fbpx
Search
Close this search box.
كلوتريمازول لعلاج العدوى الجلدية الفطرية

كلوتريمازول لعلاج العدوى الجلدية الفطرية

Picture of Dr. Sayel Albasha

Dr. Sayel Albasha

نبذة عن كلوتريمازول لعلاج الفطريات الجلدية:

  • نوع الدواء
    مضاد للفطريات
  • الاستخدام
    العدوى الفطرية للجلد
  • يُسمى أيضًا
    كانيستين (Canesten®)
    ماركات مركبة: كانيستين HC (كلوتريمازول مع هيدروكورتيزون)، لوتريدرم (كلوتريمازول مع بيتاميثازون)
  • متاح كـ
    كريم، بخاخ، ومحلول موضعي

على الرغم من أن العديد من أنواع الفطريات تعيش عادة على جلدنا دون أن تسبب أذى، يمكن لبعضها أن يسبب العدوى. أكثر الفطريات شيوعًا التي تسبب العدوى الجلدية تنتمي إلى مجموعة المبيضات. قد تصاب الأقدام والأصابع بالعدوى الفطرية الشائعة المعروفة باسم قدم الرياضي، والتي يسببها فطر من هذه المجموعة. يمكن للعدوى الناجمة عن الفطور التأثير على أجزاء أخرى من الجسم أيضًا – مثل طفح الحفاضات، والعدوى الفطرية في منطقة الفخذ، والطفح الجلدي الفطري. يعمل كلوتريمازول على تخفيف أعراض العدوى الجلدية من خلال قتل الفطريات التي تسبب العدوى.
على الرغم من توافر كلوتريمازول بوصفة طبية، إلا أنه يمكن شراء بعض التحضيرات بدون وصفة طبية في الصيدليات والمتاجر. يتوفر ككريم، وكبخاخ، وكمحلول موضعي (سائل يتم تطبيقه مباشرة على الجلد). يُستخدم الكريم بشكل أكثر شيوعًا، ولكن عندما تكون مناطق كبيرة من الجلد مصابة أو عندما تكون المنطقة المعالجة شعرية بشكل جيد، قد يكون البخاخ أو المحلول الموضعي أكثر ملائمة.
في بعض الأحيان، يتم دمج كلوتريمازول في كريم مع كورتيكوستيرويد؛ إما هيدروكورتيزون (كما في العلامة التجارية كانيستين HC) أو بيتاميثازون (في العلامة التجارية لوتريدرم). يتم وصف هذه الكريمات عندما تسبب العدوى إلى احمرار والتهاب الجلد. يمكن شراء كانيستين HC أيضًا من الصيدليات بناءً على نصيحة الصيدلي.
يستخدم كلوتريمازول أيضًا لعلاج العدوى الفطرية على مناطق أخرى من الجسم على سبيل المثال، يُستخدم لعلاج التهابات المهبل وبعض العدوى في الأذن.

قبل استخدام كلوتريمازول للعدوى الجلدية:

للتأكد من أن هذا العلاج مناسب لك، قبل البدء في استخدام كلوتريمازول تأكد من أنك تتحدث مع الطبيب أو الصيدلي في الحالات التالية:

  • إذا كنت حاملاً أو ترضعين. على الرغم من أنه لا يُعرف أن كلوتريمازول ضار بالأطفال، يجب عليك استخدام الأدوية فقط بناءً على توصية الطبيب أثناء الحمل أو فترة الرضاعة.
  • إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى أو تستخدم أي كريمات أخرى. وهذا يشمل أيضًا الأدوية المتاحة للشراء بدون وصفة طبية، بالإضافة إلى الأدوية النباتية والمكملات الغذائية.
  • إذا كنت قد تعرضت في وقت سابق لرد فعل تحسسي تجاه دواء أو كريم.

كيفية استخدام كلوتريمازول لعلاج العدوى الجلدية:

  • قبل بدء العلاج، اقرأ الكتيب المطبوع من الشركة المصنعة الموجود داخل العبوة. سيزودك بمزيد من المعلومات حول كلوتريمازول وكيفية تطبيقه.
  • اغسل المنطقة المصابة من الجلد وجففها قبل أن تقوم بتطبيق كلوتريمازول. ستحتاج إلى استخدامه بانتظام لبضعة أسابيع. بمجرد أن تختفي جميع علامات العدوى، استمر في استخدامه لمدة أسبوعين آخرين، حيث سيساعد ذلك في منع عودة العدوى.
  • إذا كنت تستخدم الكريم، قم بتطبيق طبقة رقيقة ثم دلكها بلطف. استخدم الكريم مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
  • إذا كنت تستخدم البخاخ، استخدمه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم وتحقق من تغطية جميع المناطق المصابة بالبخاخ بعناية.
  • إذا كنت تستخدم المحلول، قم بتطبيقه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم وقم بفركه بلطف. بضع قطرات ستعالج منطقة بحجم اليد تقريبًا.

للحصول على أقصى فائدة من علاجك:

  • تذكر أن تغسل يديك بعناية بعد استخدام كلوتريمازول، حيث سيساعد ذلك في منع انتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من جسمك. أيضًا، استخدم منشفة منفصلة عن الأشخاص الآخرين حتى تتعافى من العدوى.
  • العدوى الفطرية غالبًا ما تحدث في مناطق دافئة ورطبة من الجسم. بعد الاستحمام، تأكد من تنشيف جميع مناطق جلدك بشكل جيد، وخصوصًا المناطق مثل الثنيات الجلدية وبين أصابع قدميك.
  • عمومًا، العدوى مثل قدم الرياضي غالبًا ما تختفي خلال أسبوع من العلاج، على الرغم من أن العدوى التي تؤثر على بعض مناطق الجسم الأخرى قد تستغرق وقتًا أطول بقليل. إذا لم تظهر علامات تحسن بعد مرور أسبوعين من استخدام كلوتريمازول، يجب عليك تحديد موعد لرؤية الطبيب للحصول على نصيحة.

هل يمكن لكلوتريمازول أن يسبب مشاكل؟

من غير المرجح أن يسبب كلوتريمازول أي آثار جانبية خطيرة. قد يسبب في بعض الأحيان بعض التهيج عند استخدامه في البداية، ويمكن أن يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل طفيفة تحسسية (مثل الاحمرار والحكة). إذا كنت تشعر بهذه الأعراض أو أية أعراض أخرى، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من النصيحة.

كيفية تخزين كلوتريمازول:

يُحفظ في مكان بارد وجاف، بعيداً عن الحرارة والضوء المباشر، بعيداً عن متناول الأطفال.

معلومات هامة عن جميع الأدوية:

  • لا تتناول أكثر من الجرعة الموصوفة. إذا توقعت أنك أو شخص آخر قد تناول جرعة زائدة من هذا الدواء، اذهب إلى قسم الطوارئ على الفور. ويجب إحضار العبوة معك، حتى لو كانت فارغة.
  • هذا الدواء مخصص لك، لا تعطه للآخرين حتى لو كانت حالتهم تبدو مثل حالتك.
  • إذا اشتريت أي أدوية، تحقق من صحتها مع الصيدلي قبل تناولها مع أدويتك الأخرى.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها أو التي لم تعد تحتاج إليها. يمكنك تسليمها إلى صيدليتك المحلية التي ستتخلص منها بالنيابة عنك.
  • إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الدواء، اسأل الصيدلي.

المصدر:
https://patient.info

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع