخّاخات رذاذية وبخّاخات بودرة جافة

البخّاخات هي العلاج الرئيسي للربو. ينتقل الدواء الموجود داخل البخّاخ مباشرة إلى مجاري الهواء عندما تتنفسه. وهذا يعني أن مجاري الهواء والرئتين تتلقى العلاج، ولكن القليل جدًا من الدواء يصل إلى بقية جسمك.
البيكلوميثازون هو بخّاخ واقٍ. يجب استخدامه بانتظام كل يوم لمنع ظهور أعراضك. يعمل الستيرويدات مثل البيكلوميثازون عن طريق تقليل الالتهاب في مجاري الهواء. عندما يختفي الالتهاب، تصبح مجاري الهواء أقل احتمالًا للتضيق والتسبب في أعراض مثل الوزيز.
البيكلوميثازون متوفر بشكل منفرد في بخّاخ، وأيضًا في تركيبة مختلطة مع دواء آخر يسمى فورموتيرول، في علامة تجارية تسمى فوستير. يساعد هذا الدواء أيضًا في ضبط أعراض الربو. يوصف فوستير لبعض الأشخاص كعلاج للحالات الطارئة لضيق التنفس المفاجئ أو الوزيز. تحتوي تركيبة مختلطة أخرى تسمى تريمبو على بيكلوميثازون مع فورموتيرول وجليكوبيروليوم.

قبل استخدام بخّاخ البيكلوميثازون:

هناك بعض الأدوية التي قد لا تكون مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة، وفي بعض الأحيان قد يتعين استخدام الدواء بعناية إضافية. لهذه الأسباب، قبل أن تبدأ في استخدام بخّاخ البيكلوميثازون، من المهم أن يعلم طبيبك:

  • إذا كنت حاملاً، أو تحاولين الحمل، أو ترضعين.
  • إذا كنت قد أصبت بالسل الرئوي (التدرن).
  • إذا كنت تتناول أو تستخدم أي أدوية أخرى. ويشمل ذلك أي أدوية تتناولها والتي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية، بالإضافة إلى الأعشاب الطبية والمكملات الغذائية.
  • إذا كنت قد تعرضت لتفاعل تحسسي من أي دواء.

قبل بدء العلاج:

  • اطّلع على النشرة المرفقة من الشركة المصنعة وأي معلومات إضافية تم تزويدك بها. ستعطيك هذه النشرة مزيدًا من المعلومات حول العلامة التجارية المحددة لبخّاخ البيكلوميثازون الذي تم تزويدك به، وستوفر لك قائمة كاملة بالآثار الجانبية التي قد تواجهك.
  • استخدم البخّاخ مرتين يوميًا. سيخبرك الطبيب كم عدد الرشات التي يجب استخدامها في كل مرة. حاول استخدام البخّاخ في نفس الأوقات يوميًا، حيث سيساعدك ذلك على تذكّر استخدامه بانتظام. تأكد من معرفة كيفية استخدام جهاز البخّاخ بشكل صحيح. إذا كنت غير متأكد، فاسأل الممرضة أو الطبيب أو الصيدلي ليعرضوا لك الطريقة الصحيحة للاستخدام.
  • قد يشعر بعض الأشخاص الذين يستخدمون بخّاخات الستيرويدات بالتهاب في الحلق. إذا قمت بغسل فمك بالماء وتنظيف أسنانك بعد استخدام البخّاخ، فمن غير المرجح أن يحدث ذلك.
  • قد يقدم لك الطبيب حجرة إنشاقية لاستخدامها مع بخّاخك. وهي مفيدة بشكل خاص للأطفال وللأشخاص الذين يصعب عليهم تنسيق التنفس والضغط على البخّاخ في نفس الوقت.

للاستفادة القصوى من علاجك:

  • البيكلوميثازون هو بخّاخ واقٍ يجب استخدامه بانتظام لكي يكون له تأثير. ويستغرق الأمر بضعة أيام ليكون للستيرويد الموجود في البخّاخ تأثيره الكامل.
  • إذا كان ضيق التنفس يزداد سوءًا بعد استخدام البخّاخ للمرة الأولى أو إذا بدأت فجأة في الوزيز، يرجى إبلاغ الطبيب فورًا. سيود الطبيب تغيير نوع البخّاخ إلى نوع يتناسب أكثر معك.
  • من المفيد أن تتذكر لون البخّاخ الخاص بك واسم العلامة التجارية. قد يكون ذلك مهمًا إذا كنت بحاجة إلى زيارة طبيب ليس لديه سجلات طبية لديك (مثل إذا كنت في عطلة أو خارج ساعات عمل عيادة طبيبك العام). بخّاخات البيكلوميثازون عادة ما تكون باللون البني.
  • حافظ على مواعيدك الدورية مع الطبيب وعيادة الربو حتى يتمكن الطبيب من مراجعة علاجك. إذا وجدت في أي وقت أن أعراض الربو تزداد سوءًا أو أنك بحاجة إلى استخدام بخّاخ تخفيف الأعراض بشكل منتظم، اتصل بالطبيب أو الممرضة على الفور للحصول على المشورة.
  • إذا كنت تستخدم بخّاخ Qvar® أو Clenil® Modulite، يرجى التأكد من أن اسم العلامة التجارية للبخّاخ هو نفسه في كل مرة تحصل فيها على بخاخ جديد. الجرعات لهذه البخّاخات مختلفة وقد يتأثر علاجك بالتبديل بين العلامات التجارية.
  • إذا كنت تستخدم جرعة عالية من البيكلوميثازون، ستحصل أيضًا على بطاقة ستيرويد. يُنصح بحمل البطاقة بشكل دائم.

هل يمكن أن تسبب بخّاخات البيكلوميثازون مشاكل؟

إلى جانب الآثار المفيدة، قد تسبب بخّاخات البيكلوميثازون آثارًا جانبية غير مرغوب فيها، ولكن ليس لدى الجميع تجارب بها. ستجد قائمة كاملة في نشرة المعلومات المرفقة ببخّاخ الدواء. تحدث مع طبيبك أو الصيدلي إذا استمرت الآثار الجانبية التالية أو أصبحت مزعجة.

الآثار الجانبية الشائعة لبخّاخات البيكلوميثازون:

  • التهاب الحلق، العدوى الفموية، صوت مبحوح، تغير في طعم الأشياء: استشر طبيبك أو الصيدلي ليصف لك محضّر مناسب. غسل الفم بالماء أو تنظيف الأسنان بعد استخدام البخّاخ يساعد في منع ذلك.
  • استخدام جرعات عالية من الستيرويدات المستنشقة على المدى الطويل قد يزيد من مشاكل الصحة العقلية ويكون عاملاً مؤثراً في حدوث مشاكل أخرى مثل هشاشة العظام. أيضًا، يجب مراقبة نمو الأطفال الذين يستخدمون ستيرويد مستنشق على المدى الطويل. إذا كنت قلقًا بشأن أي من هذه الآثار النادرة، يجب أن تناقشها مع طبيبك.
  • إذا واجهت أي أعراض أخرى تعتقد أنها قد تكون بسبب البخّاخ، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من المشورة.

كيفية تخزين بخّاخات البيكلوميثازون:

يُحفظ في مكان بارد وجاف، بعيداً عن الحرارة والضوء المباشر، بعيداً عن متناول الأطفال.

معلومات هامة عن جميع الأدوية:

  • لا تتناول أكثر من الجرعة الموصوفة. إذا توقعت أنك أو شخص آخر قد تناول جرعة زائدة من هذا الدواء، اذهب إلى قسم الطوارئ على الفور. ويجب إحضار العبوة معك، حتى لو كانت فارغة.
  • هذا الدواء مخصص لك، لا تعطه للآخرين حتى لو كانت حالتهم تبدو مثل حالتك.
  • إذا اشتريت أي أدوية، تحقق من صحتها مع الصيدلي قبل تناولها مع أدويتك الأخرى.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها أو التي لم تعد تحتاج إليها. يمكنك تسليمها إلى صيدليتك المحلية التي ستتخلص منها بالنيابة عنك.
  • إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الدواء، اسأل الصيدلي.

المصدر:
https://patient.info

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع