fbpx
Search
Close this search box.
ما هي الخصائص الطبية لـ الزعتر ؟

فوائد صحية لـ الزعتر !!!

Picture of م. محمد حسن

م. محمد حسن

ما هو الزعتر ؟

الزعتر هو عشب عطري دائم الخضرة، وهو من التوابل الأساسية في المأكولات في جميع أنحاء العالم بسبب نكهته القوية وطعمه المميز. تنتمي هذه العشبة المنعشة التي تحمل الاسم النباتي Thymus Vulgaris إلى عائلة النعناع Lamiaceae. يستخدم عادة لإضفاء نكهة على الطعام، كما تم استخدامه منذ العصور القديمة لفوائد صحية وطبية مختلفة وكمادة حافظة. واليوم، يتم استخدامه في مجموعة واسعة من المنتجات بدءاً من غسول الفم إلى الشاي وحتى بخاخات الأنف.

فوائد الزعتر الصحية

يشتهر الزعتر على نطاق واسع بفوائده الصحية العديدة، بما في ذلك خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات والفطريات. بسبب محتواه العالي من المركبات مثل الثيمول والكارفاكرول، يمكن أن يكون لمستخلصات الزعتر تأثيرات علاجية كبيرة ضد حالات معينة. وفيما يلي عدد قليل من فوائد الزعتر.

  1. مضاد التهاب
    هل تعلم أنه بسبب احتواء الزعتر على نسبة عالية من فيتامين C، فهو عشب مضاد للالتهابات؟ في الواقع، وتقليدياً، تم استخدام الزعتر للمساعدة في علاج الأمراض الالتهابية، وقد أثبتت مختلف الدراسات العلمية الحديثة تأثير الزعتر المضاد للالتهابات.
  2. جيد للمناعة
    فائدة أخرى رائعة للزعتر من محتواه العالي من فيتامين C هي أنه يساعد على مكافحة الأمراض المعدية. ثبت أن فيتامين C هو فيتامين أساسي لمقاومة الأمراض المعدية والحماية من الجذور الحرة الضارة في أجسامنا. على الرغم من أن فيتامين C لا يمكنه حمايتك بشكل شامل من كل شيء، إلا أنه يمكن أن يكون داعماً كبيراً لصحتك.
  3. مضاد للجراثيم
    يشتهر الزعتر على نطاق واسع بخصائصه المضادة للبكتيريا. بسبب هذه الخصائص المضادة للبكتيريا، تعتبر العشبة علاجاً رائعاً للعديد من الأمراض الشائعة. مثل:

حَبُّ الشّبَاب
من فوائد الزعتر للبشرة والوجه قدرته على المساعدة في تنظيف البشرة ومنع ظهور البثور. خصائصه المضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في مكافحة الأشكال الخفيفة من حب الشباب والمخاوف الأخرى المتعلقة باحتقان الجلد. لهذا السبب، غالباً ما يستخدم مستخلص الزعتر في منتجات العناية بالبشرة.

القشرة وصحة الشعر
في بعض الأحيان تنتج القشرة عن البكتيريا، ولذلك، بسبب خصائص الزعتر المضادة للبكتيريا، يمكن أن يكون عنصراً رائعاً لعلاج هذه المشكلة. ونتيجة لذلك، مع فروة رأس أكثر صحة، يصبح شعرك أيضا أكثر صحة؛ ممّا يعني أنه يصبح أقوى وأكثر لمعاناً، وربما أكثر سمكاً أيضا.

شفاء الجروح
هل تعلم أنه بسبب خصائص الزعتر المضادة للبكتيريا، فهو رائع أيضا عند استخدامه موضعياً للجروح البسيطة؟ خصائصه المضادة للبكتيريا تساعد على تنظيف الجرح بلطف ويمكن أن تعمل كمطهر.

  1. جيد لصحة الأمعاء
    وتمتد فوائد الزعتر أيضا إلى المعدة. بسبب المحتوى العالي من الثيمول والكارفاكرول في الزعتر، يمكن أن يكون علاجاً فعالاً لبعض المشاكل المعوية. أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2017 أنه عندما تم إعطاء الدجاج جرعات من الزيوت العطرية التي تحتوي على نسبة عالية من الثيمول والكارفاكرول، كان لديهم دليل أقل بكثير على وجود البكتيريا المرتبطة بالأمراض في أمعائهم بعد 21 يوماً مقارنة بالطيور غير المعالجة.
  2. جيد للرئتين
    يعمل الزعتر بشكل جيد كعلاج طبيعي للسعال ويمكن أن يهدئ أعراض التهاب الشعب الهوائية. وفي دراسة أجريت عام 2006، وجد الباحثون أن مزيجاً من أوراق الزعتر واللبلاب ساعد في تخفيف أعراض التهاب الشعب الهوائية، بما في ذلك السعال. وبالمثل، في دراسة أجريت على الحيوانات عام 2018، وجد الباحثون أن مزيجاً من مستخلصات الزعتر وزهرة الربيع ساعد في تقليل الالتهاب وتنظيم مستويات المخاط.

المصدر

tofillo.com

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع