fbpx
Search
Close this search box.
ما هي اسباب نزول دم مع حبوب منع الحمل ؟

اسباب نزول دم مع حبوب منع الحمل

Picture of م. محمد حسن

م. محمد حسن

عندما يتعلّق الأمر بالصحة الإنجابية، تُعد حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل شيوعاً لتنظيم النسل. ومع ذلك، قد تواجه بعض النساء ظواهر جانبية مثيرة للقلق، مثل نزول دم بين فترات الحيض، وهو ما يُعرف بالنزيف الاختراقي. هذه الظاهرة، التي قد تكون مؤقتة أو مستمرة، تثير تساؤلات عديدة حول أسبابها وكيفية التعامل معها. في هذا المقال، سنتعرَّف على اسباب نزول دم مع حبوب منع الحمل ، مستكشفين العوامل الفسيولوجية والنفسية التي قد تلعب دوراً في هذه العملية.

ما هي حبوب منع الحمل ؟

ما هي اسباب نزول دم مع حبوب منع الحمل ؟
ما هي اسباب نزول الدم مع اكل حبوب منع الحمل ؟

حبوب منع الحمل للنساء هي وسيلة لتنظيم النسل تعتمد على الهرمونات لمنع الحمل. تحتوي معظم الحبوب على نوعين من الهرمونات الصناعية: الإستروجين والبروجستين. تعمل هذه الهرمونات على تثبيط الهرمونات الطبيعية في الجسم لمنع الحمل بعدة طرق، منها:

  • منع الإباضة.
  • تغيير مخاط عنق الرحم لجعله أكثر صعوبة للحيوانات المنوية للوصول إلى البويضة.
  • تغيير بطانة الرحم لتقليل احتمالية التصاق البويضة المخصبة وتطورها إلى جنين.

وتجدر الإشارة، إلى أن هناك أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل، ومن الأمثلة على الأنواع الشائعة:

  • حبوب تحتوي على الإستروجين والنوريثيندرون.
  • حبوب تحتوي على الإستروجين والنورجستيميت.
  • حبوب تحتوي على الدروسبيرينون والإستروجين.

كيف تؤثر حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية ؟

تؤثر حبوب منع الحمل على دورة الطمث من خلال تغيير مستويات الهرمونات في الجسم. تحتوي هذه الحبوب عادةً على هرموني الإستروجين والبروجستين، واللذان يعملان على منع الإباضة، أي إطلاق البويضات من المبيض. كما تغيّر حبوب منع الحمل من طبيعة البطانة الرحمية بحيث لا تكون ملائمة لاستقبال البويضة المخصبة.
بالإضافة إلى ذلك، تؤثر هذه الحبوب على مخاط عنق الرحم، ممّا يجعله أكثر كثافة ويصعب من حركة الحيوانات المنوية وبالتالي يمنعها من الوصول إلى الرحم. هناك أيضا حبوب منع الحمل التي لا تحتوي على الإستروجين والتي قد تكون مناسبة للنساء اللواتي لا يستطعن أو يفضلن عدم تناول الإستروجين لأسباب صحية أو شخصية.
وبشكلٍ عام، تأثير حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية يمكن أن يختلف من امرأة لأخرى. بعض النساء قد يتوقفن عن الحيض تماماً، بينما قد تجد أُخريات تغيّرات في نمط الحيض مثل نزيف خفيف بين الدورات أو تقليل في كمية الدم المفقود أثناء الحيض.

هل من الطبيعي نزول دم اثناء اخذ حبوب منع الحمل ؟

النزيف أثناء تناول حبوب منع الحمل، والمعروف أيضا بالنزيف الاختراقي، هو أمر شائع وغالباً ما يكون غير ضار. يمكن أن يحدث هذا النزيف خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى من استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية، حيث يتكيف الجسم مع مستويات الهرمونات الجديدة.
إذا كان النزيف خفيفاً أو متوسطاً، فهذا يعتبر جزءاً طبيعياً من عملية التكيّف ولا يستدعي القلق عادة. لكن، إذا كان النزيف شديداً بما يكفي لملء فوطة صحية كل ساعة لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات متتالية، أو إذا شعرتِ بالدوار أو الدوخة، فيُنصح بزيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة خطيرة.
ولا يفوتنا أن ننوّه، إلى أن تناول الحبوب في نفس الوقت كل يوم يمكن أن يقلل من فرصة حدوث النزيف الاختراقي ويزيد من فعالية وسيلة منع الحمل. وإذا استمر النزيف غير المتوقع لأكثر من بضعة أشهر، فمن الأفضل استشارة الطبيب، حيث قد يكون من الضروري تغيير نوع وسيلة منع الحمل أو التحقق من وجود اضطرابات نزيف أخرى. أكمل معنا القراءة، وتعرف على أهم اسباب نزول دم مع حبوب منع الحمل .

ما هي اسباب نزول دم مع حبوب منع الحمل ؟

النزيف أثناء استخدام حبوب منع الحمل يمكن أن يحدث لعدة أسباب، وهي تشمل:

  1. التغيير بين أنواع الحبوب من اسباب نزول الدم مع اخذ حبوب منع الحمل : إن نزول الدم خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد تناول حبوب منع الحمل الجديدة يعتبر أمراً طبيعياً إلى حدٍّ ما. قد يستغرق الأمر ثلاثة أشهر حتى يعتاد جسمك على الدواء وبطانة الرحم لتتكيف معه. وإن بقع الدم يمكن أن تحدث أيضا عند التبديل بين الحبوب من نفس النوع. حيثُ يعتقد بعض أطباء أمراض النساء أن الأدوية الجنيسة قد لا تتطابق تماماً مع تركيبات الأسماء التجارية وأن الاختلاف الطفيف قد يكون سبب نزول الدم اثناء اخذ حبوب منع الحمل .
  2. أحد اسباب نزول دم مع حبوب منع الحمل “نوع وجرعة الحبوب”: تحتوي العديد من الأجيال الجديدة من حبوب منع الحمل ذات الهرمونات المنخفضة إمّا على القليل جداً من هرمون الاستروجين أو لا تحتوي على هرمون الاستروجين على الإطلاق، وتعتمد بدلاً من ذلك على البروجستين لتنظيم الدورة. في حين أن العديد من الأشخاص يحبون هذه التركيبات لأنها تسبب آثار جانبية أقل بشكل عام، إلّا أن جرعة الهرمون المنخفضة للغاية من اسباب نزول الدم مع تناول حبوب منع الحمل .
  3. الاستخدام غير المنتظم للحبوب: عدم تناول الحبوب في نفس الوقت كل يوم، خاصةً الحبوب التي تحتوي على البروجستين فقط من اسباب نزول الدم اثناء شرب حبوب منع الحمل .
  4. التدخين: النساء اللواتي يدخِّن يمكن أن يعانين من نزيف اختراقي أكثر من غيرهن.
  5. التفاعلات مع أدوية أخرى: بعض الأدوية قد تتفاعل مع حبوب منع الحمل وتسبب نزيفاً.
  6. الحالات الصحية: العدوى مثل الكلاميديا أو السيلان، أو الأمراض مثل أمراض الغدة الدرقية، قد تزيد من خطر النزيف. وقد تكون من أسباب نزف دم مع برشام منع الحمل .

الأسئلة الشائعة المتعلقة بـ اسباب نزول دم مع حبوب منع الحمل

1. ما اسباب نزول دم مع حبوب منع الحمل مارفيلون ؟

من اسباب نزول دم مع برشام منع الحمل مارفيلون:
1. البدء بتناول الحبوب لأول مرة أو تغيير نوع الحبوب.
2. عدم الانتظام في تناول الحبوب في نفس الوقت يومياً.
3. التدخين، الذي يزيد من فرصة النزيف.
4. وجود مشكلات صحية مثل الأورام الحميدة أو التهابات بعنق الرحم.

2. هل يمكن أن تغيب الدورة الشهرية مع حبوب منع الحمل ؟

نعم. قد تؤثر حبوب منع الحمل على دورتك الشهرية لأنها تضيف العديد من الهرمونات والمواد الكيميائية إلى نظامك البيولوجي. فقد تعاني بعض النساء من نزيف خفيف، في حين أن أخريات قد تغيب عنهن الدورة الشهرية تماماً لمدة معينة كأثر جانبي.

3. ما هي أفضل طريقة لإيقاف النزيف الاختراقي ؟

إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل، فإن أفضل طريقة لوقف النزيف الاختراقي هي تناول حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم. وذلك لأن تناول الحبوب بشكل عشوائي من اسباب نزول الدم مع استخدام حبوب منع الحمل .

4. كيف أميز نزيف الاختراق عن نزيف الدورة الشهرية ؟

بكل بساطة، أي نزيف يحدث خارج فترة الدورة الشهرية المعتادة يُطلق عليه أحياناً اسم “النزيف الاختراقي”، وعادةً ما يشتمل النزيف على كميات صغيرة من الدم. قد ترين دماً على ورق التواليت بعد استخدام الحمام، أو بقع دم خفيفة على ملابسك الداخلية.

لا تتردَّد، واسأل طبيبك في كل الأوقات….

المصادر

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع