fbpx
Search
Close this search box.
ما هي اعراض السكر عند الاطفال 4 سنوات ؟

اعراض السكر عند الاطفال 4 سنوات

Picture of م. محمد حسن

م. محمد حسن

في العقودِ الأخيرة، شهد العالم تزايداً ملحوظاً في حالات الإصابة بمرض السكري بين الأطفال، وهو ما يمثل تحدياً صحياً واجتماعياً كبيراً. ويُعد مرض السكري من النوع الأول أكثر الأنواع شيوعاً بين الأطفال، ومع ذلك، هناك ارتفاعاً ملحوظاً في حالات السكري من النوع الثاني المرتبط بالسمنة ونمط الحياة. تُظهر الدراسات أن منطقة الشرق الأوسط تعاني من واحدة من أعلى معدلات الإصابة بمرض السكري بين الأطفال على مستوى العالم.
تتنوع أشكال مرض السكري بين الأطفال، فمنهم من يعاني من السكري الولادي، والسكري من النوع الأول والثاني، وسكري الشباب الناشئ، وأشكال أخرى قد تكون مرتبطة بالجينات أو الأمراض المتلازمة. وعلى الرغم من الجهود البحثية المبذولة، لا تزال هناك حاجة ماسة للمزيد من الدراسات التي تركز على الوقاية والعلاج والتعامل مع مضاعفات هذا المرض الذي يؤثر على الأطفال وأُسرهم.
يهدف هذا المقال إلى استعراض اعراض السكر عند الاطفال 4 سنوات ، مع التركيز على الأسباب وعلامات الإصابة بهذا الداء. كما أنَّه يوضّح طرق العلاج والوقاية اللازمة للحدّ من السكري، ممّا يساعد على كسب ثقافة شاملة عن كيفية التعامل مع هذا المرض.

ما هو السكري ؟

السكري هو مرض مزمن يحدث عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين أو عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين الذي ينتجه بفعالية. علماً أن الأنسولين هو هرمون ينظم مستوى الجلوكوز في الدم. الارتفاع المزمن في مستوى الجلوكوز في الدم، المعروف أيضا بارتفاع نسبة السكر في الدم، يمكن أن يؤدي مع مرور الوقت إلى أضرار جسيمة في العديد من أنظمة الجسم، وخاصة الأعصاب والأوعية الدموية.
وتجدر الإشارة، إلى أنَّ هناك ثلاثة أنواع رئيسية من السكري: النوع الأول، النوع الثاني، وسكري الحمل.
النوع الأول من السكري يتميز بنقص إنتاج الأنسولين ويتطلب إعطاء الأنسولين يومياً.
النوع الثاني من السكري يحدث بسبب مشكلة في طريقة تنظيم الجسم واستخدام السكر كوقود، ويمكن أن يتطور على مدى سنوات عديدة وغالباً ما يتم تشخيصه في البالغين.
سكري الحمل يتطور في النساء الحوامل اللواتي لم يعانين من السكري من قبل.

ما هي أسباب السكري عند الاطفال بعمر 4 سنوات ؟

ما هي أسبابو اعراض السكر عند الاطفال 4 سنوات ؟
ما هي أسبابو اعراض السكر عند الاطفال 4 سنوات ؟

أسباب الإصابة بمرض السكري عند الأطفال في سن الرابعة متعددة وغالباً ما تكون مرتبطة بالعوامل الوراثية والبيئية. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة:

  1. العوامل الوراثية: وجود تاريخ عائلي لمرض السكري يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالمرض.
  2. الاستجابة المناعية: يُعتقد أن مرض السكري من النوع الأول ينشأ عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم خلايا بيتا في البنكرياس بالخطأ².
  3. العوامل البيئية: بعض الفيروسات قد تسبب أو تساهم في تطور مرض السكري من النوع الأول.
  4. النظام الغذائي والنشاط البدني: النظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني يمكن أن يساهما في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حتى في الأطفال.

يجب أن تعلم، أن اعراض السكر عند الاطفال 4 سنوات قد تكون أقل وضوحاً وتتطور ببطء على مدى أسابيع أو أشهر، لذا يجب الانتباه لأي تغيرات في صحة أو سلوك أو أداء طفلك.

ما هي أعراض السكري عند الاطفال بعمر 4 سنوات ؟

كما ذكرنا مسبقاً، هناك أكثر من نوع للسكري!. لكن بالنسبة للأطفال؛ إمّا أن يصابوا بمرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني.

اعراض السكر عند الاطفال 4 سنوات مشابهة لـ اعراض السكر عند الاطفال عمر ٣ سنوات ( السكري من النوع الأول )

الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض السكري من النوع الأول عند الأطفال هي:

  • الذهاب إلى المرحاض كثيراً للتبول، أو التبول في الفراش.
  • الشعور بالعطش الشديد وعدم القدرة على إرواء العطش. قد يطلب الطفل الشرب في كثيرٍ من الأحيان، أو يشرب بسرعة كبيرة وقد تلاحظ أنه يشرب أكثر من المعتاد.
  • الشعور بالتعب أكثر من المعتاد، أو وجود طاقة أقل من المعتاد، وعدم اللعب كثيراً.
  • فقدان الوزن أو الظهور بمظهر أنحف من المعتاد.
  • قد تلاحظ أيضا إصابة طفلك بالعدوى بشكلٍ غير مألوف.

حيث تميل أعراض مرض السكري من النوع الأول إلى الظهور في غضون أيام أو أسابيع ويجب عليك الحصول على مساعدة طبية عاجلة إذا لاحظت أياً من هذه الأعراض.

النوع الأكثر شيوعاً من مرض السكري عند الأطفال هو مرض السكري من النوع الأول. ومع ذلك، قد يصاب الطفل بمرض السكري من النوع الثاني أيضا. حيث إنَّ اعراض السكر عند الاطفال 4 سنوات من النوع الثاني هي نفسها أعراض مرض السكري من النوع 1، لكنها قد تكون أقل وضوحاً وتتطور بشكل أبطأ، على سبيل المثال على مدى أسابيع أو أشهر.

ما هي علامات بدء ظهور السكري عند الاطفال بعمر 4 سنوات ؟

علامات مرض السكر عند الاطفال الذين تبلغ أعمارهم 4 سنوات يمكن أن تشمل ما يلي:

  1. العطش المتزايد: قد يشرب الطفل كميات كبيرة من السوائل.
  2. التبول المتكرر: قد يحتاج الطفل دخول الحمام بشكل مبالغ فيه، وقد يتبوّل الطفل في ملابسه.
  3. الجوع المتزايد: قد يظهر الطفل رغبة شديدة في الأكل.
  4. التعب: قد يبدو الطفل أكثر إرهاقاً من المعتاد.
  5. رؤية ضبابية: قد يعاني الطفل من مشاكل في الرؤية.
  6. تغير لون الجلد: قد تظهر مناطق مظلمة على الجلد، غالباً حول العنق أو في الإبطين والفخذين.
  7. فقدان الوزن: على الرغم من أن هذا أقل شيوعاً في الأطفال المصابين بالسكري من النوع 2 مقارنة بالأطفال المصابين بالسكري من النوع 1.
  8. المرض بشكل مستمر: قد يعاني الطفل من الإصابة بالعدوى بشكل متكرر.

طرق العلاج والوقاية

علاج ووقاية داء السكري عند الأطفال يتطلب نهجاً شاملاً يشمل التغذية الصحية، النشاط البدني، وفي بعض الحالات الأدوية والمراقبة المستمرة لمستويات السكر في الدم. فيما يلي تفاصيل أكثر:

العلاج

  1. التغذية الصحية: يجب تشجيع الأطفال على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والمحدودة في السكريات والدهون.
  2. النشاط البدني: يُنصح بأن يحصل الأطفال على ما لا يقل عن 60 دقيقة من النشاط البدني يومياً.
  3. الأدوية: هناك ثلاثة أدوية موافق عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج داء السكري من النوع الثاني عند الأطفال، مثل الميتفورمين.
  4. مراقبة السكر في الدم: يجب توفير شرائط اختبار الكيتون في الدم وجهاز قياس، ويُنصح بإجراء الاختبار عند الشعور بالمرض أو وجود ارتفاع في مستوى السكر.

الوقاية

هذه بعض النصائح التي تساهم في الوقاية من مرض السكري للأطفال:

  • يُنصح بتشجيع الأطفال على شرب الماء بدلاً من المشروبات التي تحتوي على السكر.
  • تناول المزيد من الفواكه والخضروات: يجب تضمين الفواكه والخضروات بكثرة في النظام الغذائي للأطفال.
  • تحضير الأطعمة المفضلة بطريقة صحية: يمكن جعل الأطعمة المفضلة أكثر صحة من خلال تقليل المكونات غير الصحية.
  • إشراك الأطفال في إعداد الوجبات الصحية: يُعد إشراك الأطفال في عملية إعداد الطعام طريقة فعّالة لتعليمهم عادات غذائية صحية.

كلمة أخيرة، من الضروري أن يكون الآباء والأطفال مشاركين بشكل كامل في إدارة داء السكري لتحقيق نتائج أفضل. ويجب أن تكون السعرات الحرارية المتناولة مناسبة للعمر وكافية لنمو الطفل وتطوره.

الأسئلة الشائعة المنعلقة بمقال اعراض السكر عند الاطفال 4 سنوات

1. ما هي اعراض السكري عند الاطفال عمر 10 سنوات ؟

اعراض السكر عند الاطفال عمر ١٢ و ١٠ سنوات تشمل العطش الشديد، التبول المتكرر، الجوع الشديد، فقدان الوزن، التعب، ضعف الأداء، صعوبة التركيز، وأحياناً ألم البطن. قد تلاحظ أيضا رائحة الأسيتون في النفس.

2. ما هي علامات انخفاض السكر عند الاطفال ؟

علامات انخفاض السكر في الدم عند الأطفال تشمل: زيادة الشهية، الصداع، الغثيان، التعب، البرودة، التعرق، الشحوب، الرعشة والشعور بالتوعك، الارتباك، صعوبة التركيز، الرؤية الضبابية، اضطرابات السلوك، بما في ذلك العصبية والبكاء.
للتعامل مع حالة الهبوط، يجب إعطاء الطفل السكر فوراً.

3. كيف يتم تشخيص مرض السكري عند الأطفال؟

يتم أخذ عينة الدم في وقت عشوائي. يشير مستوى السكر في الدم الذي يبلغ 200 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر)، أو 11.1 ملليمول لكل لتر (مليمول/لتر)، أو أعلى، إلى جانب الأعراض، إلى مرض السكري. 
اختبار الهيموجلوبين السكري (A1C). يشير هذا الاختبار إلى متوسط ​​مستوى السكر في الدم لدى طفلك خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

4. لماذا يصاب الأطفال بمرض السكري ؟

بسبب الوراثة (السمات الموروثة من أفراد الأسرة) أو نمط الحياة (تناول الكثير من الطعام وقلة الحركة)، يمكن أن تتوقف الخلايا عن الاستجابة بشكل طبيعي للأنسولين. يؤدي ذلك إلى قيام البنكرياس بإنتاج المزيد من الأنسولين لمحاولة حث الخلايا على الاستجابة واستيعاب نسبة السكر في الدم.

5. في أي عمر يصاب الأطفال بمرض السكري ؟

يمكن أن يظهر مرض السكري من النوع الأول في أي عمر، لكنه يظهر في ذروتين ملحوظتين. 
الذروة الأولى تحدث عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 7 سنوات. والثانية عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 14 سنة.

لا تتردَّد، واسأل طبيبك في كل الأوقات….

المصادر

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع