fbpx
Search
Close this search box.
بماذا تفيد نبتة لسان الثور ؟

خصائص نبتة لسان الثور

Picture of م. محمد حسن

م. محمد حسن

ما هي نبتة لسان الثور ؟

لسان الثور (Borago officinalis) هو عشب موطنه منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​ومتجنس في العديد من المناطق الأخرى. وهو عضو في عائلة النباتات المزهرة Boraginaceae. يشتهر لسان الثور بزهوره الزرقاء النابضة بالحياة على شكل نجمة، وأزهاره وأوراقه الصالحة للأكل.

لسان الثور عشب سنوي يمكن أن يصل طوله إلى 2-3 أقدام. له أوراق خشنة مشعرة وأزهار زرقاء على شكل نجمة تتفتح في الصيف. يتمتع لسان الثور بنكهة تشبه الخيار وغالباً ما يستخدم في السلطات والحساء وشاي الأعشاب. كما يمكن استخدام الزهور لتزيين الحلويات والكوكتيلات.

الاستخدام التقليدي

يُعرف لسان الثور أيضا باسم Starflower نظراً لزهوره الزرقاء الجميلة النابضة بالحياة على شكل نجمة.

باعتباره عشباً طبياً، تم استخدام لسان الثور لعلاج الحالات “الحزينة” وخاصة تلك المتعلقة بالقلب. كما استخدمت أوراق لسان الثور لعلاج الروماتيزم ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية ولزيادة الرضاعة لدى النساء.

فوائد لسان الثور تأتي من أجزاء مختلفة من النبات. يتم عصر زيت لسان الثور (المعروف أكثر باسم زيت زهرة النجمة) من البذور وتستخدم أوراق لسان الثور كعشب طهي طازج وفي صنع الشاي والصبغات.

فوائد لسان الثور

هناك العديد من الخصائص الإيجابية لنبات لسان الثور، بما في ذلك:

غني بالأحماض الدهنية الأساسية

تتكون بذور هذه العشبة من حوالي 25 بالمائة من الزيت وهو أحد أغنى مصادر الطبيعة بحمض جاما لينولينيك (GLA). GLA هو نوع من الأحماض الدهنية أوميغا 6 التي لا يمكن للجسم أن يصنعها، ويتطلب الحصول عليها من مصادر خارجية. إنه مضاد قوي للالتهابات ويتحول إلى بروستاجلاندينات مفيدة.

يتم تحويل GLA من زيت لسان الثور إلى مركب يعرف باسم حمض ثنائي هومو-جا-لينولينيك (DGLA). أظهرت الدراسات أن DGLA مسؤول عن تقليل الالتهاب، وقد ارتبط نقص هذه المغذيات المهمة بالعديد من الحالات الفيزيولوجية المرضية، بما في ذلك الشيخوخة والسكري وإدمان الكحول والتهاب الجلد التأتبي ومتلازمة ما قبل الحيض والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض القلب والأوعية الدموية. لقد ثبت أن زيت Starflower يرفع تركيز DGLA وقد يكون ذا قيمة كبيرة في تخفيف بعض أعراض هذه الأمراض المختلفة.

التهاب المفاصل

يمكن لـ GLA الموجود في زيت لسان الثور تنظيم جهاز المناعة في الجسم ومحاربة التهاب المفاصل. أظهرت الأبحاث أن حوالي 6 إلى 11 جراماً من زيت لسان الثور الذي يتم تناوله يومياً يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي خلال شهر واحد من بدء تناول المكملات، مع الاستمرار في تحسينها لمدة عام أو أكثر.

تشير أبحاث أخرى إلى أنه حتى عند تناول جرعات أقل، يمكن أن يكون زيت لسان الثور فعالاً. تم إجراء تجربة سريرية حيث تم إعطاء الأفراد 1.4 جرام يومياً من زيت لسان الثور، وتم استخدام زيت بذرة القطن كعلاج وهمي. وقد لوحظ أن مكملات زيت لسان الثور قللت من آلام المفاصل بنسبة 36 في المائة، ونقاط المفاصل الرقيقة بنسبة 45 في المائة، وتورم عدد المفاصل بنسبة 28 في المائة، ونقاط المفاصل المتورمة بنسبة 41 في المائة. ولم يلاحظ أي تحسن كبير في مجموعة الدواء الوهمي.

صحة الجلد

وفقا لمقال نشر في “أخبار الأمراض الجلدية”، يمكن لزيت لسان الثور أن يخفف من الأكزيما عند الأطفال والتهاب الجلد وغيرها من الأمراض الجلدية بما في ذلك غطاء المهد. لا يستطيع جلد الإنسان تصنيع GLA من حمض اللينوليك. يُعتقد أن GLA يساهم في ترطيب البشرة ويمكن للتطبيق الموضعي لزيت لسان الثور إصلاح البشرة وترطيبها. مضاد للشيخوخة بقوة، وله القدرة على استعادة حاجز الرطوبة داخل الخلايا، مما يعني تغذية البشرة وتجديدها بالترطيب من الداخل إلى الخارج.

فوائد أوراق لسان الثور

لأوراق نبتة لسان الثور فوائد صحية عظيمة، وتتمثَّل بـ

تعزيز صحة الغدة الكظرية

يعتبر نبات لسان الثور منشط ممتاز للغدة الكظرية يعمل على قشرة الغدة الكظرية لإحياء وتجديد الغدد الكظرية. يمكن استخدام شاي أو صبغة أوراق لسان الثور على مدى فترة من الزمن لتغذية ودعم الغدة الكظرية. له تأثير مهدئ ومنشط على الجهاز العصبي المركزي وهو مفيد بشكل خاص في حالات الإرهاق العصبي.

يحتوي لسان الثور أيضا على السيليكون، والذي يمكن أن يكون له تأثير قوي في إعادة بناء الجهاز العصبي. يفيد لسان الثور في نقل النبضات العصبية ويمنع أيضا تلف الأعصاب.

إزالة السموم

تعتبر أوراق لسان الثور مدرة للبول بشكل طبيعي، ممّا يزيد من تواتر وإخراج البول ويساعد على تطهير النظام من السوائل الزائدة وتحفيز الكلى. يؤدي هذا إلى قيام الجسم بطرد حمض اليوريك والبلورات الزائدة التي يمكن أن تسبب العديد من المشاكل بما في ذلك النقرس والتهاب المفاصل وحصوات الكلى.

كما أنها غنية بالمركبات الفينولية التي تعمل كمضادات للأكسدة، ممّا يساعد على تخفيف أضرار الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى المرض والشيخوخة المبكرة.

صحة المعدة

يتمتع لسان الثور بتأثيرات مضادة للجراثيم ضد بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، وهي البكتيريا التي يمكن أن تسبب قرحة المعدة وغيرها من الاضطرابات المعوية غير السارة.

المصدر

indigo

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع