fbpx
Search
Close this search box.
ما هو جارام ماسالا ؟

ما هو جارام ماسالا Garam Masala ؟

Picture of م. محمد حسن

م. محمد حسن

ما هو جارام ماسالا ؟

جارام ماسالا هو مزيج من التوابل المطحونة القادمة من شبه القارة الهندية والمشتركة في العديد من الأطباق في الهند وباكستان. يتم صنعه عادةً بمزيج من الكمون والكزبرة والفلفل الأسود والهيل والقرنفل والقرفة وجوزة الطيب. ويمكن أن تختلف النسب المحددة لكل نوع من التوابل حسب المنطقة والنكهة المرغوبة.

استخدامات جارام ماسالا

جارام ماسالا هو مزيج توابل متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه لإضافة الدفء وعمق النكهة لمجموعة واسعة من الأطباق. يستخدم بشكل شائع في الكاري واليخنات والحساء والمخللات. يمكن أيضا استخدام جارام ماسالا لإضافة نكهة إلى الأرز والخضروات والحلويات.

النكهة

يتمتع جارام ماسالا بنكهة دافئة وحارة وعطرية. يوفر الكمون والكزبرة نكهة ترابية وجوزية، بينما يضيف الفلفل الأسود القليل من الحرارة. يضيف الهيل والقرنفل لمسة من الحلاوة، بينما تضيف القرفة وجوزة الطيب رائحة دافئة وعطرة.

فوائد جارام ماسالا

تختلف مكونات جارام ماسالا قليلاً بين المناطق. ومع ذلك، فإن المزيج الأكثر شيوعا هو: فلفل أسود، هيل، قرفة، قرنفل، كزبرة، كمون، جوزة الطيب.

والفوائد الصحية لجارام ماسالا تتضمّن:

1. يساعد على الهضم

يبدو أن الفكرة التقليدية القائلة بأن جارام ماسالا يزيد من “النار الهضمية” لها علاقة ما.

لقد ثبت أن الكمون، أحد المكونات الرئيسية للمزيج، يعزز نشاط الإنزيمات الهاضمة. حتى أن إحدى الدراسات خلصت إلى أنه يمكن استخدام مستخلص التوابل لعلاج متلازمة القولون العصبي (IBS). كما وجد أن الفلفل الأسود، وهو عنصر شائع آخر، له تأثيرات مفيدة على الجهاز الهضمي لدينا. علاوة على ذلك، وجدت إحدى الدراسات أن تناول الطعام الذي يحتوي على جارام ماسالا كان مرتبطاً بوقت هضم أسرع لدى البالغين الأصحاء.

2. يوفر مضادات الأكسدة القوية

تحتوي كل من التوابل الموجودة في جارام ماسالا بمفردها على مضادات أكسدة قوية. ولكن عند مزجها معاً، تحصل على مستوى جديد تماماً من الفعالية. وعلى الرغم من أن جميع المكونات تساهم في الفعالية، إلا أن هناك عدد قليل منها يبرز. وفي الواقع، أقواها القرفة.

في دراسة صينية أجريت عام 2005، تم تحليل 26 نوعاً مختلفاً من التوابل لمعرفة أي منها يحتوي على أكبر قدر من النشاط المضاد للأكسدة. وبعد أن قام العلماء باختبار كل نوع من التوابل بعناية، تم وضع القرفة في أعلى القائمة. ومن الإشارات البارزة الأخرى الهيل والقرنفل، وكلاهما أظهر إمكانات استثنائية مضادة للأكسدة.

3. ينظم ضغط الدم ويحسن صحة القلب

أظهر الهيل نتائج واعدة عندما يتعلق الأمر بتنظيم مستويات ضغط الدم وتحسين صحة القلب بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن الكزبرة تخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية الكلية. هذه بعض التأثيرات المثيرة للإعجاب والتي لا ينبغي تجاهلها.

ففي نهاية المطاف، لا تزال أمراض القلب هي القاتل الأول في جميع أنحاء العالم. وإذا كان بإمكاننا استخدام الأغذية والمكملات الغذائية الطبيعية لتقليل مخاطرنا بشكل كبير، فيجب علينا أن نفعل ذلك.

ضع في اعتبارك أن جارام ماسالا ميسور التكلفة ومنخفض للغاية في السعرات الحرارية. وهذا يجعله مصدراً موثوقاً للمركبات الصحية للقلب والتي يمكن تضمينها بسهولة في حياتك اليومية.

4. يقلل الالتهاب

أصبحت مسألة الالتهابات الجسدية مشكلة متزايدة في العالم الحديث. سواء أكانت خفية ومنخفضة الدرجة أو حادة، فإنها يمكن أن تتسبب في بعض الأضرار الجسيمة بمرور الوقت.

في السنوات الأخيرة، تم ربط الالتهاب المزمن بقوة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالعمر (“الالتهاب”). بالتأكيد، غالباً ما يكون من الصعب القضاء على مصادر الالتهاب تماماً. ومع ذلك، يمكننا تقليل الأعراض بشكل كبير من خلال اتباع أسلوب حياة صحي واتباع نظام غذائي صحي.

ثبت أن الهيل الموجود في جارام ماسالا يقلل الالتهاب في الجسم.

5. يحارب بكتيريا الفم

هل يمكن أن يؤدي تناول التوابل إلى درء البكتيريا السيئة والمساعدة في منع تسوس الأسنان؟ وفقاً للدراسات، يبدو الأمر كذلك.

هناك العديد من مكونات جارام ماسالا التي أظهرت إمكاناتها في هذا المجال. أولاً، هناك جوزة الطيب. وفقاً لدراسة أجريت عام 2006، يمكن لمركب في جوزة الطيب يسمى ماسيليجنان أن يقتل العديد من أنواع البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان.

كما وجد أن القرنفل مفيد عندما يتعلق الأمر بصحة الفم – حيث يحمي من أمراض اللثة مثل التهاب اللثة. وأخيراً، هناك الهيل، الذي أثبت تأثيره ضد الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب تسوس الأسنان.

المصدر

tasneemskingskitchen

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع