fbpx
Search
Close this search box.
مكملات الكالسيوم الغذائية

مكملات الكالسيوم

Picture of Dr. Sayel Albasha

Dr. Sayel Albasha

نبذة عن مكملات الكالسيوم:

  • نوع الدواء
    مكمل غذائي من الكالسيوم
  • الاستخدام
    نقص الكالسيوم، خالب للفوسفات في حالات الأمراض الكلوية المزمنة
  • الأسماء التجارية
    AaceCa®؛ A1-Cal®؛ Adcal®؛ Calcichew®؛ Calcium-500®؛ Calconate®؛ Phosex®؛ Renacet®؛
  • الأشكال المتاحة
    أقراص، أقراص قابلة للمضغ، أقراص قابلة للذوبان وفوارة وشراب

الكالسيوم هو مادة طبيعية مهمة للعظام القوية والصحية. عادةً ما تحصل أجسامنا على كمية كافية من الكالسيوم من ما نتناوله من طعام. المصادر الجيدة للكالسيوم في الطعام تشمل الحليب، والجبن الصلب (مثل الشيدر)، والزبادي، والخبز، وحليب الصويا المعزز بالكالسيوم، وبعض الخضروات (مثل السبانخ والجرجير). ولكن في بعض الأحيان، تحتاج أجسامنا إلى كمية أكبر من الكالسيوم من المعتاد، على سبيل المثال، في الطفولة وأثناء الحمل أو أثناء فترة الرضاعة. أيضاً، مع تقدمنا في العمر قد لا تمتص أجسامنا كمية كبيرة من الكالسيوم كما كانت تفعل في السابق. عندما لا يكون هناك كمية كافية من الكالسيوم في نظام غذائنا بما يتناسب مع احتياجات أجسامنا، يمكن أن تكون مكملات الكالسيوم مفيدة.
تؤخذ أقراص الكالسيوم أيضًا من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى. يمكن أن تكون مستويات مادة تسمى الفوسفات مرتفعة جدًا في الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الكلوية المزمنة. يرتبط الكالسيوم بالفوسفات، وهذا يسمح بإزالتها، مما يساعد في الحفاظ على مستوياتها طبيعية.
تُؤخذ مكملات الكالسيوم أيضًا جنبًا إلى جنب مع أدوية أخرى لمنع أو علاج “نقص كثافة العظام” (هشاشة العظام). في هذه الحالة، غالباً ما يتم دمج الكالسيوم مع فيتامين د في أقراص قابلة للمضغ. تتوفر مكملات الكالسيوم بوصفة طبية، أو يمكن شراؤها دون وصفة طبية من الصيدليات.

قبل تناول مكملات الكالسيوم:

للتأكد من أن هذا هو العلاج المناسب لك، من المهم أن يعلم طبيبك أو صيدليك بالأمور التالية قبل بدء تناول مكملات الكالسيوم:

  • إذا كنت حاملًا أو ترضعين.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى، أو إذا كنت قد عانيت في وقت سابق من حصوات الكلى.
  • إذا كان لديك حالة تُسمى الساركويدوز تسبب التهابًا، خصوصًا في الرئتين والجهاز اللمفاوي.
  • إذا كنت تعلم أن لديك مستوى مرتفع من الكالسيوم في دمك أو بولك. يمكن أن يحدث ذلك مع بعض أنواع السرطان أو مع بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • إذا كنت تتناول ليفوثيروكسين لعلاج قصور الوظيفة الدرقية. وذلك لأن الكالسيوم يؤثر على كيفية امتصاص جسمك للليفوثيروكسين.
  • إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى. ويشمل ذلك أيضًا الأدوية التي تتناولها والتي يمكن شراؤها دون وصفة طبية، فضلاً عن الأدوية العشبية والمكملات الغذائية.
  • إذا كنت قد تعرضت في وقت سابق لرد فعل تحسسي تجاه دواء.

كيفية تناول مكملات الكالسيوم:

  • قبل بدء هذا العلاج، اقرأ الكتيب المطبوع من الشركة المصنعة الموجود داخل العبوة. سيقدم لك الكتيب مزيدًا من المعلومات حول كيفية تناول المكمل، وسيوفر أيضًا قائمة كاملة بالآثار الجانبية التي قد تواجهها.
  • إذا تم وصف الكالسيوم لك بواسطة طبيب، سيتم إخبارك بكمية الأقراص التي يجب عليك تناولها يوميًا ومتى يجب تناولها. إذا قمت بشراء الأقراص من الصيدلية، اقرأ التسمية على العبوة بعناية لمعرفة كيفية تناولها.
  • بعض الأقراص يجب بلعها كاملة دون مضغ، وبعض الأقراص يجب مضغها قبل البلع، وبعضها يجب أن تُذاب في الماء. إذا كنت غير متأكد من كيفية تناول أقراصك، فاسأل الصيدلي للحصول على نصيحة.
  • يمكن لمكملات الكالسيوم أن تتداخل مع كيفية امتصاص جسمك للأدوية الأخرى، لذا قد تحتاج إلى تناولها في وقت مختلف عن الكالسيوم – يُرجى استشارة الصيدلي للحصول على نصيحة. الأدوية التي قد تتأثر تشمل الليفوثيروكسين (هرمون الدرق) وبعض المضادات الحيوية.
  • إذا نسيت تناول جرعة، لا تقلق، فقط اترك الجرعة المفقودة وتناول الجرعة التالية عندما تكون مقررة. لا تتناول جرعتين معًا لتعويض الجرعة المنسية.

للحصول على أقصى استفادة من علاجك:

  • حاول تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات ومصادر جيدة للكالسيوم مثل الحليب والزبادي.
  • إذا كنت على وشك الخضوع لعملية جراحية أو أي علاج أسنان، قم بإخبار الشخص القائم بهذا العلاج بالأدوية التي تتناولها.
  • إذا قمت بشراء أي أدوية أخرى، تحقق من الصيدلي ما إذا كانت مناسبة لتناولها مع مكمل الكالسيوم.

هل يمكن أن تسبب مكملات الكالسيوم مشكلات؟

بالإضافة إلى الفوائد، يمكن أن تسبب معظم الأدوية آثارًا جانبية غير مرغوب فيها على الرغم من أنه ليس من الضروري أن يختبرها الجميع. ستجد قائمة كاملة في كتيب معلومات الشركة المصنعة الذي يتم توفيره مع الدواء. الآثار غير المرغوب فيها غالباً ما تتحسن مع تكيف جسمك مع الدواء الجديد، ولكن تحدث مع طبيبك أو الصيدلي إذا استمرت أو أصبحت مزعجة.

آثار جانبية لمكملات الكالسيوم:

  • الشعور بالغثيان، اضطراب المعدة، أو الإسهال السائل (الإسهال)
    اشرب الكثير من الماء وتناول الوجبات البسيطة – تجنب الوجبات الغنية أو الحارة
  • إذا كنت تواجه أي أعراض أخرى تعتقد أنها قد تكون ناجمة عن هذا الدواء، فاستشر طبيبك أو الصيدلي.

كيفية تخزين مكملات الكالسيوم:

يُحفظ في مكان بارد وجاف، بعيداً عن الحرارة والضوء المباشر، بعيداً عن متناول الأطفال.

معلومات هامة عن جميع الأدوية:

  • لا تتناول أكثر من الجرعة الموصوفة. إذا توقعت أنك أو شخص آخر قد تناول جرعة زائدة من هذا الدواء، اذهب إلى قسم الطوارئ على الفور. ويجب إحضار العبوة معك، حتى لو كانت فارغة.
  • هذا الدواء مخصص لك، لا تعطه للآخرين حتى لو كانت حالتهم تبدو مثل حالتك.
  • إذا اشتريت أي أدوية، تحقق من صحتها مع الصيدلي قبل تناولها مع أدويتك الأخرى.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها أو التي لم تعد تحتاج إليها. يمكنك تسليمها إلى صيدليتك المحلية التي ستتخلص منها بالنيابة عنك.
  • إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الدواء، اسأل الصيدلي.

المصدر:
https://patient.info

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع