fbpx
Search
Close this search box.
ما هي اعراض الاكتئاب النفسي ؟

ما هي اعراض الاكتئاب النفسي

Picture of م. محمد حسن

م. محمد حسن

يشعر الجميع بالحزن أو تقلب المزاج أو الإحباط من وقت لآخر. ومع ذلك، فإن الاكتئاب هو مشكلة خطيرة تتعلق بالصحة العقلية حيث يدوم الحزن أو الشعور “بالفراغ” لفترة طويلة – أسابيع وشهور وأحياناً سنوات. علماً أنَّ الاكتئاب لا يقتصر فقط على “الشعور بالإحباط”، بل يظهر مع عدد من الأعراض الأُخرى ويتداخل مع الحياة والعلاقات اليومية. كما أن الاكتئاب حالة شائعة نسبياً، وعادةً ما تستجيب للعلاج بشكلٍ جيد.
يسبب الاكتئاب مشاعر الحزن و/أو فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل. كما يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية ويمكن أن يقلل من قدرتك على العمل في الوظيفة والمنزل. وعلى الرغم من أنَّ الاكتئاب مرض طبي شائع وخطير يؤثر سلباً على شعورك وطريقة تفكيرك وتصرفاتك. إلّا أنَّه ولحسن الحظ، قابل للعلاج أيضا. في هذا المقال، سنتعرَّف على أبرز اعراض الاكتئاب النفسي لكي تُصبح لدينا نظرة أوليّة عن علامات هذا المرض، واتّخاذ الإجراءات المناسبة قبل تفاقم المشكلة. تابعوا معنا….

ما هي اعراض الاكتئاب النفسي ؟

الكثير يسأل ويستفسر عن اعراض الاكتئاب النفسي والقلق النفسي. وعلى الرغم من أنَّ العديد من الواقع الإلكترونيّة تحدَّثت عن اعراض المرض النفسي الاكتئاب ، إلَّا أنَّ متابعي طبيبك يرغبون في معرفةِ التفاصيل الدقيقة بأسلوبنا المميَّز. ولذلك، سنوضِّح بشكلٍ مفصَّل أهم اعراض الاكتئاب النفسي .
إذا كنت تعاني من بعض العلامات والأعراض التالية، معظم اليوم، وكل يوم تقريباً، لمدة أسبوعين على الأقل، فقد تكون تعاني من الاكتئاب:

  • مشاعر اليأس أو التشاؤم.
  • مشاعر التهيج، والإحباط، أو الأرق.
  • الشعور بالذنب أو عدم القيمة أو العجز.
  • أفكار الموت والانتحار أو محاولات الانتحار.
  • استمرار الشعور بالحزن أو القلق أو الفارغ.
  • صعوبة في التركيز أو التذكر أو اتخاذ القرارات.
  • انخفاض الطاقة أو التعب أو الشعور بالتباطؤ.
  • فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالهوايات والأنشطة.
  • تغيرات في الشهية أو تغيرات غير مخطط لها في الوزن.
  • صعوبة في النوم، أو الاستيقاظ في الصباح الباكر، أو الإفراط في النوم.
  • آلام جسدية، أو صداع، أو تشنجات، أو مشاكل في الجهاز الهضمي ليس لها سبب جسدي واضح ولا تزول بالعلاج.

ليس كل من يعاني من الاكتئاب يعاني من أعراض الاكتئاب النفسية . حيث يعاني بعض الأشخاص من أعراض قليلة فقط، بينما يعاني البعض الآخر من أعراض عديدة. تتداخل الأعراض المرتبطة بالاكتئاب مع الأداء اليومي وتسبب ضائقة كبيرة للشخص الذي يعاني منها.

ما هي التغيرات التي تطرأ على السلوك والمزاج أثناء الاكتئاب ؟

يمكن أن تشمل اعراض المرض النفسي والاكتئاب أيضا تغيرات أخرى في المزاج أو السلوك والتي تتضمّن:

  • زيادة الغضب أو التهيج.
  • العزلة عن العائلة والأصدقاء.
  • تستهلك الكحول أو المخدرات.
  • تصبح منسحب وتفكيرك سلبي.
  • الشعور بالقلق أو التوتر والخوف.
  • مشاكل في الرغبة والأداء الجنسي.
  • تصبح اندفاعي وغير مبالي بالمشاركة في الأنشطة الخطرة.
  • عدم القدرة على تحمل مسؤوليات العمل والأسرة أو تجاهل الأدوار المهمة الأخرى.

يمكن أن تبدو اعراض الاكتئاب النفسي مختلفة عند الرجال والنساء. على الرغم من أن الرجال والنساء والأشخاص من جميع الأجناس يمكن أن يشعروا بالاكتئاب، إلا أن كيفية تعبيرهم عن تلك الأعراض والسلوكيات التي يستخدمونها للتعامل معها قد تختلف. على سبيل المثال، قد تظهر على بعض الرجال (وكذلك النساء) أعراض أخرى غير الحزن، بدلاً من ذلك يبدون غاضبين أو سريعي الانفعال. وعلى الرغم من أن زيادة تعاطي الكحول أو المخدرات يمكن أن تكون استراتيجية التكيف لأي شخص يعاني من الاكتئاب، إلا أن الرجال قد يكونون أكثر عرضة لاستخدام الكحول أو المخدرات لمساعدتهم على التكيف.

في بعض الحالات، تظهر علامات الاكتئاب النفسي على شكل مشاكل جسدية. على سبيل المثال، تسارع ضربات القلب، أو ضيق الصدر، أو الصداع المستمر، أو مشاكل الجهاز الهضمي. وغالباً ما يكون الرجال أكثر عرضة لرؤية الطبيب بشأن هذه الأعراض الجسدية أكثر من أعراضهم العاطفية.

نظراً لأن الاكتئاب يميل إلى جعل الناس يفكرون بشكل أكثر سلبية عن أنفسهم وعن العالم، فقد تراود بعض الأشخاص أيضا أفكار حول الانتحار أو إيذاء النفس.

هناك عدة أعراض مستمرة، بالإضافة إلى انخفاض الحالة المزاجية، مطلوبة لتشخيص الاكتئاب، ولكن الأشخاص الذين يعانون من أعراض قليلة فقط قد يستفيدون أيضا من العلاج. تختلف شدة الأعراض وتكرارها ومدة استمرارها اعتماداً على الشخص والمرض ومرحلة المرض.

إذا كنت تعاني من اعراض الحالات النفسيه والاكتئاب وتستمر أو لا تختفي، فينبغي عليك رؤية طبيب مختص قبل تفاقم المشكلة. وإذا رأيت علامات أو اعراض الاكتئاب النفسي لدى شخص تعرفه، فشجعه على طلب المساعدة من أخصائي الصحة العقلية.

ما هي أعراض الاكتئاب النفسي عند النساء ؟

ما هي اعراض الاكتئاب النفسي عند النساء ؟
ما هي اعراض الاكتئاب النفسي عند النساء ؟

يمكن أن يكون الاكتئاب خفيفاً إلى متوسطاً، وتشمل الأعراض قلة الشهية وصعوبة النوم وعدم الاهتمام بالأنشطة اليومية والأفكار المتكررة عن الانتحار أو الموت. بالإضافة إلى هذه المشاعر الغامرة، توجد العديد من أعراض الاكتئاب الأخرى.

الشعور بالذنب وانعدام القيمة واليأس من اعراض الاكتئاب النفسي عند النساء

يعد الشعور بالذنب وانعدام الثقة بالنفس والنظرة القاتمة من الأعراض السريرية المميزة للاكتئاب. قد تظهر بعض النساء شعوراً متزايداً بالذنب، ويعاتبن أنفسهن بشكل مفرط على الأخطاء التي ارتكبنها. غالباً ما تلوم النساء المصابات بالاكتئاب أنفسهن أكثر من غيرهن.


القلق من اعراض الاكتئاب النفسي

النساء اللاتي يعانين من الاكتئاب معرضات للقلق والخوف. القلق هو أكثر من مجرد الشعور بالتوتر بسبب حدوث شيء ما أو على وشك الحدوث. تتداخل اضطرابات القلق بشدة مع راحة البال لدى الشخص، حيث تهاجمه إلى درجة الهوس بأصغر الأشياء وتؤدي إلى درجة جنون العظمة. يمكن لنوبة القلق أن تدفع المرأة إلى حفرة أعمق من الظلام، ممّا يجعل من الصعب الخروج منها.


العزلة من اعراض الاكتءاب النفسي

تجد بعض النساء اللاتي يعانين من اعراض الاكتئاب النفسي أن النشاط الاجتماعي مرهِق ويلجأن إلى العزلة نتيجة لذلك. العزلة أو تجنب النشاط الاجتماعي والاتصال الاجتماعي هو جزء من حالة تعرف طبياً باسم Adhedonia، وهي فقدان الشعور بالمتعة وانعدام التلذُّذ بالأنشطة التي كانت ممتعة في السابق. هذه هي السمة المركزية للاكتئاب.


التعب من اعراض الاكتئاب والقلق النفسي

وفقاً لدراسة نشرت في الطب النفسي في عام 2004، فإنّ التعب هو أحد اعراض الاكتئاب النفسي الشائعة لدى النساء. وجدت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة علم الأدوية العصبية والنفسية الأوروبية في عام 2000 أن 73% من 78463 مشاركاً أفادوا بأن التعب هو أحد أعراض الاكتئاب الرئيسية.

وبتفسيرٍ علمي، إنَّ الناقل العصبي في دماغنا المعروف باسم السيروتونين هو المسؤول عن خلق مشاعر السعادة. والإبينفرين، هو ناقل عصبي آخر، مسؤول عن إنتاج الطاقة. في الاكتئاب السريري، يتم قمع مستويات السيروتونين التي ينتجها الدماغ، ممّا يؤدي إلى انخفاض إنتاج الإبينفرين. هذه العملية تؤدي إلى التعب المزمن.


التهيج والغضب من اعراض المرض النفسي والاكتئاب لدى النساء

إلى جانب مشاعر اليأس الغامرة، هناك مجموعة أُخرى من المشاعر المميزة للاكتئاب – التهيج والغضب. قد يبدو أن النساء المصابات بالاكتئاب يشعرن بالانهيار بسبب ما يبدو أنه أكثر الظروف تفاهة. فمع الاكتئاب، أي شيء يمكن أن يؤدي إلى فورة.
وفقاً للدراسات الحديثة، فإن أعراض التهيج والغضب أثناء الاكتئاب قد تكون علامات سريرية لشكل أكثر خطورة وتعقيداً من اضطراب الاكتئاب الشديد.

ما هي أعراض الاكتئاب النفسي عند المراهقين ؟

ما هي اعراض الاكتئاب النفسي عند المراهقين ؟
ما هي اعراض الاكتئاب النفسي عند المراهقين ؟

غالباً ما يكون المراهقون متقلبي المزاج. ولهذا السبب من السهل تفويت العلامات التي تشير إلى أنهم يعانون بالفعل من الاكتئاب ويحتاجون إلى المساعدة. تشمل اعراض الاكتئاب النفسي عند المراهقين أشياء مثل تجنب الخروج مع الأصدقاء والعائلة والحزن أو الغضب. يمكن أن يكون عدم الأداء الجيد في المدرسة، والنوم كثيراً وتناول الطعام أكثر أو أقل من المعتاد من علامات الاكتئاب النفسي لدى المراهقين أيضا.
فإذا لاحظت أن ابنك المراهق يشعر بالإحباط كثيراً ويفقد الاهتمام بالأشياء التي كان يحب القيام بها، فقد يكون مصاباً بالاكتئاب. وتذكَّر دوماً، أنَّ المراهق قد لا يدرك أنه يعاني من الاكتئاب.

ولا يفوتنا أنْ ننوّه، بأنَّ هناك نوعان رئيسيان من الاكتئاب. اضطراب الاكتئاب الشديد وهو الأكثر شيوعاً، وذلك عندما يعاني الطفل من فترات سيئة من الاكتئاب لعدة أشهر. النوع الآخر من عسر المزاج (Dysthymia)، هو أخف، لكنه يمكن أن يستمر لسنوات. نظراً لأن الاكتئاب يسبب انخفاض الطاقة ومشاكل في التركيز، فقد يكون له تأثير سلبي على المدرسة والصداقات. وهذا بدوره يمكن أن يسبب تدني احترام الذات، ممّا قد يؤدي إلى تفاقم الاكتئاب. الشعور بالسوء تجاه نفسك يمكن أن يؤدي أيضا إلى القلق.

الأسئلة الشائعة

1. هل يمكن أن ينتج الاكتئاب عن ضغوطات الحياة ؟

تشير الأبحاث إلى أنه كلما زاد عدد الأحداث الحياتية الضاغطة التي يواجهها الشخص، زادت فرص إصابته بالاكتئاب. يمكن أن يؤدي الإجهاد والصدمات في وقت مبكر من الحياة أيضا إلى زيادة احتمالية الإصابة بالاكتئاب في وقت لاحق من الحياة.

2. هل يساعد التأمل في الخروج من حالات الاكتئاب ؟

إن ممارسة الاسترخاء أو التأمل أو اليقظة الذهنية بشكل منتظم تسماح لجسمك وجهازك العصبي بالاستقرار والتكيف بشكل روتيني مع حالة الهدوء. ولقد ثبت أن اليقظة الذهنية على وجه الخصوص تساعد الأشخاص على الاستجابة للمشاعر الصعبة دون الشعور بالإرهاق منها. بالتالي قد تساعد هذه الممارسات في التغلُّب على حالات الاكتئاب.

3. ما هي الأعراض الثلاثة الرئيسية للاكتئاب ؟

تُشير معظم الأبحاث، إلى أن اعراض الاكتئاب النفسي الرئيسية تتضمن ما يلي:
1. الحزن أو انخفاض المزاج بشكل مستمر.
2. الشعور باليأس والعجز. 
3. تدني احترام الذات.

4. من هم الأشخاص الأكثر عرضة للاكتئاب ؟

ينجم الاكتئاب عن تفاعل معقد بين العوامل الاجتماعية والنفسية والبيولوجية. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين مروا بأحداث حياتية سلبية (البطالة، الفجيعة، الأحداث المؤلمة) هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

5. ما هي أعراض القلق النفسي ؟

التعب بسهولة.
وجود عضلات متوترة.
أن تكون سريع الانفعال.
مواجهة صعوبة في النوم أو البقاء نائماً.
تواجه صعوبة في التركيز أو تشعر بأن عقلك فارغ.

6. هل انخفاض الهرمونات تسبب الاكتئاب ؟

قد يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين والبروجستيرون إلى حدوث نوبات اكتئاب. وزيادة مستويات هرمون البروجسترون، مثل تناول وسائل منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط، قد تزيد أيضا من خطر الاكتئاب لدى بعض الأشخاص. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون أيضا إلى الإصابة بالاكتئاب.

لا تتردد، واسأل طبيبك في كل الأوقات….

المصادر

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع