fbpx
Search
Close this search box.
هل برودة القدمين من علامات الحمل ؟

هل برودة القدمين من علامات الحمل ؟

Picture of د. وائل الخوجة

د. وائل الخوجة

تعاني العديد من النساء من برودة القدمين في مرحلة ما من حياتهن، ولكن يمكن أن تكون أكثر شيوعًا أثناء الحمل. هناك عدة أسباب محتملة لبرودة القدمين أثناء الحمل، بما في ذلك:

  • التغيرات الهرمونية: تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل إلى توسيع الأوعية الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى تدفق الدم بعيدًا عن الأطراف.
  • زيادة حجم الدم: يزيد حجم الدم في الجسم بحوالي 50٪ أثناء الحمل، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الرحم والجنين. قد يؤدي هذا إلى انخفاض تدفق الدم إلى الأطراف، مما يؤدي إلى برودة القدمين.
  • نقص الحديد: يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم، مما قد يؤدي إلى برودة الأطراف.
  • نقص الكالسيوم: يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى ضعف الدورة الدموية، مما قد يؤدي إلى برودة الأطراف.
  • العدوى: يمكن أن تسبب العدوى، مثل التهابات المسالك البولية، برودة الأطراف.

في معظم الحالات، لا تشير برودة القدمين أثناء الحمل إلى وجود مشكلة طبية خطيرة. ومع ذلك، إذا كانت برودة القدمين شديدة أو مصحوبة بأعراض أخرى، مثل التعب أو الدوخة، فمن المهم استشارة الطبيب.

متى تبدأ برودة القدمين أثناء الحمل؟

تبدأ برودة القدمين عادة في المراحل المبكرة من الحمل، أي في الثلث الأول. ومع ذلك، يمكن أن تحدث أيضًا في الثلث الثاني أو الثالث.

كيف يمكن علاج برودة القدمين أثناء الحمل؟

هناك عدة طرق يمكن أن تساعد في تخفيف برودة القدمين أثناء الحمل، بما في ذلك:

  • ارتداء الجوارب الصوفية أو القطنية الدافئة: يمكن أن تساعد الجوارب الدافئة في الحفاظ على دفء القدمين.
  • أخذ حمام دافئ: يمكن أن يساعد حمام دافئ في تحسين الدورة الدموية في الجسم.
  • شرب الكثير من السوائل: يمكن أن يساعد شرب الكثير من السوائل في الحفاظ على رطوبة الجسم، مما قد يساعد في تخفيف برودة الأطراف.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم: يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم ونقص الكالسيوم، مما قد يساعد في تخفيف برودة الأطراف.

إذا كانت برودة القدمين شديدة أو مصحوبة بأعراض أخرى، مثل التعب أو الدوخة، فمن المهم استشارة الطبيب. قد يصف الطبيب دواءً لتحسين الدورة الدموية أو علاج أي مشكلة طبية أساسية قد تسبب برودة القدمين.

نصائح لتخفيف برودة القدمين أثناء الحمل:

فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد في تخفيف برودة القدمين أثناء الحمل:

  • ارتدي الجوارب الصوفية أو القطنية الدافئة في المنزل وفي الخارج.
  • ضعي وسادة تدفئة أو زجاجة ماء ساخن أسفل قدميك قبل النوم.
  • اشرب الكثير من السوائل، خاصة الماء الدافئ.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم.
  • مارسي الرياضة بانتظام، ولكن تجنبي ممارسة الرياضة في الطقس البارد.

إذا كنت تعاني من برودة القدمين أثناء الحمل، فمن المهم أن تتحدثي إلى طبيبك. يمكنهم مساعدتك في تحديد سبب برودة قدميك وتقديم النصائح حول كيفية تخفيف الأعراض.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع