fbpx
Search
Close this search box.
بخاخ بوديزونيد لعلاج الربو

بخاخ بوديزونيد لعلاج الربو

Picture of Dr. Sayel Albasha

Dr. Sayel Albasha

نبذة عن بوديزونيد:

  • نوع الدواء:
    يعتبر بخاخ البوديزونيد علاجاً بالكورتيكوستيرويد يستخدم عبر الاستنشاق.
  • الاستخدام:
    يستخدم في حالات الربو ومشاكل التنفس الأخرى.
  • الأسماء الأخرى:
    Easyhaler® Budesonide؛ Budelin Novolizer®؛ Pulmicort®.
    يتوفر البوديزونيد أيضًا في تركيبة مشتركة مع دواء يسمى الفورموتيرول تحت العلامات التجارية Symbicort®، DuoResp® وFobumix®.
  • الأشكال المتاحة:
    بخاخات البودرة الجافة والأجهزة، والحُقن السائلة (للاستخدام مع المرذاذ).

يعتبر البخاخ هو العلاج الأساسي للربو. يتم إيصال الدواء الموجود داخل البخاخ مباشرة إلى مجاري الهواء عندما تتنفسه. وهذا يعني أن مجاري الهواء والرئتين يتم علاجهما، ولكن القليل جدًا من الدواء يصل إلى باقي الجسم.
البوديزونيد هو بخاخ للوقاية. يجب استخدامه بانتظام كل يوم لمنع ظهور أعراضك. تعمل الستيرويدات مثل البوديزونيد عن طريق تقليل الالتهاب في مجاري الهواء. عندما يختفي الالتهاب، تصبح مجاري الهواء أقل احتمالًا للتضيق والتسبب في أعراض مثل الشهيق.
يتوفر البوديزونيد بمفرده في بخاخ، وأيضًا في تركيبة مشتركة مع دواء آخر يسمى الفورموتيرول تحت العلامات التجارية Symbicort®، Fobumix® وDuoResp®. بالإضافة إلى وصفهما كعلاج وقائي، يمكن وصف هاتين العلامتين التجاريتين كعلاجات إنقاذية لحالات الضيق التنفس المفاجئ أو الوزيز.

قبل استخدام بخاخ البوديزونيد:

بعض الأدوية غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات، وفي بعض الأحيان يمكن استخدام الدواء فقط إذا اتخذت الحيطة اللازمة. لهذه الأسباب، قبل أن تبدأ باستخدام مبخر البوديزونيد، من المهم أن يكون الطبيب على علم بما يلي:

  • إذا كنت حاملاً، أو تحاول الحمل، أو ترضعين.
  • إذا كان لديك سابقًا إصابة بالسل الرئوي (الدرن).
  • إذا كنت تتناول أو تستخدم أي أدوية أخرى. ويشمل ذلك أي أدوية تتناولها بدون وصفة طبية، بالإضافة إلى الأدوية العشبية والمكملات الغذائية.
  • إذا كنت قد تعرضت في السابق لتفاعل تحسسي تجاه دواء ما.

كيفية استخدام بخاخ البوديزونيد:

  • قبل أن تبدأ العلاج، اقرأ نشرة المعلومات المطبوعة من الشركة المصنعة الموجودة داخل العبوة وأي معلومات إضافية يتم تزويدها لك. ستزودك هذه المعلومات بمزيد من المعلومات حول العلامة التجارية المحددة لبخاخ البوديزونيد الذي تم تزويدك به، وسيقدم لك أيضًا قائمة كاملة بالآثار الجانبية التي قد تواجهها.
  • ما لم يُخبرك بخلاف ذلك، استخدم البخاخ مرتين يوميًا، في الصباح والمساء. سيخبرك الطبيب بعدد البخات التي يجب استخدامها في كل مرة. حاول استخدامه في نفس الأوقات يوميًا، حيث سيساعدك ذلك على تذكر استخدامه بانتظام. تأكد من معرفة كيفية استخدام جهاز المبخر الخاص بك بشكل صحيح. إذا كنت غير متأكد، فاسأل الممرضة أو الطبيب أو الصيدلي ليعرضوا لك الطريقة الصحيحة.
  • يُنصح برش الفم بالماء وتنظيف الأسنان بعد استخدام البخاخ للحد من حدوث التهاب في الحلق الخلفي. قد يقوم الطبيب بتوفير جهاز حجرة استنشاقية للاستخدام مع بعض بخاخات البوديزونيد، خاصة إذا كانت لديك صعوبة في تنسيق التنفس والضغط على جهاز البخاخ. يساعد هذا الجهاز في ضمان وصول الدواء بشكل صحيح إلى الرئتين. يمكن للطبيب أو الصيدلي أن يقدم لك المشورة حول استخدام هذا الجهاز.
  • من الضروري متابعة تعليمات الاستخدام المقدمة من الطبيب أو الصيدلي والإبلاغ عن أي أعراض جانبية تنشأ أثناء استخدام بخاخ البوديزونيد. يجب استشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت.

تحقيق استفادة قصوى من علاجك:

  • البوديزونيد هو دواء استنشاق للوقاية يجب استخدامه بانتظام لكي يكون له تأثير.
  • إذا تدهور التنفس بعد استخدام البخاخ للمرة الأولى أو إذا بدأت فجأة في الوزيز، يُرجى إبلاغ الطبيب فوراً. حيث سيقوم بتغيير نوع البخاخ ليكون مناسبًا أكثر لك.
  • من المفيد تذكر لون البخاخ واسم الماركة. قد يكون ذلك مهماً إذا كنت بحاجة إلى زيارة طبيب ليس لديه سجلاتك الطبية (مثل في حالة كونك في إجازة أو خارج ساعات عمل عيادة طبيب الأمراض العامة).
  • حافظ على مواعيدك المنتظمة مع الطبيب وعيادة الربو لكي يمكن من متابعة علاجك. إذا وجدت في أي وقت أن أعراض الربو تزداد سوءًا أو أنك بحاجة لاستخدام بخاخ الإغاثة بشكل منتظم، يُرجى الاتصال بالطبيب أو الممرض فوراً للحصول على المشورة.
  • إذا كنت تستخدم جرعة عالية من البوديزونيد، ستتلقى أيضًا بطاقة ستيرويد. يُنصح بحمل البطاقة معك في جميع الأوقات في حالة الحاجة إلى أي علاج من قبل طبيب ليس لديه سجلاتك الطبية.
  • استمر في استخدام جهاز البوديزونيد بانتظام. لا تتوقف فجأة عن استخدامه، حيث يمكن أن يسبب لك شعورًا سيئًا وعودة أعراضك فجأة.
  • لا تدخن. يمكن أن يسبب التدخين تهيجًا شديدًا وضررًا للرئتين. سيجعل حالتك أسوأ ويقلل من التأثيرات الإيجابية لأجهزة الاستنشاق.

هل يمكن أن يسبب بوديزونيد مشاكل؟

عند استخدام واقيات التنفس مثل بخاخات البوديزونيد، قد تسبب بعض المشاكل بالإضافة إلى فوائدها. وعلى الرغم من أنه ليس كل شخص يعاني منها. ستجد قائمة كاملة في كتيب المعلومات المرفق مع بخاخك. تحدث مع طبيبك أو الصيدلي إذا استمرت أي من هذه الآثار أو أصبحت مزعجة.

آثار جانبية شائعة لبخاخات البوديزونيد:

  • التهاب الحلق، صوت مبحوح، تهيج الفم أو الحلق، السعال
    استفسر من طبيبك أو الصيدلي لتوصية بمستحضر مناسب. يمكن أن يساعد غسل الفم بالماء أو تنظيف الأسنان بعد استخدام البخاخ في منع هذه الآثار.
  • التهاب رئوي (في مرضى الانسداد الرئوي المزمن)؛ الأعراض تشمل السعال المنتج ببلغم أصفر/أخضر، صعوبة التنفس، ارتفاع درجة الحرارة (حمى)، ضربات القلب السريعة، الشعور بالمرض عمومًا
    أخبر طبيبك إذا ظهرت أي علامات للعدوى أثناء استخدام البوديزونيد.
  • استخدام جرعات عالية من الستيرويدات الإنشاقية لفترة طويلة قد يزيد من مشاكل الصحة العقلية ويكون عامل خطر لمشاكل أخرى مثل تطور هشاشة العظام. أيضًا، يجب مراقبة نمو الأطفال الذين يستخدمون ستيرويد إنشاقي لفترة طويلة. إذا كنت قلقًا من أي من هذه الآثار النادرة، يجب عليك مناقشتها مع طبيبك.
  • إذا واجهت أي أعراض أخرى تعتقد أنها قد تكون بسبب البخاخ، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من النصيحة.

كيفية تخزين بخاخات البوديزونيد:

يُحفظ في مكان بارد وجاف، بعيداً عن الحرارة والضوء المباشر، بعيداً عن متناول الأطفال.

معلومات هامة عن جميع الأدوية:

  • لا تتناول أكثر من الجرعة الموصوفة. إذا توقعت أنك أو شخص آخر قد تناول جرعة زائدة من هذا الدواء، اذهب إلى قسم الطوارئ على الفور. ويجب إحضار العبوة معك، حتى لو كانت فارغة.
  • هذا الدواء مخصص لك، لا تعطه للآخرين حتى لو كانت حالتهم تبدو مثل حالتك.
  • إذا اشتريت أي أدوية، تحقق من صحتها مع الصيدلي قبل تناولها مع أدويتك الأخرى.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها أو التي لم تعد تحتاج إليها. يمكنك تسليمها إلى صيدليتك المحلية التي ستتخلص منها بالنيابة عنك.
  • إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الدواء، اسأل الصيدلي.

المصدر:
https://patient.info

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع