fbpx
Search
Close this search box.
dapsone-tablets.png

دابسون لعلاج الجذام

Picture of Dr. Sayel Albasha

Dr. Sayel Albasha

نبذة عن الدابسون:

دابسون هو نوع من الأدوية المضادة للبكتيريا. يُوصف لعلاج حالتين مختلفتين تمامًا – مرض يُسمى الجذام وحالة جلدية تُعرف بالتهاب الجلد حلئي الشكل. كما يُوصف للأشخاص الذين لديهم جهاز مناعي ضعيف لحمايتهم من الالتهاب الرئوي الذي تسببه الجراثيم (البكتيريا) المسماة المتكيس الكاريني.
الجذام هو مرض معدٍ نادر؛ يعمل الدابسون عن طريق إيقاف نمو البكتيريا التي تسبب العدوى. يُوصف بجانب دواء آخر أو أكثر كجزء من العلاج متعدد الأدوية.
التهاب الجلد حلئي الشكل هو حالة جلدية، والعرض الرئيسي له هو طفح جلدي حاك للغاية. ينتج هذا الطفح عن الحساسية لمكون غذائي يُسمى الجلوتين، وهو مادة طبيعية توجد في الأطعمة مثل القمح والشعير. يمكن علاج التهاب الجلد حلئي الشكل بشكل فعّال باستخدام الدابسون ونظام غذائي خالٍ من الجلوتين.
يُوصف الدابسون أيضًا لحماية الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعي ضعيف من الالتهاب الرئوي. الالتهاب الرئوي، الذي تسببه بكتيريا تُسمى المتكيس الكاريني، هو عدوى رئوية خطيرة يمكن أن تؤثر على الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعي ضعيف، مثل الأشخاص الذين يعانون من مرض الإيدز.

قبل تناول الدابسون:

من المهم أن يعلم الطبيب ما إذا كنت:

  • حاملاً أو تحاولين الحمل أو ترضعين، حيث ستحتاجين إلى تناول مكمل حمض الفوليك.
  • لديك مشكلة في القلب أو الرئتين.
  • تعاني من نقص الحديد في دمك.
  • تعاني من نقص إنزيم يُعرف بنقص الجلوكوز 6-فوسفات ديهيدروجينيز، وهو اضطراب وراثي.
  • تعاني من اضطراب دموي وراثي نادر يُعرف بالبورفيريا.
  • تتناول أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأعشاب والمكملات. كما يجب إبلاغ الطبيب إذا كنت قد تعرضت لرد فعل تحسسي تجاه أي دواء، خاصة إذا كانت هذه الردود تجاه مضاد حيوي يُسمى سلفوناميد.

قبل أن تبدأ في تناول الأقراص:

  • اقرأ ورقة المعلومات المطبوعة من قبل الشركة المصنعة داخل العبوة. ستزودك بمزيد من المعلومات حول الدابسون وستقدم لك قائمة كاملة بالآثار الجانبية التي قد تواجهها أثناء تناوله.
  • سيخبرك الطبيب بالجرعة المناسبة لك – يرجى تناول الدابسون بالضبط كما يخبرك الطبيب. عادةً ما يتم وصف جرعة واحدة يوميًا. هناك قرصين بقوة – 50 ملجم و 100 ملجم. في كل مرة تحصل فيها على إمداد جديد، تحقق للتأكد من الحصول على نفس قوة الأقراص كالسابق، واستفسر من الصيدلي إذا كان لديك أي أسئلة.
  • الجرعات التالية (للبالغين) تعتبر دليلاً فقط:
      للجذام: 50-100 ملجم يوميا.
       لالتهاب الجلد حلئي الشكل: 25-300 ملجم يوميا.
       للوقاية من الالتهاب الرئوي: 100 ملجم يوميا.
  • يمكنك تناول الدابسون في أي وقت من اليوم يسهل عليك تذكره، ولكن حاول تناول الجرعات في نفس الوقت يوميًا، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناول الجرعات بانتظام. ابتلع القرص بشرب ماء. يمكنك تناول القرص قبل أو بعد الوجبات.
  • إذا نسيت تناول جرعة، فتناولها في أقرب وقت تتذكره. إذا لم تتذكر حتى اليوم التالي، فاترك الجرعة التي نسيتها من اليوم السابق وتناول الجرعة كالمعتاد. لا تتناول جرعتين في نفس الوقت لتعويض الجرعة المفقودة.
  • اعمل جاهداً على الالتزام بمواعيدك المنتظمة مع الطبيب ليتمكن من مراقبة تقدمك. سيحتاج الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات الدموية خلال هذا العلاج.
  • تناول الأقراص بانتظام كل يوم – لا تتوقف عن تناول الدابسون إلا إذا قال لك الطبيب بذلك. قد تستمر عملية العلاج لعدة أشهر أو سنوات.
  • إذا كنت تتناول الدابسون لالتهاب الجلد حلئي الشكل، فسيتم إعطاؤك أيضًا بعض النصائح حول الأطعمة التي يجب تجنبها كجزء من نظام غذائي خالٍ من الجلوتين. من المهم أن تتبع هذه النصائح الغذائية بعناية.

هل يمكن أن يسبب الدابسون مشاكل؟

بالإضافة إلى فوائدها النافعة، قد تتسبب معظم الأدوية في ظهور آثار جانبية غير مرغوب فيها، على الرغم من أنه لا يختبرها الجميع. ستجد قائمة كاملة في كتيب المعلومات الذي يأتي مع الدواء. تحدث مع طبيبك أو الصيدلي إذا استمرت أو سببت مشاكل.

آثار جانبية للدابسون:

  • صداع
    اشرب الكثير من الماء واسأل الصيدلي عن مسكن مناسب. إذا استمر الصداع أخبر طبيبك.
  • الشعور بالغثيان أو القيء
    تجني الطعام الثقيل أو الحار، والتزم بتناول الطعام البسيط.
  • زيادة الحساسية تجاه أشعة الشمس
    استخدم واقي شمس يحتوي على معامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 15. ولا تستخدم أسرّة الشمس.
  • صعوبات في النوم، وخدر في الجلد، والشعور بالضعف، والشعور بسرعة دقات القلب، وفقدان الشهية، وأفكار مشوشة
    إذا أصبح أي من هذه المشكلات مزعجة، يرجى التحدث مع طبيبك.
  • تغييرات في نتيجة اختبار الدم الذي يفحص كيفية عمل الكبد
    سيقوم طبيبك بمراقبة ذلك.
  • مهم: إذا ظهر طفح جلدي أو أي نزيف أو كدمات غير مفسرة، أو حمى، أو التهاب حلق، أو تقرحات في الفم، يجب عليك التحدث مع الطبيب فورًا. هذه آثار جانبية نادرة ولكن خطيرة يجب عليك إخبار الطبيب عنها في أقرب وقت ممكن.
  • إذا كنت تعاني من أي أعراض أخرى قد تكون بسبب الأقراص، يرجى التحدث مع طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من النصائح.

كيفية تخزين الدابسون:

يُحفظ في مكان بارد وجاف، بعيداً عن الحرارة والضوء المباشر، بعيداً عن متناول الأطفال.

معلومات هامة عن جميع الأدوية:

  • لا تتناول أكثر من الجرعة الموصوفة. إذا توقعت أنك أو شخص آخر قد تناول جرعة زائدة من هذا الدواء، اذهب إلى قسم الطوارئ على الفور. ويجب إحضار العبوة معك، حتى لو كانت فارغة.
  • هذا الدواء مخصص لك، لا تعطه للآخرين حتى لو كانت حالتهم تبدو مثل حالتك.
  • إذا اشتريت أي أدوية، تحقق من صحتها مع الصيدلي قبل تناولها مع أدويتك الأخرى.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها أو التي لم تعد تحتاج إليها. يمكنك تسليمها إلى صيدليتك المحلية التي ستتخلص منها بالنيابة عنك.
  • إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الدواء، اسأل الصيدلي.

المصدر:
https://patient.info

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع