fbpx
Search
Close this search box.
ما هي فوائد الفلفل الحار ؟

5 فوائد صحية لـ الفلفل الحار

Picture of م. محمد حسن

م. محمد حسن

ما هو الفلفل الحار؟

الفلفل الحار هو ثمار بعض أصناف الفليفلة الحولية من الفصيلة الباذنجانية. ومن أهم مكوناته مادة الكابسيسين التي تمنح الشعور بالحرارة، وهي مادة مثيرة ينتج عنها الشعور بالحرقة عند ملامستها أي أنسجة.

يستخدم الفلفل الحار على نطاق واسع في العديد من المأكولات كتوابل لإضافة الحرارة إلى الأطباق. المواد التي تعطي الفلفل الحار شدتها عند تناولها أو وضعها موضعياً هي الكابسيسين والمركبات ذات الصلة المعروفة باسم الكابسيسينويد.

فوائد الفلفل الحار

الفوائد الصحية للفلفل الحار تتجاوز بكثير محتواه من الفيتامينات. والعديد من فوائده تأتي من الكابسيسين، المركب الطبيعي الذي يعطي جميع أنواع الفلفل مذاقها الحار.

لكن كيف يكون الفلفل الحار مفيداً لصحتك ؟ دعونا نعرف ذلك…

1. يوفر مركبات نباتية مفيدة

يعد الفلفل الحار مصدراً رائعاً لمضادات الأكسدة والمركبات النباتية الأخرى التي تحمي خلايانا وتعزز الصحة. مضادات الأكسدة، إلى جانب المركبات ذات الصلة مثل الفلافونويد والكاروتينات، هي مركبات موجودة بشكل طبيعي في النباتات.

تحمي هذه المركبات خلايانا من التلف الناتج عن المواد الضارة في البيئة. إنها تحارب العمليات التي تؤدي إلى شيخوخة خلايانا للمساعدة في الحفاظ على صحة الشباب.

النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة يمكن أن يساعد في الوقاية من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان. ويعتبر الفلفل الحار مصدراً جيداً بشكل خاص لهذه المركبات الخارقة.

2. يحمي قلبك

يمكن للفلفل الحار دعم صحة القلب بعدة طرق. هناك أدلة، على سبيل المثال، على أن الكابسيسين يمكن أن يحمي من الالتهابات في الجسم. يلعب الالتهاب دوراً في العديد من الأمراض المختلفة، بما في ذلك أمراض القلب. ويمكن للفلفل الحار أن يحافظ على صحة الأوعية الدموية وقد يساعد في خفض ضغط الدم.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الفلفل الحار بانتظام كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 13% من الأشخاص الذين تجنبوا الأطعمة الحارة. السبب؟ كان عشاق هذه التوابل أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

علاوة على ذلك، وجد الباحثون أنه عندما يتبل الناس وجباتهم بالفلفل الحار، فإنهم أقل عرضة للوصول إلى الملح. يقول سوبان: “الملح ليس جيداً لصحة القلب، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم”. “إن زيادة كمية الفلفل الحار التي تتناولها قد تساعدك على تقليل الملح.”

3. يحسن عملية الهضم

يربط الكثير من الناس الأطعمة الحارة بالحرقة أو اضطراب المعدة. ولكن بالنسبة لكثير من الناس، يمكن أن يكون للتوابل تأثير معاكس. الفلفل الحار مفيد حقاً لعملية الهضم. “إنه يزيد من العصارة المعدية وإنتاج الإنزيمات في المعدة، ممّا يساعدنا على هضم الطعام.”

هناك أيضا أدلة على أن الأطعمة الحارة مثل الفلفل الحار يمكن أن تعزز البكتيريا الجيدة في أمعائك. الميكروبيوم عبارة عن مجتمع من البكتيريا الموجودة في أمعائك والتي تعتبر مهمة لنظام المناعة الصحي. قد يساعد الكابسيسين في تعزيز الميكروبيوم الصحي.

4. الحفاظ على وزن صحي

قد يساعد الفلفل الحار والأطعمة الحارة الأخرى التي تحتوي على الكابسيسين في إنقاص الوزن. الأطعمة الحارة يمكن أن تزيد من عملية التمثيل الغذائي قليلاً، ممّا يساعد على حرق السعرات الحرارية. يمكن أن يساعدك أيضا على الشعور بالشبع بعد تناول الطعام.

والأكثر من ذلك، أن النظام الغذائي الحار والمنكه يميل إلى أن يكون أكثر إرضاءً. وعندما تشعر بالرضا، تقل احتمالية تناولك للأطعمة والوجبات الخفيفة غير الصحية.وقد ثبت أنَّ الأشخاص الذين يستخدمون النكهات القوية ويضيفون الكثير من التوابل مثل الفلفل الحار غالباً ما يكونون أكثر سعادة بنظامهم الغذائي.

5. تخفيف الألم وإزالة الاحتقان

تشير بعض الأدلة إلى أن الفلفل الحار مفيد في حالات ألم الرأس. وعندما تشعر بالشبع، يمكن للأطعمة الغنية بالتوابل أن تساعد في إزالة الاحتقان. وإذا كان رأسك يقصف، قد يساعدك الفلفل الحار أو التاكو. ولقد ثبت أيضا أن الفلفل الحار يساعد في تخفيف الصداع.

المصدر

clevelandclinic

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع