fbpx
Search
Close this search box.
دولوكسيتين لعلاج السلس البولي

دولوكسيتين لعلاج السلس البولي

Picture of Dr. Sayel Albasha

Dr. Sayel Albasha

نبذة عن دولوكسيتين:

يُستخدم دولوكستين لعلاج أعراض عدم القدرة على السيطرة على التبول بسبب التوتر لدى النساء. يعمل هذا الدواء كمثبط لاسترجاع السيروتونين والنورأدرينالين، ويفضل تناوله إذا لم تكن تمارين الأرضية الحوضية وحدها كافية أو إذا كانت الجراحة غير ملائمة. يعتبر دولوكستين خيارًا عندما يكون التدخل الجراحي غير مرغوب فيه أو عند وجود مشاكل صحية تمنع الجراحة.
يعمل دولوكستين عن طريق التداخل مع بعض المواد الكيميائية (السيروتونين والنورأدرينالين) في الأعصاب التي ترسل إشارات إلى عضلات الأرضية الحوضية. يعزز ذلك انقباض العضلات حول منفذ المثانة بشكل أقوى، مما يتحكم في تدفق البول ويساعد في منع أي تسرب. يتم وصف دولوكستين أيضًا لعلاج بعض اضطرابات المزاج والأعصاب بتركيز وقوة كبسولة مختلفة.

قبل تناول دولوكستين:

يجب عليك إخطار الطبيب بما إذا كنتِ حاملاً، أو تخططين للحمل، أو ترضعين. كما يجب مشاركة الطبيب معلومات حول حالتك الصحية، بما في ذلك أمور مثل وظائف الكبد والكلى، وضغط العين المرتفع (الجلوكوما)، وتاريخ الاضطرابات النفسية، وتاريخ حدوث نوبات صرع، واضطرابات الدم المتسببة في زيادة مخاطر النزيف. أيضًا، ينبغي إبلاغ الطبيب عن أي أدوية أخرى تتناولها، بما في ذلك الأعشاب والأدوية التكميلية.

قبل بدء العلاج:

  • اقرأ ورقة المعلومات المطبوعة من الشركة المصنعة داخل العبوة، حيث ستزودك بمزيد من المعلومات حول دولوكستين وستقدم لك قائمة كاملة بالآثار الجانبية التي قد تواجهك أثناء تناوله.
  • تناول دولوكستين بالضبط كما يخبرك طبيبك. الجرعة العادية هي كبسولة بقوة 40 ملغ مرتين يوميًا (في الصباح وفي الفترة المتأخرة من بعد الظهر). إذا كنت تتناول دولوكستين للمرة الأولى، قد يعطيك الطبيب كبسولة بقوة 20 ملغ لبضعة أسابيع – وذلك لتجنب أي أعراض غير مرغوب فيها عند تناول دولوكستين للمرة الأولى.
  • حاول أن تتناول جرعاتك في نفس الأوقات يوميًا، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناول الجرعات بانتظام. يمكنك تناول دولوكستين قبل أو بعد تناول الطعام، وتناول الكبسولات مع كمية مناسبة من الماء للمساعدة في الابتلاع.
  • إذا نسيت تناول جرعة في الوقت المعتاد، تناولها عندما تتذكر. ومع ذلك، إذا كان قريبًا من وقت تناول الجرعة التالية عندما تتذكر، فاترك الجرعة المنسية وتناول الجرعة التالية في الموعد المحدد. لا تتناول جرعتين معًا لتعويض الجرعة المفقودة.

للاستفادة القصوى من العلاج:

  • حافظ على مواعيدك الدورية مع الطبيب لتقييم تقدمك ومراجعة العلاج.
  • قم بأداء التمارين المخصصة لتقوية عضلات الأرضية الحوضية.
  • إذا كان قد تم نصحك بتقليل الوزن، حاول الالتزام بتوجيهات الحمية.
  • يمكن أن يزيد التدخين من السعال، الذي قد يزيد من أعراضك، لذا من الأفضل تجنب التدخين.
  • تجنب تناول الكحول، حيث يمكن أن يزيد من خطر حدوث آثار غير مرغوب فيها من دولوكستين، مثل الدوخة والرؤية المشوشة.
  • قبل شراء أي أدوية، تحقق مع الصيدلي للتأكد من أنها مناسبة للاستخدام مع دولوكستين.
  • في حال خضوعك لعملية جراحية أو علاج أسنان، أخبر الشخص القائم على العلاج بأنك تتناول دولوكستين.
  • استمر في تناول دولوكستين حتى يخبرك الطبيب بغير ذلك، حيث قد يتسبب التوقف المفاجئ في حدوث مشاكل وقد يرغب الطبيب في تخفيض الجرعة تدريجيًا عند الضرورة.

هل يمكن أن يسبب دولوكسيتين مشاكل؟

نعم، قد تسبب دولوكستين ببعض المشاكل الجانبية. فيما يلي بعض الآثار الجانبية الشائعة المرتبطة به، ويمكن العثور على قائمة كاملة في نشرة المعلومات المصاحبة للدواء من الشركة المصنعة. الآثار الجانبية الشائعة تتحسن غالباً مع تكيف جسمك مع الدواء الجديد، ولكن يُفضل التحدث مع طبيبك أو الصيدلي إذا استمر أو تسبب أي إزعاج من الآتي:

  • الغثيان:
    تناول وجبات بسيطة وتجنب الأطعمة الغنية أو الحارة.
  • الجفاف في الفم:
    جرب مضغ العلكة الخالية من السكر أو مص الحلوى الخالية من السكر.
  • الإمساك:
    حاول تناول وجبة متوازنة وشرب عدة أكواب من الماء يوميًا.
  • رؤية مشوشة، الشعور بالتعب، الدوار أو النعاس:
    لا تقود ولا تستخدم الأدوات أو الآلات أثناء الإحساس بهذه الآثار. تجنب تناول الكحول.
  • الإسهال:
    اشرب الكثير من الماء لاستبدال السوائل المفقودة.
  • الصداع:
    تأكد من شرب كمية السوائل الموصى بها يوميًا. اسأل الصيدلي عن مسكن مناسب. إذا استمر الصداع، أبلغ طبيبك.
  • مهم: إذا ظهرت لديك أي أفكار أو أفكار مكتئبة أو محزنة، يجب أن تبلغ طبيبك عن ذلك في أقرب وقت ممكن. عندما يُوصف دولوكستين للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، قد يزيد من خطر حدوث أفكار انتحارية، خاصة عند بداية العلاج. يُعتقد أن دولوكستين المتناول لأعراض التبول لا يسبب ذلك، ولكن لا يمكن استبعاده.
  • إذا كنت تعاني من أي أعراض أخرى تعتقد أنها قد تكون بسبب الكبسولات، يرجى التحدث مع طبيبك أو الصيدلي للحصول على مشورة إضافية.

كيفية تخزين دولوكستين:

يُحفظ في مكان بارد وجاف، بعيداً عن الحرارة والضوء المباشر، بعيداً عن متناول الأطفال.

معلومات هامة عن جميع الأدوية:

  • لا تتناول أكثر من الجرعة الموصوفة. إذا توقعت أنك أو شخص آخر قد تناول جرعة زائدة من هذا الدواء، اذهب إلى قسم الطوارئ على الفور. ويجب إحضار العبوة معك، حتى لو كانت فارغة.
  • هذا الدواء مخصص لك، لا تعطه للآخرين حتى لو كانت حالتهم تبدو مثل حالتك.
  • إذا اشتريت أي أدوية، تحقق من صحتها مع الصيدلي قبل تناولها مع أدويتك الأخرى.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها أو التي لم تعد تحتاج إليها. يمكنك تسليمها إلى صيدليتك المحلية التي ستتخلص منها بالنيابة عنك.
  • إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الدواء، اسأل الصيدلي.

المصدر:
https://patient.info

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع