fbpx
Search
Close this search box.
ما هي نسبة قياس السكر الطبيعي في الدم ؟

كيفية قياس نسبة السكر في الدم

Picture of م. محمد حسن

م. محمد حسن

هل تعلم أن السكر هو وقود الحياة؟ نعم، فالسكر أو الجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة لخلايا الجسم، بما في ذلك خلايا الدماغ. لكن ماذا يحدث إذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة أو منخفضة جداً؟ قد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل مرض السكري، أمراض القلب، فقدان البصر، وتلف الكلى. لذلك، من المهم قياس نسبة السكر في الدم بانتظام للحفاظ على النسبة الطبيعية له. في هذا المقال، سنتعلم كيفية قياس نسبة السكر في الدم ، وسنتعرّف على نسب قياس السكر الطبيعية والمرغوبة. كما أنَّنا سنستعرض افضل جهاز لقياس نسبة السكر في الدم و نسبة الخطأ في جهاز قياس السكر . تابعوا معنا….

ما هي النسبة الطبيعية للسكر في الدم ؟

مستوى السكر في الدم هو مقياس لكمية الجلوكوز الموجودة في الدم. الجلوكوز هو نوع من السكريات التي توفر الطاقة للخلايا والأنسجة في الجسم. وتجدر الإشارة، إلى أنَّ نسبة السكر في الدم تتغير على مدار اليوم بحسب النشاط والوجبات والهرمونات والأدوية.

عموماً، نسبة قياس السكر الطبيعي يجب أن تكون ضمن النطاقات التالية:

  • أقل من 100 مليغرام/ديسيلتر عند الصيام (قبل الأكل بثماني ساعات على الأقل).
  • أقل من 140 مليغرام/ديسيلتر بعد ساعتين من تناول الطعام.

فإذا كان مستوى السكر في الدم أعلى أو أقل من هذه النطاقات، فقد يكون ذلك دليلاً على وجود اضطراب في استقلاب السكر، مثل مرض السكري أو ما قبل السكري أو نقص السكر في الدم. علماً أنَّ هذه الحالات تحتاج إلى متابعة طبية وعلاج لتجنب المضاعفات الصحية.

كيفية قياس نسبة السكر في المنزل

لـ قياس نسبة السكر في الدم في المنزل، تحتاج إلى جهاز قياس نسبة السكر في الدم أو جهاز قياس نسبة الجلوكوز في الدم . هذا الجهاز يستخدم شريط اختبار وإبرة صغيرة لأخذ عينة من الدم من إصبعك وقراءة مستوى الجلوكوز فيه. هناك أيضا أجهزة أخرى تستخدم مستشعرات تحت الجلد لقياس الجلوكوز بشكل مستمر، و جهاز قياس نسبة السكر في الدم بدون وخز .
.
إليك كيفية قياس نسبة السكر في الدم في المنزل باستخدام الة قياس نسبة السكر في الدم :

  • اغسل يديك وجففهما جيداً.
  • أدخل شريط الاختبار في الجهاز.
  • انخز جانب الأنملة بالإبرة الموجودة مع جهاز الاختبار.
  • اعصر إصبعك أو دَلِّكْه برفق إلى أن تتكون قطرة دم صغيرة.
  • ضع طرف شريط الاختبار وثبته على قطرة الدم.
  • الانتظار بضع ثوانٍ حتى تظهر النتيجة على الجهاز.
  • قراءة النّتيجة وتسجيلها.

حيثُ يُنصح بإجراء الاختبار في أوقات مختلفة حسب نوع مرض السكري وخطة العلاج. فقد ينبغي عليك إجراء الاختبار قبل وبعد الوجبات أو الرياضة أو النوم أو عندما تشعر بالمرض.

ما هي أشهر أجهزة قياس نسبة السكر في الدم ؟

أجهزة قياس سكر الدم هي أجهزة تستخدم لقياس معدلات قياس السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. وجديرٌ بالذكر، أنَّ هناك نوعان رئيسيان من أجهزة قياس نسبة السكر الطبيعي !! وهي أجهزة القياس التقليدية التي تتطلب وخز الإصبع وأخذ عينة صغيرة من الدم، وأجهزة القياس الدائمة التي تستخدم مستشعراً يوضع تحت الجلد ويقيس مستوى الجلوكوز بشكل مستمر.

فيما يلي افضل جهاز لقياس نسبة السكر في الدم :

  • Roche Accu-Chek Aviva Plus: يعتبر هذا الجهاز من أكثر أجهزة قياس سكر الدم دقة، ويتميز بسهولة الاستخدام والقراءة. يحتوي على شاشة مضيئة ومؤشر صوتي للنتائج. كما أنه يتصل بتطبيق على الهاتف لتخزين وتحليل البيانات.
  • FreeStyle Libre: من أجهزة قياس معدل السكر الدائمة التي لا تحتاج إلى وخز الإصبع. يتكون من مستشعر يلصق على ذراع الشخص ويقرأ بواسطة قارئ خاص أو هاتف ذكي. يمكن للجهاز قياس مستوى الجلوكوز كل 15 دقيقة ويظهر تاريخ القياسات السابقة لمدة تصل إلى 14 يوماً.
  • Dario LC Blood Glucose Monitor Kit: هذا الجهاز هو جهاز قياس تقليدي يتصل بالهاتف الذكي عن طريق منفذ الصوت. يتضمن الجهاز محلل الجلوكوز وجهاز الوخز وشرائط الاختبار في عبوة صغيرة ومحمولة. حيث يوفر التطبيق المرافق للجهاز معلومات ونصائح ودعماً لإدارة مرض السكري.

ما هي نسبة الخطأ في جهاز قياس السكر ؟

معدل الخطأ في جهاز قياس السكر في الدم هو مقدار الانحراف بين النتيجة التي يعطيها الجهاز والنتيجة الحقيقية لمستوى السكر في الدم. هناك عوامل عديدة تؤثر على دقة الجهاز، مثل جودة شرائح الاختبار، ونظافة الجلد، وحالة البطارية، ودرجة الحرارة. وفقاً للمعايير الدولية، يجب أن تكون نتائج الجهاز ضمن الحدود الخطأ التالية، بنسبة 95% من الحالات:

  • ضمن ± 0.83 مليمول/لتر من النتائج المخبرية عند التراكيز التي تقل عن 4.2 مليمول/لتر
  • ضمن ± 20% من النتائج المخبرية عند التراكيز التي تزيد عن 4.2 مليمول/لتر

ومع ذلك، فإن هذه المعايير قد تسمح بحدوث أخطاء كبيرة في جرعات الأنسولين التي تعتمد على نتائج الجهاز. لذلك، ينصح بإجراء اختبارات الجودة الداخلية باستخدام محلول التحكم، ومقارنة النتائج مع النتائج المخبرية، واستخدام موقع الإصبع لأخذ العينة عندما يكون مستوى السكر في الدم متغيراً بسرعة.

هل يوجد جهاز قياس نسبة السكر في الدم بدون وخز وما هو ؟

نعم ، يوجد جهاز قياس نسبة السكر في الدم بدون وخز . وهو جهاز مراقبة الجلوكوز المستمر (CGM)، الذي يختبر مستويات الجلوكوز تلقائياً في فترات زمنية محددة.
يضع الشخص مستشعر CGM تحت الجلد في البطن أو الأرداف أو الفخذين أو الذراع العلوي لاختبار الجلوكوز في السائل بين الخلايا والأنسجة الأخرى. يأتي جهاز CGM مع مستشعر ومرسل ووحدة عرض أو استقبال توفّر تقارير منتظمة وبيانات في الوقت الفعلي إلى تطبيق أو جهاز متصل أو إلى كليهما.

ما هي شرائط فري ستايل اوبتيوم نيو وسعرها ؟

كيفية قياس نسبة السكر في الدم باستخدام جهاز فري ستايل اوبتيوم
كيفية قياس نسبة السكر في الدم باستخدام جهاز فري ستايل اوبتيوم

شرائط فري ستايل اوبتيوم نيو هي شرائط تستخدم لاختبار مستويات الجلوكوز والكيتون في الدم. تتوافق هذه الشرائط مع أجهزة فري ستايل اوبتيوم نيو وفري ستايل ليبر 2 وفري ستايل ليبر. تتميز هذه الشرائط بما يلي:

  • تغليف فردي لكل شريط.
  • حجم عينة صغير (0.6 ميكرولتر لاختبار الجلوكوز و 1.5 ميكرولتر لاختبار الكيتون).
  • وقت اختبار قصير (5 ثوان لاختبار الجلوكوز و 10 ثوان لاختبار الكيتون).
  • آلية تشغيل تضمن بدء التفاعل فقط عند تطبيق عينة كافية.
  • إعادة تطبيق العينة خلال 5 ثوان في حالة عدم كفاية العينة الأولى.

وتجدر الإشارة، إلى أن اختبار مستويات الكيتون في الدم خلال فترات السكري العالي والمرض يساعدك على اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل حدوث حالة الكيتوزيدوز. بالتالي، إن شرائط فري ستايل أوبتيوم نيو هي أداة مفيدة لمراقبة صحتك والتحكم في مرض السكري.

ولا يفوتنا أن ننوّه، بأن سعر شرائط فري ستايل اوبتيوم نيو قد يختلف في الأسواق المحلية أو الصيدليات باختلاف المنتج والمورد والبلد. حيث يتراوح السعر بين 22.5 و 73 دولاراً أمريكياً لعبوة تحتوي على 50 أو 100 شريطاً.

ما هو جهاز اكواتشيك اكتيف لقياس سكر الدم ؟

تعلم كيفية قياس نسبة السكر في الدم باستخدام جهاز اكواتشيك اكتيف
تعلم كيفية قياس نسبة السكر في الدم باستخدام جهاز اكواتشيك اكتيف

هو جهاز قياس نسبة السكر في الدم ، يتميز هذا الجهاز بالعديد من المزايا الفعالة والمريحة لمرضى السكري. فهو صغير الحجم ولكن بشاشة أكبر بنسبة 10%، وسهل الاستخدام بزرين فقط، وآمن بتنبيهات لانتهاء صلاحية الشرائط أو عدم كفاية الجرعة، وذكي بتقارير تصل إلى 90 يوماً من نتائج الفحوصات. كما أنه يسمح بإجراء الاختبارات بوضع الشرائط داخل أو خارج الجهاز.

إذا كنت تريد معرفة كيفية قياس نسبة السكر في الدم باستخدام اكواتشيك اكتيف جهاز قياس مستوي السكر في الدم ، اتّبع ما يلي:

  1. أولاً، تضع الشريط في الجهاز.
  2. ثانياً، تستخدم اللانسيت للحصول على قطرة دم من إصبعك.
  3. ثالثاً، تلمس القطرة بحذر على المنطقة الخضراء من الشريط.
  4. رابعاً، تقرأ نتيجة الفحص على الشاشة.

ما هو جهاز جلوكو دكتور سوبر سينسور ؟

اكتشف كيفية قياس نسبة السكر في الدم باستخدام جهاز جلوكو دكتور سوبرسينسور
اكتشف كيفية قياس نسبة السكر في الدم باستخدام جهاز جلوكو دكتور سوبرسينسور

هو جهاز لـ قياس نسبة السكر في الدم للمرضى الذين يعانون من مرض السكري. يستخدم هذا الجهاز تقنية الحيوية الكهروكيميائية لقياس نسبة الجلوكوز في عينة صغيرة من الدم المأخوذة من الإصبع أو الذراع. يتميز هذا الجهاز بسهولة الاستخدام والدقة العالية والسرعة في إظهار النتيجة في غضون 10 ثوانٍ. كما يحتوي هذا الجهاز على ذاكرة تستطيع تخزين 250 قياساً مع إمكانية عرض متوسط النتائج لمدة 28 يوماً. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي هذا الجهاز على وظيفة تنبيه لتذكير المستخدم بإجراء الاختبار في أوقات محددة. يمكن للمستخدم أيضا نقل البيانات من الجهاز إلى الكمبيوتر عن طريق منفذ البيانات. ولذلك، يعتبر جهاز جلوكو دكتور سوبر سينسور خياراً مثالياً لمراقبة مستوى السكر في الدم بشكل منتظم وسهل.

الأسئلة الشائعة

1. ما هي معدلات قياس السكر في الدم الطبيعية على الريق ؟

المستوى الطبيعي للسكر في الدم على معدة فارغة هو بين 70 و 100 مليغرام في الديسيلتر للأشخاص الأصحاء، وبين 100 و 125 مليغرام في الديسيلتر لمن يعانون من ما قبل السكري، وأكثر من 126 مليغرام في الديسيلتر لمن يعانون من السكري.

2. ما هو سعر جهاز جلوكو دكتور سوبر سينسور في مصر ؟

بلغ سعر جهاز جلوكو دكتور سوبر سينسور لـ قياس نسبة السكر في الدم في مصر 270 جنيه بشكلٍ وسطي.

3. ما هو افضل وقت لـ قياس معدل السكر ؟

أفضل وقت لقياس مستوى السكر في الدم يعتمد على العديد من الأمور، بما في ذلك الدواء والحالة الصحية. وبشكل عام، ينصح بفحص مستوى السكر في الدم قبل وبعد الوجبات وقبل النوم وأحياناً خلال الليل.

4. أريد معرفة كيفية قياس نسبة السكر في الدم بالجهاز في المنزل ؟

لـ قياس نسبة السكر في الدم باستخدام الجهاز في المنزل، يمكنك اتباع الخطوات التالية:
1. اغسل وجفف يديك جيداً.
2. ضع شريط الاختبار في الجهاز.
3. وخز إصبعك بالإبرة المرفقة مع الجهاز.
4. ضع قطرة من الدم على شريط الاختبار.
5. انتظر بضع ثوانٍ حتى تظهر النتيجة على الشاشة.

لا تتردد، واسأل طبيبك في كل الأوقات….

المصادر

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع