fbpx
Search
Close this search box.
سرطان الجلد | الأسباب، الأعراض، والعلاج

سرطان الجلد | الأسباب، الأعراض، والعلاج

Picture of د. وائل الخوجة

د. وائل الخوجة

سرطان الجلد هو نمو غير طبيعي لخلايا الجلد ويحدث غالبًا عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس الضارة، ولكن يمكن أن يحدث في مناطق لا تتعرض للشمس أيضًا. يمكن أن يظهر الورم السرطاني في الجلد فجأة أو يتطور تدريجيًا، وشكل الورم وطبيعته يتعلقان بنوع السرطان. يمكن لسرطان الجلد أن يتطور في أي جزء من الجسم، ولكنه يحدث بشكل أكثر شيوعًا في الأماكن التي تتعرض لأشعة الشمس، مثل الوجه والرقبة والأذرع والساقين. تشمل علامات سرطان الجلد النمو غير الطبيعي في خلايا الجلد، ووجود تغيرات في الجلد الذي لا يشفى من الجروح، ووجود تقرحات في الجلد، وتغيير في لون الجلد. يمكن الوقاية من سرطان الجلد عن طريق ارتداء ملابس واقية من أشعة الشمس، ورفع الوعي بشأن الأدوية التي تزيد من الحساسية لأشعة الشمس، وإجراء فحوصات للجلد في أوقات متقاربة وإخبار الطبيب عند وجود تغييرات.

ما هي الأعراض الأساسية لسرطان الجلد؟

تختلف علامات سرطان الجلد بناءً على نوع السرطان، ولكن يمكن الإشارة إلى بعض الأعراض الأساسية التي يمكن أن تشير إلى وجود سرطان الجلد، وهي:

– تغير في الجلد.

– وجود قرحة لا تلتئم.

– حكة شديدة في الجلد.

– النزف الدموي الجلدي.

– الشامات الجلدية الجديدة والمتغيرة.

– نمو جديد على الجلد.

يجب على الأشخاص الذين يشتبهون بوجود سرطان الجلد الاتصال بالطبيب على الفور لتشخيص الحالة والحصول على العلاج المناسب. كما ينصح بإجراء فحص للجلد بشكل دوري للكشف عن أي تغييرات في الجلد والتأكد من عدم وجود سرطان الجلد.

ما هي أسباب سرطان الجلد

سرطان الجلد هو تكاثر غير طبيعي لخلايا الجلد ينشأ ويتطور في معظم الحالات على وجه الجلد الذي يتعرض كثيرًا لأشعة الشمس، ومع ذلك يمكن لهذا النوع من السرطان الشائع أن يتطور أيضًا في مناطق من الجلد لا تتعرض للشمس. وفقًا لمركز الحسين للسرطان في الأردن، فإن السبب الرئيسي لسرطان الجلد هو التعرض الطويل لأشعة الشمس، والأشعة فوق البنفسجية الصادرة عنها. وتشمل العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد:

– لون البشرة الفاتح.

– الإصابة بحروق الشمس.

– التعرض غير الضروري لأشعة الشمس.

– المناطق المشمسة جدًا.

– الشامات.

– تاريخ عائلي من الإصابة بمرض سرطان الجلد.

– الإصابة بحالات تضعف جهاز المناعة، مثل الإيدز أو استخدام الأدوية التي تثبط مناعتهم الطبيعية.

يمكن الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد ومنع ظهور الجزء الأكبر منه وذلك بواسطة الحد من التعرض غير الضروري للأشعة فوق البنفسجي أو تجنّبه كليًا، وبواسطة الانتباه للتغييرات المشبوهة والمثيرة للشكوك التي تظهر في الجلد. وتشمل الطرق الأخرى للوقاية من سرطان الجلد:

– ارتداء ملابس واقية من أشعة الشمس.

– رفع الوعي بشأن الأدوية التي تزيد من الحساسية لأشعة الشمس.

– إجراء فحوصات للجلد في أوقات متقاربة وإخبار الطبيب عند وجود تغييرات.

– الحرص على تنفيذ فحوصات منتظمة للجلد في العيادة.

– الاهتمام باستخدام مرهم واقٍ من أشعة الشمس في كل أيام السنة.

كيفية تشخيص سرطان الجلد

يمكن تشخيص سرطان الجلد من خلال الفحص الطبي والاختبارات المخبرية. وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن استخدامها لتشخيص سرطان الجلد:

1. فحص الجلد: يمكن للطبيب النظر إلى بشرتك لتحديد ما إذا كانت التغيرات الجلدية قد أدت إلى سرطان الجلد. وقد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات للتحقق من هذا التشخيص.

2. خزعة الجلد: يمكن للطبيب إزالة عينة من الجلد المشكوك فيه لاختباره. ويمكن للخزعة تحديد ما إذا كانت هناك إصابة بسرطان الجلد، وإذا كان الأمر كذلك، ما هو نوعه.

3. تحديد مدى انتشار سرطان الجلد: إذا كان تشخيص طبيبك أنك مصاب بسرطان الجلد، فقد يتوجب عليك إجراء المزيد من الاختبارات لتحديد درجته (المرحلة). يستخدم الأطباء الأرقام الرومانية من الأول I إلى الرابع IV للإشارة إلى مرحلة السرطان.

4. اختبارات التصوير: قد تشمل الاختبارات الإضافية اختبارات التصوير لفحص الغدد الليمفاوية (العُقَد اللمفية) القريبة بحثًا عن علامات السرطان، أو إزالة العقدة الليمفاوية القريبة واختبارها بحثًا عن علامات السرطان (خزعة العقدة الليمفاوية الخافرة).

5. الأعراض: يمكن أن تشير بعض الأعراض إلى وجود سرطان الجلد، مثل بقعة بنية كبيرة مع أخرى داكنة، أو شامة يتغير لونها أو حجمها أو الشعور بها أو تصبح نازفة، أو آفة صغيرة ذات حدود غير منتظمة.

6. عوامل الخطورة: إذا كان لديك بعض عوامل الخطورة لسرطان الجلد، مثل التعرض المفرط لأشعة الشمس أو وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد، فقد تحتاج إلى فحص لسرطان الجلد.

يجب عليك التحدث مع طبيبك إذا كنت تشعر بأي من الأعراض المذكورة أعلاه أو إذا كان لديك أي مخاوف بشأن سرطان الجلد. يمكن للطبيب تحديد الفحوصات اللازمة لتشخيص سرطان الجلد وتحديد العلاج الأكثر فعالية.

ما هي الخيارات العلاجية لـ سرطان الجلد

خيارات العلاج لسرطان الجلد تختلف بناءً على حجم ونوع وعمق ومكان الآفات. قد لا يتطلب سرطان البشرة البسيط والمقتصر على سطح الجلد علاجًا أكثر من خزعة جلدية أولية تزيل النمو بالكامل. إذا تطلب الأمر علاجًا إضافيًا، فالخيارات قد تتضمن:

– التجميد: يقوم الطبيب بتدمير التقرن الشعاعي وبعض سرطانات الجلد الصغيرة المبكرة بتجميدها عن طريق النيتروجين السائل (جراحة بالتبريد). ينسلخ النسيج الميت عندما يذوب.

– جراحة استئصالية: قد يكون هذا النوع من العلاج مناسبًا لجميع أنواع سرطان الجلد. يتم استخدام النيتروجين السائل لتجميد قاعدة وحواف المنطقة المعالجة في بعض الأحيان.

– العلاج الإشعاعي: يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة عالية القدرة، مثل الأشعة السينية، لقتل الخلايا السرطانية. قد يصبح العلاج الإشعاعي خيارًا إذا لم تكن هناك إمكانية لإزالة السرطان بالكامل أثناء الجراحة.

– العلاج الكيميائي: يستخدم لعلاج سرطان الجلد الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

– العلاج المناعي: يستخدم لتعزيز نظام المناعة الخاص بالجسم لمحاربة الخلايا السرطانية.

– العلاج المستهدف: يستخدم لاستهداف تغيرات محددة في الخلايا السرطانية.

– العلاج الهرموني: يستخدم لعلاج سرطان الجلد الذي يعتمد على الهرمونات للنمو.

يجب على المرضى استشارة الأطباء لتحديد الخيار الأفضل لهم بناءً على نوع ومرحلة سرطان الجلد الذي يعانون منه.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع